آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 11:13 م

الشرقية.. بوادر للأمطار ورياح جنوبية متقلبة

جهات الإخبارية

تستمر الأجواء باردة في المنطقة الشرقية اليوم، وتسجل درجات الحرارة ليلا أدنى مستوياتها، قبل أن ترتفع تدريجيا خلال 48 ساعة قادمة، ويميل الطقس للاستقرار غالبا، فيما تتحول الرياح إلى جنوبية ومتقلبة الاتجاه، وتبلغ ذروة سرعتها يوم الجمعة، مؤثرة في نشاط موجات الغبار بالأماكن المكشوفة والطرق السريعة، مع تراجع نسبي للرطوبة في سواحل الخليج العربي.

كما تتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي، في عدد من مناطق المملكة، مع بوادر لهطولات المطر على أجزاء متفرقة، اعتبارا من نهاية هذا الأسبوع، وفقا للمؤشرات الأولية في توقعات بعض النماذج العددية، وتكون درجات الحرارة منخفضة ليلا بشكل عام.

وفي سياق متصل، يتوقع الباحث المختص بالمناخ والفلك، الدكتور خالد الزعاق، ان تشهد هذه الأيام حركة متواصلة للرياح السطحية، التي لا تستقر على جهة معينة، موضحا أن منتصف هذا الأسبوع، كان مصادفا لدخول موسم شباط ثاني، الذي يسمى عند أهل الأنواء ب «البلدة»، ومدة هذا الطالع 13 يوما، ويعتبر في طبيعة خصائصه الجوية، امتدادا للبرد القارس، وفي نهايته يبدأ البرد الفعلي بالانكماش.

وقال الدكتور الزعاق، أنه في أواخر موسم الشبط، المعروف في منطقة الخليج ب «بردالبطين»، يبدأ باطن الأرض بالدفء، و«البلدة» هي المنزلة الخامسة بفصل الشتاء، تدخل في أواخرها، أيام «بذرة الست»، الصالحة لغرس جميع النباتات.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
محمد ولد الداد
25 / 1 / 2017م - 6:04 م
الطقس عندكم كله مو مستقر .. !!