آخر تحديث: 27 / 10 / 2021م - 9:20 ص

فحص كوفيد بين انتشار أو انحسار

Test, Test, Test

هذا ما وجهت به منظمة الصحة العالمية للتعامل مع جائحة كوفيد 19.

إن من أهم العوامل للحد من انتشار العدوى لمرض كورونا المستجد وما يسمى بكوفيد 19 هو عن طريق الفحص الطبي والعزل المنزلي أو الصحي لمدة 14 يوما.

إن من أهم العوامل الرئيسية لوقف تفشي الفايروس هي اتباع طرق الوقاية السليمة والصحية.

من أهم الطرق هو استخدام الغرف سالبة الضغط لأخذ العينات، و عند عدم توفر الغرف المذكورة يتم  حينها وضع هيبا فلتر HEPA filter لغرض حماية الممارس الصحي ومنع انتشار العدوى.

الهيبا فلتر الذي يعمل بكفائة 99,995٪ يعتمد عليه في بعض أماكن الفحوصات لتنقية الهواء من جميع الأجسام الذرية الصغيرة، لكن هذه الفعالية تنطبق على الأجسام الذرية التي يصل قطرها إلى ثلاث من عشرة مايكرومتر وهو 300 نانو متر. بينما فايروس كورونا المستجد «كوفيد 19» يتراوح بين 65 و 125 نانو متر.

لذلك من الممكن أن تنتقل العدوى للأفراد السليمين أثناء أخذ العينة في الأماكن المغلقة في عمليات المسح الطبي لفرز السكان والمفيدة للمجتمع كمعلومات يستند عليها في طرق التصدي الجائحة.

فعلى سبيل المثال في كوريا الجنوبية عمل مسح طبي لأكثر من 60 ألف وذلك بأخذ عينات عن طريق ذهابهم إلى المركز وبدون استخدام المواصلات العامة لمنع العدوى وهي تعد من الأماكن المغلقة وقد ترتبت الصفوف لتصل إلى المئات في الأماكن المفتوحة المؤدية إلى متجر إي مارت في منطقه دايجو.

ولعل هناك طرق مختلفة وهي أن يتم أخذ العينات في عمليه المسح الطبي، وهذا جعلنا نرى كثيرا من الطرق لأخذ عينات من المجتمع عبر شاشات التلفاز والرسائل عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

من أخذ العينات بالسيارات، وأخذها في المطارات لأفراد لا تكاد المسافة التي تفصل بينهم 50 سم، للكبائن التي يدخل فيها الممارس الصحي وتمتد يداه عبر قفازات للمهام الشاقة ليأخذ عينة من الشخص الذي يقف في الهواء الطلق.

لذلك عمليه المسح لأخذ العينات يجب أن تكون طريقة سلسة يتوافر بها عنصرين أساسيين هما سلامة الأفراد أولا حيث يتم فصلهم على أوقات والحرص على عدم تواجدهم في نفس المكان والحرص على سلامة الكادر الصحي أثناء الفحص بأماكن مفتوحة حيث تفيد الدراسات بأن هيبا فلتر لا يستطيع تنقيه الهواء من الفايروس كوفيد 19.

كلنا مسؤولون


مراجع
Long YU, Wei D, XiaoDong W, ZhanBo W, Na L, et al. (2012) Viral Penetration of High Efficiency Particulate Air Filter of Biological Safety
Cabinet in Microbiological Laboratory. Biosafety 1:102. doi:10.4172/2167-0331.1000102.

Shereenab M, Khana S, Kazmic A, Bashir N, Siddiquea R (2020) Covid19: infection, origin, transmission, and characteristics of human. Journal of advance research 24:91-98. https://doi.org/10.1016/j.jare.2020.03.005

https://www.wbal.com/article/438306/109/south-koreas-massive-coronavirus-testing-reflects-nimble-public-health-infrastructure
أستاذ جامعي وطبيب
مساعد بكلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية