آخر تحديث: 27 / 10 / 2021م - 9:20 ص

التصميم الداخلي والسلوك

فاطمة آل قيصوم *

الفراغات الداخلية أحيانا تبدو مزعجة وإن صممت وفق رغبات ومتطلبات صاحب المبنى نفسه. قد يغلب أحيانا الشعور بالضيق والضجر على المستخدمين فيصبح المكان رغم جماله قبيحا بنظرهم ومدعاةً لتغيير المزاج والتأفف. الأسباب قد لا تكون نفسية بحته فقد يكون السبب بعض التغييرات في تصميم الفراغ الداخلي. وهذا الأمر أثبتته دراسات أكاديمية وعلمية عديدة مصنفة ضمن البيئة والسلوك للتصميم الداخلي. فكيف يمكننا التخلص من تأثير البيئة المفاجئ على المستخدم ضمن فراغه الداخلي ذاته دون تغييرات عديدة، للإجابة على هذا التساؤل علينا أولا أن نأخذ نظرة سريعة على الفراغ نفسه ومحتوياته.

تصميم داخلي 1

فأحد أهم أسباب الضيق المفاجئ يعود للإضاءة واستخدامها في الفراغ نفسه، ويكون ذلك إما ببدء تلف المصابيح الضوئية المصنعية وتحول اضاءتها لدرجة باهته أخف من الدرجة الأولى للمصباح نفسه. وحل هذه المشكلة ببساطة استبدالها بمصابيح جديدة. أما بالنسبة للإضاءة الطبيعية فهذا الأمر بديهي جدا وانعدامه عن المكان إما بإغلاق الستائر أو انعدام النوافذ والأبواب في المكان له تأثيره الواضح خصوصا في أماكن العمل، وكحل بديل لانعدام تلك الإضاءة يستحسن استخدام الإضاءات المصنعية موزعةً بين الأسقف والجدران والأرض.

تصميم داخلي 2

للألوان المنتقاة في الفراغات كذلك تأثير كبير وواضح على المستخدم وكقاعدة مبسطة في أي فراغ داخلي يستحسن الموازنة بين الألوان الحارة والباردة مع الألوان الطبيعية لتقليل حدتها. فالألوان الحارة - الأحمر، الأصفر، البرتقالي ودرجاتهم - تعمل على زيادة التوتر والانزعاج اذ استخدمت بشكل أساسي وكبير في أماكن الراحة كغرف الجلوس وغرف النوم. كما أن الألوان الباردة - الأزرق، البنفسجي، الأخضر ودرجاتهم - لو استخدمت بدرجة كبيرة في مكان ما فهي ستعمل على تحويل ذلك الفراغ لفراغ بارد وله أثره النفسي على المدى البعيد.

تصميم داخلي 3

ومما لا شك فيه استخدام الألوان الداكنة في مكان ما سيقوم على تصغير المساحة، زيادة احتمالية تأثر واكتئاب المستخدم كما أنها تعكس طاقة سلبية إذ استخدمت بشكل أساسي.

النباتات المنزلية والورود حلول بسيطة لإضافة الحياة والانتعاش على الفراغات الداخلية مما يعطي انطباعا جميلا على المستخدم - إن لم يكن لديه أي عارض صحي تجاهها -

هذا دون نسيان التفاصيل الصغيرة للإكسسوارات المنزلية اذ توظيفها واستخدامها لتغيير أو إضافة ألوان متعددة أمر محبب جدا مع الأخذ بالاعتبار تناسقها مع الفراغ نفسه وأهليتها للمكان المستخدم.

مصممة ديكور ، فريق Defining Interiors