آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 7:00 م

القطيف.. شخصيات يطالبون بدراسات علمية وميدانية لمعالجة العنف في المجتمع

جهات الإخبارية محمد التركي - القطيف

دعت شخصيات دينية واجتماعية لاجراء دراسات علمية وميدانية تحت اشراف مختصين لمعالجة تزايد ظاهرة الجرائم والعنف والقتل والسلب والسرقة في المجتمع، مشيرين الى التحرك لاجراء تلك الدراسات يمثل احد الوسائل لوضع الحلول الكفيلة.

وأشاروا الى ان عوامل تنامي هذه الظاهرة مرتبط بانتشار البطالة وكذلك بروز العنف في الجو الاسري، فضلا عن انعدام الوازع الديني.

عصمة الدماء 

الشيخ اليوسف: العنف الأسري من الظواهر التي تؤثر على النسيج اوقال الشيخ عبدالله اليوسف، إن من القواعد المهمة في الإسلام عصمة الدماء والأموال والأعراض؛ لأن الحفاظ عليها من أهم المقاصد الكبرى في الإسلام، ولأن إراقة الدماء، وسلب الأموال، وهتك الأعراض قبيح في نفسه، ومضر لنفسه وغيره، ويعد من أهم مصاديق الظلم والعدوان الذي نهى عنه الشرع كما العقل.

وأشار الى ان قتل الأنفس البريئة وإيذاء الأبرياء والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة من أعظم المحرمات وأكبر الموبقات وأشد المنكرات في الإسلام.

واضاف، ان القرآن الكريم اعتبر قتل نفس واحدة تعادل قتل الناس جميعاً، وأن إحياءها تعادل إحياءهم كلهم.

ولفت الى ان قتل النفس بغير حق من أشد المحرمات في الإسلام، وفاعل ذلك يستحق العذاب العظيم في الآخرة، والقصاص منه في الدنيا.

وذكر ان الإسلام لم يكتف بالتحريم بل سنّ عقوبات صارمة ضد كل من يعتدي على الناس بالقتل أو العدوان أو السرقة أو الغصب وما أشبه ذلك؛ وذلك من أجل الحفاظ على السلم الاجتماعي، وضمان حقوق الناس من الاعتداء والتجاوز والعدوان.

عبدالله النمروتابع: شرع الإسلام الحدود والقصاص ضد كل من تسول له نفسه الاعتداء على الناس، وذلك لمنع القيام بأية أعمال إجرامية أو إرهابية تؤدي إلى قتل الأنفس بغير حق.

ولفت الى ان الهدف من الحدود والقصاص والديات هو حفظ الأمن الاجتماعي، وحقن الدماء، وردع الأشرار من العدوان على حقوق الناس.

ودعا للقيام بدراسات علمية وميدانية من قبل الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين لمعرفة أسباب تزايد هذه الظاهرة ودوافعها، ووسائل علاجها، ووضع الحلول الكفيلة بالحد منها.

وشدد على دور الخطاب الديني لأئمة الجماعة في معالجة المشاكل الاجتماعية والظواهر المنحرفة البعيدة عن قيم وأخلاق الإسلام.

وأكد على إن التربية الصالحة وتنمية الوعي وتوفير الأجواء الصالحة وتقديم القدوات الحسنة وتلبية متطلبات الشباب الحياتية وسائل مهمة في وقاية المجتمع من التلوث بالجرائم بمختلف أشكالها وألوانها.

دراسة ظاهرة العنف 

عبد الله الداؤودوطالب الناشط الاجتماعي عبد الله الداؤود بدراسة ظاهرة العنف في المجتمع، مشددا على ضرورة اشاعة ثقافة التسامح والتفهم وقبول وجهات النظر المتباينة، داعيا الى تعزيز مهارات التفاوض وحل المشكلات والبعد عن العنف بشتى اشكاله.

وقال ان ظاهرة العنف من الظواهر الاجتماعية التي تصاب بها المجتمعات البشرية، الامر الذي يتطلب تحركا جادا لمعالجة هذه الظاهرة ومحاولة القضاء عليها قبل استفحالها، مما يصعب من ايجاد الحلول المناسبة.

واعتبر ان العنف الحاصل لا يمكن اعتباره ظاهرة عامة دون القيام بدراسة وافية واجراء مقارنات قبل اطلاق الاحكام.

