آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 5:43 م

تدفق كتلة هوائية باردة.. والغبار ينحسر الجمعة

جهات الإخبارية

تستمر موجة الغبار حتى الجمعة المقبل، وتبلغ شدة الرياح مداها على فترات بحيث تشمل اليوم أجزاء من الشرقية ومنطقة الخليج مع حالة مضطربة في مياه البحر وارتفاع الأمواج. 

ويتزامن ذلك مع تدفق متواصل لكتلة هوائية باردة، وتشترك عدد من العوامل السائدة في التأثير على فروقات الضغط الجوي وتحول اتجاه الرياح الى شمالية غربية، الذي يعمل على انخفاض متواصل في درجة الحرارة.

وتشير التوقعات إلى احتمال تغير الظروف الجوية، في منطقة شبه الجزيرة العربية عند منتصف شهر يناير الجاري، بحيث يضعف تأثير المرتفع الجوي، خلال اندفاع كتل هوائية باردة وقطبية المنشأ نحو حوض شرق البحر المتوسط.

وينتقل المرتفع الجوي نحو الجنوب الشرقي من منطقة شبه الجزيرة العربية وربما بحر العرب، مما يؤدي لتدفق الرطوبة تزامنا مع تواجد الهواء القطبي شمالا، وذلك وفق المؤشرات الأولية.

ويستمر اليوم انخفاض درجة الحرارة بالسواحل الشرقية، وتستقر في معدلاتها الشتوية خلال الأسبوعين القادمين، فتبلغ 20 في الكبرى و12 درجة ليلا للمتوسط العام في حواضر الدمام.

وتتسم الأجواء في هذه الفترة بطبيعة حالة البرودة، المعتادة في مثل هذا الوقت من العام، وسط توقعات أن تكون متفاوتة بين وقت وآخر بارتفاعات طفيفة في درجة الحرارة نهارا، فيما تكون متدنية ليلا وبخاصة في الأجزاء الشمالية من المنطقة. 

وكانت إشارة الدكتور منصور المزروعي، رئيس قسم الأرصاد ومدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبد العزيز، إلى أن موسم الأمطار على السعودية لم ينتهِ بعد.

وقال إن الاحتمالية موجودة حتى نهاية شهر أبريل وبدايات مايو، ومناخيا شهرنا الحالي يناير دوما ممطر.

وأضاف: إن فرص الهطولات تتراجع بشكل كبير في شهر فبراير، ومن ثم تعاود الأمطار بعد ذلك وخاصة في شهر أبريل وحتى بداية شهر مايو.