آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 7:00 م

أمين الشرقية يتفقد عدد من المشاريع التنموية بالقطيف.. ويعلن عن مشاريع جديدة

جهات الإخبارية

تفقد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، صباح اليوم، عدد من المشاريع التي تنفذها بلدية محافظة القطيف حاليا.

ورافقه في الزيارة رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد مغربل، ومدير عام العلاقات العامة والاعلام بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، وعدد من المسؤولين بالبلدية من مهندسي مشاريع وطرق.

أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير في زيارة للقطيفوبدأت الجولة بزيارة لعدد من مشاريع تأهيل وتطوير شوارع وإنشاء جسور، وتطوير المداخل والتقاطعات في المحافظة.

وتضمنت مشروع تطوير شارع الملك عبد العزيز من مدينة سيهات حتى شارع الرياض بمدينة القطيف، والذي يبلغ طوله 9 كلم، وتبلغ كلفته الاجمالية للمرحلة الثانية 29، 962، 000 وتبلغ نسبة الانجاز 85% للمرحلة الثانية.

وتفقد المهندس الجبر مشروع تطوير طريق الخليج العربي الذي يبلغ طوله 7 كلم، وتبلغ تكلفة المرحلة الحالية 47، 710، 000 ريال، والذي يأتي ضمن مشروع تأهيل وتطوير الطرق الشريانية بمدن وقرى القطيف المرحلة الأولى، حيث بلغت نسبة اعمال التطوير الحالية في الطريق لهذه المرحلة 70%.

بعد ذلك قام بتفقد عدد من المشاريع التي تنفذ في الواجهات البحرية في محافظة القطيف والتي تتضمن: مشروع سوق السمك المركزي بالقطيف، وهو أكبر سوق مركزي للأسماك على مستوى المملكة حيث تم إنشاؤه على عدة مراحل وتم اختياره ليكون بعيداً عن النطاق السكاني. وبلغت تكاليف إنشاء هذه المرحلة أكثر من 45 مليون ريال.

وتفقد مشروع جسر الخليج العربي من شارع أحد، والذي يربط كورنيش المحافظة الجنوبي بالشمالي ويتقاطع مع شارع أحد، وتبلغ تكلفته أكثر من 83 مليون ريال، ونسبة الانجاز فيه 100%

فيما قام بزيارة الى الجسر البحري الثالث الذي يربط القطيف بجزيرة تاروت، بقيمة تجاوزت 80 مليون ريال، والذي تم افتتاحه خلال الفترة الماضية.

أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير في زيارة للقطيفكما قام بجولة داخل بعض المناطق في المحافظة شملت تاروت وسنابس ودارين وغيرها من مناطق وطرق وجسور وكذلك الواجهات البحرية الجديدة والتي يجري تنفيذها.

وقام بزيارة لسيهات وتجول داخلها واستمع الى شرح مفصل الى مشاريعها.

وعقب الجولة كشف المهندس الجبر أن هذه الجولة تأتي تنفيذا لتوجيهات ولاة الأمر في تلبية حاجة المواطنين والمقيمين من خلال تنفيذ مشاريع تنموية وخدمية عديدة في جميع محافظات وهجر ومدن المنطقة الشرقية.

وقال أحتلت محافظة القطيف نصيب كبير من الموازنات المخصصة حيث بلغت قيمة تكاليف المشاريع التي تم تنفيذها في محافظة القطيف خلال الخمس سنوات الماضية أكثر من مليارين ريال.

وأشار الى انها تضمنت مشاريع تنموية وخدمية جاءت تلبية لاحتياجات ومتطلبات أهالي قرى وبلدات محافظة القطيف.

 وأعلن المهندس الجبر عن عزم بلدية محافظة القطيف تنفيذ عدد من المشروعات الكبيرة في المحافظة، والتي تتضمن، إنشاء مشروع مركز الأمير سلطان الحضاري، بمساحة 120 ألف متر مربع، وتبلغ كلفته 35 مليون ريال، وهو قيد الطرح حاليا ضمن المباني والمرافق البلدية.

وأشار إلى إنشاء سوق للخضار والفواكه المركزي وتطوير المخطط الصناعي في أبو معن وتطوير مناطق صناعية، وكذلك انشاء السوق الشعبي الحرفي بالقطيف وتأهيل وتطوير الاحياء القديمة في المحافظة وتأهيل وتطوير المناطق المركزية وانشاء مسلخ في ابو معن بالمنطقة الشرقية.

