آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

كي تصبح كاتباً في نظر الآخرين؟

فاطمة الناصر صحيفة الشرق

غالباً يبني الأفراد مفاهيمهم الأدبية على أسس هشة، لا تقوم على بحث منطقي أو رؤية موضوعية، ويكون التحكيم وفق منظور متداول بين العامة وعلى تلك المفاهيم اللامنهجية، وقد يكون النخبة أيضاً سطحيين في تقييم الصحيح لكثير من المسميات معتمدين على ما هو متعارف في الجانب الإعلامي وليس الثقافي.

هذا الخلل الذريع، المتكون نتيجة الجهل والآراء غير المدروسة بشكل يواكب المطلب الأساسي في تكوين بنية الكاتب أو المفكر أو المثقف، كله مسميات يتم تقديرها تحت سقف المفهوم الوارد بالعادة.

ومن العادة التي تحكم وتقيد المفهوم الطبيعي للكاتب، كتابته في الجرائد والصحف، بخلاف كتابته في مواقع إلكترونية أو بشكل حر من غير الاعتماد على كليهما، فيكتسب المسمى الإنجازي لأنه يكتب في جريدة ويُقبل القرّاء بمختلف أطيافهم على قراءة ما يجود به فكره وإن كان الموضوع المطروح في السياق التقليدي المستهلك، بغض النظر عن المستوى الثقافي والأدبي والفكري غير الملحوظ نظرياً.

وأما الكتابة الحرة التي لا تربط الكاتب بموقع معيَّن ولا جهة، إنما يكتبها وينشرها باسمه، فلن تجد طريقها في أرض الكُتاب وإن كانت محملة بزخم كبير من الفكر والأدب والثقافة، واحتمال أن يكون التوجه لها محدوداً؛ لأنها لم تحمل بريق المفهوم المتعارف عليه في العادة الذي لا منهجية له، وهو نشر الموضوع من جهة معينة، وحتى المسمى الإنجازي سيتقبله النخبة والعامة على استحياء أو انحياز.

مشكلتنا أننا كقراء نضع المسمى أو التقييم وفق ما تخوله لنا معارفنا المتواضعة، رغم أننا نجد أن هناك كلمات تصدرت صفحات المواقع الإلكترونية بشكل باهر، وأصبحت متداولة بكثرة وهي تخص مخترعين أو معلمين أو تجاراً وليسوا كتاباً أو أدباء، لكن قيّمهم البعض كتاباً وأدباء لما انطوت عليه كلماتهم من مضمون أو فكر.

ليس بالضرورة أن يكون لدى الكاتب شيئ عيني ملموس كالكتاب ليحمل لقب كاتب، ولا يتحتم عليه أن يعتمد على جهة معينة لنشر ما يكتبه ليصبح في نظر الآخرين كاتبا، إنما الكاتب الحصيف هو الذي يحمل فكراً وثقافة ولا محدودية في أفقه المعرفي، ويمكنه أن يقدم رؤى ثرية في شتى القضايا أو يختص بما برع به، وأن ينطلق من أي زاوية يستلهم منها إبداعه، متخطياً تقييمات العامة والنخبة التي ليس لها أسس واضحة، ويكتب لأنه كاتب بالفعل.