وذكر ان الدراسات العلمية المعتمد على الاحصاءات والتي تشمل مختلف الفئات العمرية والبيئة الاجتماعية وغيرها من العوامل المساهمة في بروز ظاهرة العنف، تلك الدراسات تشكل قاعدة صلبة للانطلاق بقوة نحو معالجة القضية بشكل جذري.

البيئة الحاضنة

الشرفاء: المؤسسات التطوعية انعكاس لثقافة المجتمعات الواعيةرأى الناشط الاجتماعي هاشم الشرفاء، ان بروز الظواهر الاجتماعية تتطلب سنوات طويلة من البيئة الحاضنة، اذ من الصعوبة بمكان ظهورها على السطح بشكل مفاجئ.

وقال ان الظاهرة الاجتماعية تعشعش في بيئة حاضنة قبل بروز في المجتمع.

وأضاف، ان التخلص من تلك الظواهر الاجتماعية لا يتأتي بين ليلة وضحاها، فالعملية بحاجة الى على ضرورة تخطيط إستراتيجي من تأسيس كيانات رسمية يديرها متطوعون من أصحاب التخصصات ذات العلاقة.

وطالب بضرورة قيام تلك الكيانات بمحاربة البيئة الحاضنة قبل معالجة النتائج، مشددا على ضرورة الاهتمام بالكيان الاسري باعتباره العامل المؤثر في انتاج عناصر صالحة بعيدة عن الظواهر السلبية على اختلافها.

تشكيل لجنة اهلية

علوي الخبازواقترح رئيس لجنة التنمية السابق علوي الخباز تشكيل لجنة اهلية تضم في عضوية شخصيات تحظى بمكانة اجتماعية وكذلك كفاءات متخصصة، مشددا على ضرورة وضع برنامج متكامل وخطة شاملة لتناول ظاهرة العنف في المجتمع.

ولفت الى ان تشكيل لجنة هدفا بحد ذاته بقدر ما يكمن هدفها في الدور الفاعل الذي تلعبه في معالجة السلوكيات العنفية لدى بعض الشرائح الاجتماعية.

وشدد على ضرورة امتلاك اللجنة الاهلية القدرة على التواصل المباشر مع جميع الشرائح الاجتماعية، بهدف تجسير أواصر العلاقات، الامر الذي ينعكس بصورة مباشرة في ايجاد السبل الكفيلة بمعالجة بعض الامراض السلوكية.

وطالب بضرورة قيام الاعلام بدوره الفاعل في عملية تسليط الضوء على هذه الظاهرة، نظرا لما يمتلكه من قدرة على الوصول لجميع الشرائح والدخول في المنازل بسهولة.

واعتبر أن التوعية عامل أساسي في وضع النقاط على الحروف في كثير من الملفات الكبرى، داعيا الى قيام اصحاب الكفاءات بممارسة الدور الايجابي في المساهمة في معالجة قضايا العنف لدى بعض الشرائح الاجتماعية.

برامج علاجية

فوزية المبارك مع طلاب صفوىوطالبت المواطنة فوزية المبارك بضرورة ادخال العناصر التي تنتهج العنف في برامج علاجية سواء من الناحية النفسية او النفسية اوالاجتماعية، اذ من الصعوبة بمكان صرف دواء دون التشخيص.

وأرجعت اسباب العنف الى البطالة بين الشباب لعدم وجود فرص عمل، مما يولد حالة من الاحباط وخيبة الامل من المستقبل وعدم القدرة على تكوين أسرة، وكذلك العنف داخل الاسرة نفسها، من خلال استخدام الضرب المبرح للأبناء.

وأشارت الى دور الاعلام من خلال تكريس مفهوم الفوارق الاجتماعية بين الأفراد بما تبثه وتطرحه من نشر جرائم القتل التي تحدث يوميا لدرجة تعود أفراد المجتمع، واخيرا ضعف الوازع الديني بين الشباب.

وانتقدت غياب قنوات الحوار بين الشباب والجهات المعنية لحل المشكلات، فضلا عن وجود ضعف القدرة على الاقناع الثقافي لدى كثير من المتخصصين لتقليل من ظاهرة القتل والعنف.

ودعت الى تنظيم برامج زيارات في المدارس والتواصل مع الطلاب بعمل برامج توعية عن ظاهرة العنف والقتل للحد منها.

