آخر تحديث: 2 / 6 / 2024م - 8:38 ص

الأخصائية الحبيب تحذر من مجموعات الحمية على «الواتساب» وتنفي علاقتها بهم

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

حذرت أخصائية التغذية العلاجية والرياضية ريدة الحبيب من الانضمام إلى مجموعات الحمية الغذائية التي بدأت تنتشر بشكل ملحوظ عبر موقع التواصل الاجتماعي «واتساب»، التي تقتضي بإنشاء مجموعة يضاف فيها عدد من المشتركين برسومٍ مادية شهرية بهدف تنظيم حميات غذائية لخفض الوزن، لافتة إلى أن المشتركين في المجموعات يجهلون تخصص من يقدم الحميات.

ووصفت هذه المجموعات بالمشروع الفاشل، مبدية استغرابها عمّن يدعم مثل هذه المشاريع التي قد يقدمها شخص غير مختص ولن يستفيد منها غير صاحب المشروع نفسه، منوهة أنه في حال حقق أحد المشتركين النتيجة المرجوة وانخفض وزنه من البرامج الغذائية مصادفة في تلك المجموعات، هذا لا يعني إنه قد ينطبق على الجميع.

وأشارت إلى أن حاجة البعض من الناس لإنزال وزنهم ويأسهم تجذبهم لمثل هذه المجموعات، مؤكدة أن الضرر المتوقع أكثر من الفائدة، ولا تُصنف خسارة الوزن بشكل سريع ضمن قائمة التميز أو المميزات.

وأضافت، ”هذه المشروعات استنزاف للأموال في غير محلها“، لافتة إلى أن البعض يقدم هذا المشروع كخدمة مجانية للمجتمع وللأسف على أساسٍ غير صحي، موضحة أن إحدى المجموعات طلبت من مشتركيها تناول عصير فقط في كل وجبة رئيسية.

وأكدت أن لكل شخص احتياجاته الغذائية الفردية دون غيره لايشترك فيها أحدا معه إلا قليل، مبينة أن احتياجات الأطفال تختلف عن البالغين وعن الذين يعملون عمل شاق ومرهق، وكذلك مختلفا عن الذين يعملون عملا مكتبيا، أوربة البيت أو الحامل والمرضع أو من تصاحبة مشكلة صحية.

وأشارت إلى أن البرامج الغذائية لا تُعطى لفرد دون حساب الطول والكتلة والعمر، مشددة على أهمية تكامل البرنامج الغذائي بتوازن اولذي يتضمن جميع المجموعات الغذائية، وقالت: ”في حال كان الفرد يعاني من مشكلة صحية فيمكننا التلاعب بالعناصر الغذائية كزيادتها أو إنقاصها على حسب حاجة الفرد“.

وأكدت  الحبيب على ضرورة أن تكون الحمية الغذائية مُشبعة ولا تُشعر متبعها بالجوع نهائيا.

وقالت: ”هناك نوادي رياضية يأخذون البرامج الغذائية التي أعدها، ويبيعونها على المشتركات والمشتركين لديهم“، نافيةً وجود أي تعاون بينها وبين هذه النوادي التي تدعي هذا التعاون.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
الرياضي
[ القطيف ]: 10 / 4 / 2017م - 6:11 ص
كل قليل وعلى فترات خلال اليوم ولا تهمل أي وجبة غذائية ... وخل عنك المشروبات أثناء الوجبة أو بعدها مباشرة ولا تصل لمرحلة الشبع والتخمة من الأكل ونوع مأكولاتك ولا تحرم نفسك من أي حاجة ...

ومارس وتمتع بالرياضة اليومية بشكل متوسط بما لا يقل عن 45 دقيقة وليس كما يقال 30 دقيقة فهي لا تفي في زمننا الحالي وخاصة مع التطور والتمدن .... وما فيه إلا العافية
2
ضياء حسين
[ القطيف ]: 10 / 4 / 2017م - 9:07 ص
ممتازة هذه المبادرة من اجل نشرالوعي الصحي والثقافة الغذائية في المجتمع الي
اصبحت امراض هذا الزمان متفشية وتحتاج
الي حمية غذائية قبل العلاج والله يعافي الجميع إن شاء الله
3
ورد محمدي
[ القطيف ]: 10 / 4 / 2017م - 10:29 ص
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني وخواتي أنا سويت لي برنامج غذائي ... طبعا أعتمادي على الماء والخضروات والفواكه ما عدا الموز والبرتقال والمانجو وبدلت السكر والملح العادي بسكر القصب العضوي والملح العضوي ... أكثر المنتجات العضوية الي كنت أستخدمها من غداء الطبيعة بالأضافة الي ترك المعجنات والمقليات والمسليات والدجاج والأجبان ومشتقاته وممارسة المشي ساعة يوميا ... وأستبدالها بمنتجات عضوية مثل حليب اللوز وبيض الدجاج العربي والدجاج العربي والحمد لله رب العالمين نزل وزني 35 كيلو تقريبا في خلال أربعه شهور .
كمان أعرف عامل نزل 15 كيلو في خلال 3 شهور كان يكثر من أكل الفواكه والخضار وشرب الماء
4
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 10 / 4 / 2017م - 2:28 م
أحسنتِ
الحمية أسهل مما يتوقع البعض فهي ليست بالحرمان بل بالموازنة

ولكن إذا نظرنا للموضوع بعين أوسع فهذا الزمن لايطبق مقولة الوقاية خير من العلاج
فانتشار الأطعمة المعدلة والضارة هو الرائج
وتعويض نقص هذه الأطعمة يتم من خلال شراء الأدوية والمكملات الغذائية

إذاً هناك "بزنز" عالمي قائم وخلل بمنظومة الغذاء والدواء على مستوى العالم وليست قضية منحصرة في ضمير فرد على جروب واتساب