آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:00 م

كيف تختار زيوت الطبخ المناسبة

عدنان أحمد الحاجي *

كيف تختار زيوت الطبخ المناسبة
بقلم لين كانتر

المترجم: عدنان أحمد الحاجي
التصنيف؛ مواضيع صحية

How to choose the right cooking oils
February 15,2019

لزيوت هي من أكثر المكونات المستخدمة على نطاق واسع في الطهي وهي بدائل صحية للزبد والمرغرين «السمن الصناعي او النباتي».

تحتوي جميع زيوت الطهي، بما في ذلك زيت الزيتون والكانولا وزيت الفول السوداني، على 14 غرامًا من الدهون الكلية لكل ملعقة طعام، وحوالي 120 سعرة حرارية. لذا قم بقياس الكميات بعناية لأنه على الرغم من أن بعض الدهون ضرورية للصحة الجيدة، وهذه اختيارات ممتازة، فهي لا تزال مرتفعة في السعرات الحرارية.

بالنسبة للطهي بدرجة حرارة عالية مثل قلي البطاطا في الزيت أو عند شواء اللحوم، استخدم زيوت ذات نقطة إدخان smoke-point عالية «انظر التعريف في [1] » مثل الكانولا، وزيت العنب grape-seed، وزيوت العصفر safflower oils زيوت القرطم».. لطبخ الخضار في درجة حرارة متوسطة، استخدم زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الأفوكادو، الذي اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة. ولأن التحميص يستخدم حرارة هادئة، يمكنك استخدام أي نوع من الزيوت تريده. للحصول على وصفات الكعكة والبراوني brownie، حاول استبدال الزبدة بزيت الزيتون الفاتح، الذي يحتوي على دهون مشبعة قليلة جداً ولكن لا تزال خفيفة النكهة.

على الرغم من أن جميع الزيوت تعتبر رائعة بالنسبة لإضافات السلطة «ما يوضع على السلطة»، جرب زيوت الجوز العطرية، مثل زيت الجوز أو زيت البندق، وزيوت البذور، مثل زيت بذور اليقطين وزيت بذرة الكتان، للحصول على تغير في النكهة. احتفظ بها مبردة لمنعها من الفساد - فهي شديدة الحساسية. دعها تصل الى درجة حرارة الغرفة لو تجمدت في الثلاجة.

مصدر من خارج النص:

[1]  نقطة الإدخان smoke-point للزيت او الزبدة هي درجة الحرارة التي تبلغها هذه المادة تحت ظروف معينة في انتاج دخان ازرق مستمر يرى بالعين المجردة، ترجمناه من https://en.m.wikipedia.org/wiki/Smoke_point

المصدر الرئيس:

https://medicalxpress.com/news/2019-02-cooking-oils.html