تحديد المسؤلية

سعيد العميرولفت الناشط الاجتماعي سعيد العمير إلى وجوب معرفة الأسباب والدوافع وتحديد المسؤلية، مشيرًا إلى أن ذلك لا يتأتى إلا نتيجة بذل جهد جماعي يتشكل على نحو لجان ومؤسسات من ذوي الاهتمام والاختصاص.

ورأى رئيس إدارة جمعية الصفا الخيرية علي العالي أهمية انشاء لجان متخصصة لمحاربة ظاهرة انتشار جرائم القتل.

ولفت الى أهمية حصول تلك اللجان على ترخيص حكومي لتحظى بمزيدٍ من العناية والإهتمام من قِبل الجميع.

وتمنى الناشط الاجتماعي عبد الله النمر أن تأخذ تلك اللجان بعين الاعتبار لتفشي المشكلة بشكل ملفت، والحلول العملية التي يجب أن تكون على مراحلٍ عدّة.

ودعا لسرعة الإنجاز وعدم التاخير لما له من أسباب وخيمة على المجتمع بشكل عام والجيل القادم بشكل خاص.

ظاهرة متفتشية

الكاتب والمخرج سعود آل سعيدوقال المخرج سعود السعيد: ”ما يفطر القلب ما كان يومًا ما حالة شاذة أمسى ظاهرة متفتشية بمنطقة القطيف، وهذا يحتم على المختصين وذي العلاقة بالتحرك كل في مجاله“.

وأضاف، ولكن هذه الظاهرة ليس معالجتها بشكل ارتجالي أو عاطفي، بل يتطلب دراسة مستفيضة من خلال وضع الفروض العلمية الاجتماعية إضافة إلى الجوانب المادية وتأثير الإعلام وآلية انفتاحه.

وأكد السعيد على إن الأسرة تلعب ”دورًا محوريًا وهامًّا“ في صقل شخصية الإبن، مقترحًا تشكيل لجنة ذات مكونات وتخصصات متنوعة من أصحاب الحل والعقد، ليتم دراسة هذه ”الظاهرة المحزنة“ التي تهدد النسيج الاجتماعي.

اعداد الدراسات العلمية

السيد محمد المشعلوشدد الناشط الاجتماعي محمد المشعل على ضرورة ايجاد الحلول لكبح ظاهرة القتل المتعمد من خلال استنكاره ورفضه وعدم التعاطف والتهاون مع من تسوّل له نفسه قتل الأنفس البريئة والآمنة، أو حتى تلك التي تبررها الخلافات أيًا كانت، حتى تكون المرجعية الوحيدة في هذا الشأن واسترجاع الحقوق وحفظها وحل الخلافات بيد الجهات الرسمية فقط.

وقال محمد المشعل: ”على الجهات الرسمية واللجان الاجتماعية العمل على اعداد الدراسات العلمية عن اسباب تفشي هذه الظاهرة ووضع الحلول العلمية لحلحلتها والقضاء عليها تدريجيًا“.

وطالب خطباء المنبر الحسيني والأخصائيين والنشطاء الاجتماعين والكتّاب العمل كل من موقعه بصورة مستمرة في نشر ثقافة رفض هذه الظاهرة وسبل احتوائها وما تمثله من سلبيات وأخطار على المجتمع والوطن.

وأضاف، على كافة شرائح المجتمع التعاون والتظافر مع الجهات الرسمية لوضع الاستراتيجية السليمة التي من خلالها يتم نشر ثقافة الأمن والأمان تلك النعمة العظيمة التي لا يجب التفريط بها قيد أنملة مهما كانت المبرارات.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 10
1
ابو فهد
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2017م - 9:35 ص
من أمن العقوبة اساء الادب
الموضوع كله على بعضه عقوبات صارمة و ضرب بيد من حديد على كل من يفكر بزعزعه الامن و لو كانت خلافات شخصية فإنها تزعزع الامن و الاستقرار
و السلام
2
موسى
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2017م - 9:51 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين
العنف له عدة أسباب
والعلاج يحتاج إلى النظر لأصل المشكلة
وليس للمشكلة
3
ابومحمد
[ تورنتو ]: 4 / 1 / 2017م - 12:27 م
بلا دراسات بلا بطيخ الامر جلي وواضح كوضوح القمر في الليلة الظلماء. هناك شباب وطاقة مهدرة لا تستغل كما يجب.. هل يوجد منطقة في العالم يستثنى مواطنيها من الالتحاق في المهام الامنية وعدم قبولهم حتى كشرطي او شرطي مرور او في الدفاع المدني؟؟؟ غير ابناء منطقتنا فترى رجال الامن من كل مناطق المملكة عدا منطقتنا وكافة رجال المرور من جيزان وعسير ومن بقية المناطق عدا القطيف وقراها علماً في السابق كان كافة شرطة المرور من ابناء القطف عدا الضباط فهم من خارج المنطقة. ولايقبل شبابنا في الجامعات حيث ينتهي بهم الامر اما كمتطرف او للمخدرات والجريمة. وهذا نتيجة الظروف التي نمر بها ونرجوا الله ان يصلح امرنا.
4
سراج
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2017م - 1:47 م
يابو فهد اليد الحديديه خلها الى ديرتكم. اما اهلنا بالقطيف يتعاملون بالتي هي احسن ويوجدون حلول سلميه
والعصبيه تودي الى الهلاك من الطرفين

