آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 6:18 ص

بالفيديو.. باحثون يصممون روبوت يحاكي عضلة القلب

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

تمكن باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية بالتعاون مع مستشفى بوسطن للأطفال مؤخراً من إعداد روبوت قادر على محاكاة عضلة القلب اصطناعياً، لإنقاذ مرضى قصور عضلة القلب الذي يقبع الكثير منهم لفترة طويلة في انتظار مانح أو متبرع للخضوع لعملية زرع القلب، إذا ما وافته المنية قبلها.

وأشار الباحثون إلى أنهم صمموا روبوتاً يمكنه الضغط على القلب بنفس الطريقة التي يقوم بها البطينين بطريقة صحية لإعادة ضخ الدم بصورة سليمة، لافتين إلى أن الروبوت الطبي مصنوع من الألياف ومواد حشوية أخرى، في موجة جديدة لما يُدعى ب ”الروبوتات الناعمة“ القادرة على التفاعل بدقة مع التشريح البشري.

وأضافوا بأن الروبوت صُنع خصيصا من مواد حيوية غير صلبة تعمل بالهواء المضغوط ”عضلات الهواء“ خارج القلب، وذلك لمنع الحاجة لإستخدام مضادات التخثر مع تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

وأثبتوا قدرة الروبوت على إعادة القلب لأداء وظائفه في ضخ الدم بنسبة تصل إلى 97%، وذلك من خلال تجربة الروبوت على خنزير، منوهين إلى أن المواد المستخدمة في تصنيع الروبوت تتماوج مع الأنسجة بما يكفي لتحسين وظيفة القلب.

ومن جهة أخرى، تحدث الباحثون عن استخدام أجهزة مساعدة البطين «VADs» التي تستخدم حاليا لتحسين صحة المرضى المصابين بقصور في وظائف القلب حتى يحين دور عمليتهم، مشيرون إلى أنها تعمل على ضخ الدم من القلب والدفع به إلى جميع أنحاء الجسم، إلا أنها تعمل بأداء غير كافٍ أو مثالي.