آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 3:24 م

مراكز الابتكار بالجامعات.. منظومة محوكمة تدعم المشاريع البحثية

جهات الإخبارية

طرح مجلس شؤون الجامعات، لائحة البحث العلمي والابتكار، والتي تهدف إلى تنظيم الجهات البحثية داخل الجامعة وخارجها، وإثراء العلم والمعرفة في جميع المجالات التي تخدم الإنسانية، وتعزيز الاقتصاد بما يتناسب مع خطط التنمية التي تتبناها الدولة، واهتمامات المجتمع واحتياجاته.

ونصت اللائحة على تعزيز منظومة محوكمة للابتكار بالجامعات لاستفادة من الشراكات والتعاون عن طريق ترجمة وتسويق الاكتشافات البحثية ذات التأثير على المجتمع والصناعة، وتعزيز العلامة التجارية البحثية للجامعة وسمعتها.

وأكدت اللائحة تسهيل تطبيق الأفكار المبتكرة ونقلها واستغلالها، والمساهمة في نقل الابتكارات الواعدة من الجامعة إلى المجتمع الخارجي والصناعة، وتسويق الابتكارات والأفكار البحثية المتميزة، وتعزيز العلاقة بين الجامعة والمستثمرين والمبتكرين، ودعم المشاريع البحثية التي تبدأ بفكرة مبتكرة، أو تقود إلى الابتكار.

وأشارت إلى أهمية إنشاء مراكز البحوث والابتكار والتي تخدم الأولويات البحثية والميز النسبية للجامعة، وهي إما مراكز ابتكار، أو مراكز بحثية مرتبطة بالكليات حسب تخصصاتها، أو مراكز بحثية متخصصة، أو مراكز تميز بحثي.

ويهدف إنشاء هذه مراكز الابتكار إلى الإسهام في تحقيق الاستراتيجية البحثية بالجامعة، تقديم الحلول للقضايا المتعلقة بمجال تخصصاتها، ودعم الاقتصاد الوطني المبني على البحث والابتكار.

وتستهدف اللائحة تشجيع الاستثمار المبني على البحث والابتكار، وبناء الكفاءات والكوادر المتميزة وتقديم دورات وشهادات معتمدة، ولمركز التميز البحثي منح درجات دبلوم بموافقة من مجلس الجامعة.