لابد من الاصلاح بين الشعب والحكومه والا سوف يزداد العنف بينهم مع مرور الايام
5
الكاشوان
[ جزيره تاروت الحبيبه ]: 4 / 1 / 2017م - 2:41 م
اعوذ بالله من كلمة انا مع الدكتور ابو محمد ليش ابو محمد مايعزموك الجماعه وانا اكون صباب القهوه🍁نعم القضيه واضحه كا وضوح الشمس وازيد على تعليق ابو محمد العلماء عليهم اولاً ان يكونوا في المقدمه اعزهم الله ويشكلوا مجلس علمائي ينتخب له رئيس منتخب من علماء المجلس عندها نقول ممكن تشكل مجلس اطباء وكذا مجلس معلمين وكذا مجلس شباب وكذاء مجلس ذوي الاعاقه المستديمهه 🍁هنا سؤال من المسؤل عن ذالك الجواب كلنا مسؤلون عن مايحصل في الوطن الحبيب هنا لابد للصراحه ان تحكي وتقول من هو المقصر في خدمة وطنه يزال ويوضع مكانه من هو مخلص الى وطنه 🍁
6
ابو السلمان
[ القديح ]: 4 / 1 / 2017م - 7:06 م
مساكم الله بالخير
نشكر الجميع على الاهتمام بهذه الظاهره و ما تسببه من ازعاج و عدم طمأنينه للمجتمع و لكن قد غفلوا عن نقطه مهمه ولعلها تكون السبب الا وهي آكل الحرام من لحوم او دجاج او ما شابه
وكذلك كثرة اختلاط الرجال بالنساء بدون ظوابط شرعيه
7
ابو زينب
[ القديح ]: 4 / 1 / 2017م - 8:53 م
ربما كان اهم سبب للعنف المستشري في مجتمعنا كالنار في الهشيم هو وجود السلاح بيد الشباب ؛ فلو تم منع وصول السلاح لهؤلاء فلربما نكون قد قضينا على اكثر من 90% من مظاهر العنف التي تتمثل في السطو المسلح ؛ السرقة تحت تهديد السلاح ؛ القتل و الاغتصاب و اللواط و الخطف ؛ السطو على سيارات نقل الاموال و قتل رجال الأمن ...

حفظ الله البلاد و العباد من كل سوء ...
8
أبو عدي
[ القطيف ]: 5 / 1 / 2017م - 1:03 ص
أبو زينب شكلك تفكر السلاح يتوزع في الناصفة والا في المآتم ترا السلاح موجود من أيام الحرب العالمية الثانية في القطيف زيها زي باقي مناطق المملكة وبعدين سبب العنف ليس السلاح سبب العنف الطاقات الشبابية المهدرة على أفلام المافيات والدراما التركية وعدم توفر وظائف للشباب الحالم والفلس و القروشة وكل شي بيد الحكومة لو بغت تصلح حال الشباب صلحته
9
محتار
5 / 1 / 2017م - 1:52 ص
ابوزينب قاعدين في شيكاغو مو القطيف
10
ابو محمد
[ القطيف ]: 5 / 1 / 2017م - 10:48 ص
ابومحمد تعليق رقم 3 انت صح ولكن البعض يحاول ان يهرب ويحمل المجتمع ماوصل اليه عدم استيعاب اهل القطيف في السلك الامني والمرور و هو اهم سبب الى زيادة الجريمة لان مجتمع لا يحميه اهله يكون عرضة للتلاعب من ضعاف النفوس