آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 5:37 م

مرشد سياحي يتهم «السياحة» بإهمال التراث الوطني في تاروت

جهات الإخبارية

اتهم مرشد سياحي فرع هيئة السياحة والتراث الوطني في المنطقة الشرقية بإهمال تراث المنطقة، بحجة عدم وجود مخصصات مالية لدعمها.

وبين أن كثيراً من الآثار التاريخية تواجه مصيرها في الاندثار، داعياً إلى القيام بجهد للحفاظ عليها وحمايتها للأجيال القادمة.

وأوضح المرشد السياحي فتحي البنعلي أنه قام قبل عشر سنوات بشراء منزل تاريخي في جزيرة تاروت، التي تحوي آثاراً تاريخية مهمة، تعود إلى 200 سنة، وعمل على ترميمه بمبلغ تجاوز 500 ألف ريال، وعمل على إنجاز الترميم طوال السنوات الماضية، وأن لا يزال بحاجة إلى ترميم، ويستهلك منه نصف راتبه التقاعدي.

وطالب هيئة السياحة بالتدخل والمشاركة في أعمال الترميم، ودعمه ليتحول المكان إلى مقصد سياحي في المنطقة.

وأضاف: «بدأت بأعمال التوسع، خصوصاً أن المنزل كبير في المساحة، لأحول فكرة إعماره إلى سياحة من أجل المنطقة، مع العلم أنني بذلت الجهود من أجل أن أحصل على رخصة مرشد سياحي، لأحصل على هذه الرخصة بعد جهد على مدار ستة أعوام، وأكون أول مرشد سياحي في محافظة القطيف، وهي الرخصة التي حصلت عليها منذ عامين».

وقال: «أستغرب لماذا تقام دورات لتخريج مرشدين سياحيين في المناطق الأخرى كل عام، فيما لا تقام في المنطقة الشرقية إلا كل ثلاثة أعوام، ولم تعمل إلا مرة واحدة فقط في أحد فنادق الخبر، طوال عمر هيئة السياحة 10 أعوام». 

وتساءل: "أين ذهبت كل الآثار السياحية في المحافظة، فنحن نتمنى منهم الاهتمام الأكبر لجعل المحافظة بيئة جاذبة للسياحة والسياح".

وقال للزميل فواز اليتيم في صحيفة الحياة أعتقد أن أهل تاروت ودارين متشجعون كثيراً لجعل بيئتهم جاذبة للسياح إذا لمسوا اهتمام الهيئة، فلدينا مواقع تراثية مميزة.

وأضاف كلنا نتذكر موظفي «أرامكو» في السابق في العطل الأسبوعية، وهم يأتون للمحافظة من أجل الاطلاع على المعالم السياحية، التي أهملت واندثر أغلبها، مع الأسف الشديد.

وناشد هيئة السياحة والآثار المبادة للحفاظ على ما تبقى من آثار سياحية وتاريخية في المحافظة، وبالذات في تاروت ودارين.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
البلورة
[ Saihat ]: 4 / 1 / 2017م - 10:13 ص
من زمان مهملين القطيف كلها وتراثها
انزين انحطت على الخريطه بعد
2
محمد ولد الداد
4 / 1 / 2017م - 1:48 م
السؤال
هو هو اهمال بسبب ضغوطات العمل ...
ام ... اهمال متعمد !!
3
أبو أحمد
[ سنابس ]: 4 / 1 / 2017م - 6:52 م
السؤال هو بقى تراث ؟

هناك 10000 طن من الأسئلة ولكن تبقى دون إجابة .
4
أبو حسن
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2017م - 7:19 م
جت على تاروت بس !
تراث القطيف كله مهمَل
بقايا بيوت القلعة لحالها تعتبر تراث
بيهتموا بتراث تاروت يهتموا بتراث القطيف كله في جميع المناطق بما فيهم تاروت