ولفت الى تطوير وتحسين التقاطعات والطرق الرئيسية اضافة الى مشروع تسوية وتطوير ضاحية الملك فهد والخزامى غرب محافظة القطيف وكذلك ردم وتسوية مخططات ضاحية الملك فهد وصيانة منشآت في كورنيش القطيف.

وأشار الى زيادة عدد الواجهات بها والتي وصل عددها 6 واجهات بحرية على قناة تاروت في المرحلة الأولى والثانية والثالثة وبين جسر الخليج العربي وجسر تاروت الرابط بالقطيف وواجهة جديدة بحي الشاطئ، إضافة الى افتتاح واجهة جديدة بشاطئ سيهات والعمل يجري الان لتوسعة كورنيش سيهات القديم.

ولفت إلى وجود خمسة مشاريع تحت الدراسة، تتضمن درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار واستكمال مشروع الطريق الحلقي حول جزيرة تاروت واستكمال وتحسين الواجهات البحرية والشواطئ والإشراف الفني الهندسي على أعمال التنفيذ لمشاريع بلدية محافظة القطيف وإعداد الدراسات والتصاميم لتحسين وتطوير الواجهات البحرية.

وأشار إلى أن بلدية محافظة القطيف تنفذ حاليا 13 مشروعا بأكثر من 91 مليون ريال، والتي تتضمن صيانة الحماية الحجرية بكورنيش القطيف بقيمة أكثر من 4 مليون ريال، ونسبة الإنجاز 28.57%، ومشروع صيانة شوارع عنك وتوابعها بقيمة 7، 986، 640 مليون ريال، ونسبة الإنجاز 85 %،

ولفت إلى مشاريع صيانة المباني والنظافة والمرافق التابعة لبلدية محافظة القطيف بقيمة، وصيانة لوحات التسمية والترقيم بمدن وقرى القطيف، وصيانة وسائل السلامة المرورية لمدن وقرى القطيف للأعوام 1435 - 1436،.

وكشف الجبير أنه تم الانتهاء من دراسة تنفيذ عدد من المشاريع الهامة أبرزها: تنفيذ جسر الملك فيصل مع شارع أحد، وهو من المشاريع الحيوية الهامة الذي يهدف معالجة التقاطعات من خلال تنفيذ مثل هذه الجسور.

وأكد ان هذه المشاريع لمحافظة القطيف تأتي لاستكمال البنى التحتية وكذلك لتطوير المرافق العامة المتوافقة مع النظرة العامة والشاملة لرؤية المملكة 2030 لخطط التطوير للارتقاء بالمحافظة لتكون شاملة الخدمات.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 12
1
كميت
3 / 1 / 2017م - 4:51 م
اين مستشفى تاروت العام

متى سوف يتم تجديد مستشفى صفوى العلم

قلنا تجديد وليس ازالة . كما تم وللاسف الشديد ازالة مستشفى القطيف العام واستبداله بمركز صحي صغنون

هل من مجيب ؟؟
2
احمد حسن
[ صفوى ]: 3 / 1 / 2017م - 6:09 م
وهل ذكرتموه بجسر راس تنورة صفوى ؟!؟ ولا تناسوه
3
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 3 / 1 / 2017م - 6:57 م
تنفيذ المشاريع ظاهرة ايجابية
لو أحد من خارج البلد يتابع أخبارنا المتعلقة بالمشاريع يظن الحين عندنا حتى ديزني لاند

في ألعاب تجي على الجوالات والآيباد تحاكي الواقع
تكون انت العقل المفكر وتبني مدينة من الصفر تحط فيها مصانع وخدمات ويزيد عدد السكان والدخل وتتطور وتكبر بالتدريج
أنصح المسؤولين بهكذا ألعاب كونها تنمي المعرفة
4
احمد
[ القطيف ]: 3 / 1 / 2017م - 10:38 م
اهلا وسهلا بأمين المنطقة الشرقيه في القطيف بين أهله واخوانه و أخواته
لازم مره ثانية تعطينا خبر انك بتشرفنا ونحن نتشرف بك
عشان نعمل لك غذاء محموص
من باب الطرافه
5
حسين علي
[ القطيف ]: 3 / 1 / 2017م - 11:33 م
والله استغرب من تصاريكم يابلدية القطيف تتكلمو عن تتطوير مخطط الضاحية والخزامي وهيه صارة من ضمن محجوزات ارامكو وانت اوقفتو جميع الاعمال فيها
ولا جالسين تخدعو المواطنين بتصاريح صار ليها ثلاث سنوات الاعلاميين ماكلفو روحهم يعملو تصريح جديد ابداً نسخ لصق
اتقو الله
6
القطيف
[ القطيف ]: 3 / 1 / 2017م - 11:38 م
تقام المشاريع وتترك بدون حسيب ولا رقيب.

وراح يصير نفس الشي في سوق السمك المركزي بعد ما يفتحوه "زبالة" على انه اكبر سوق سمك على مستوى المملكة.

قبل لاتسوي هل المشاريع عدل الا عندك اول....
7
محمد
[ qatif ]: 4 / 1 / 2017م - 7:11 ص
وقال أحتلت محافظة القطيف نصيب كبير من الموازنات المخصصة حيث بلغت قيمة تكاليف المشاريع التي تم تنفيذها في محافظة القطيف خلال الخمس سنوات الماضية أكثر من مليارين ريال.
8
محمد عبد الله
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2017م - 10:40 ص
نرجو من سعادة الأمين الإسراع بمشروع جسر الملك فيصل مع طريق أحد، و كذلك جسور المشاة في مختلف شوارع المحافظة، و كذلك نرجو منه الاهتمام بفكرة الجسر البحري الرابط بين دارين و الدمّام ، و نشكر له زيارته و اهتمامه بالقطيف.
9
A B U _ A l i
[ qatif ]: 4 / 1 / 2017م - 11:59 ص
حفظناها من زمان الموضوع كله إعلام
وارقام ومشاريع اغلبها ليس موجود على الواقع

ركزو على صيانه الشوارع وجوده السفلته واحنا بخير

الطريق المقفل شهور من بدايه عنك واخرها سفلته
كيلو !!

طريق سيهات القديم !!


طريق التركيه الصناعيه !! الى اين ورصف ردئ

التنميه عباره عن
طريق تمام لازم نحفر فيه شوي من جديد

هذي هي المشاريع !!

وين المجلس البلدي !! وين الاقتراحات وين التطوير
10
قطيفي
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2017م - 12:59 م
اهلا وسهلا بك
هل كنت في شارع القدس وبالخصوص من تقاطع شارع الرياض مع شارع القدس وكيف كان تقييمك للشارع والمصيبة ان محافظة القطيف تقع بالجوار هل هذا يعتبر انجاز وكيف يكون الطريق غير لائق اغلب السيارت تتعطل العضلات بسبب سوء الشارع وخصوصا شارع القدس الفساد موجود في الفترة السابقة والا ماكان للبلدية استلام والتوقيع ع انتهاء المشروع وهو ع اكمل وجه بينما ع ارض الواقع دمار
والسؤال في المستقبل هل ستتم محاسبة المقصرين ام لا
ونحن نسمع عنك كل الخير يامعالي الأمين منذ ان كنت في الاحساء وجعلتها سباقه في الازدهار وتنفيذ المشاريع التي تخدم الناس من انشاء الجسور والاهتمام بالشوارع وصيانتها
11
حسين الحماد
[ جزيرة تاروت ]: 4 / 1 / 2017م - 2:06 م
مضى من اعلان تنفيذ مشروع طريق الحلقي الدائري بجزيرة تاروت اكثر من عقد من الزمن الا انه لم يرى النور للان سوى اجزاء بسيطه منه ولم تكتمل حلته النهائية للان ومرحلة شرق الجزيرة وشمالها اكبر شاهد على تغييب الاهتمام لنرى مأساه شطر كرنيش سنابس ( المتنفس الحيوي الوحيد ) للاهالي معطل وبحاله يثير الاشمأزاز والكئابة ناهيك عن الشطر الشمالي من نقطة ميناء الزور حتى النقطه الشمالية لصناعية تاروت ( التركية ) تصتصرخ القائمين على المشروع لانجازها
والفترة الزمنية كفيلة لبناء سور عظيم بحجم سور الصين بخمس مرات
12
محمد
[ صفوى ]: 4 / 1 / 2017م - 3:54 م
بعض المشاريع المعطلة في صفوى:
مشروع ضاحية القطيف والخزامى
مشروع جسر صفوى رأس تنورة
مشروع سفلتة الشارع الرئيسي في مخطط المرهون بصفوى
وغيرها الكثير