آخر تحديث: 27 / 10 / 2021م - 8:37 ص

هل تشاورتم مع اهل الاختصاص؟

الدكتور فؤاد السني *

مع تحديات الوضع الصحي العالمي، ينبغي ان يكون كل فرد من ابناء المجتمع واع ويسعى لمعرفة كل جوانب الوباء من اجل حماية نفسه ومن حوله من العائلة ومحبيه. وعلى المستوى الاجتماعي، ومع قرب شهرالمحرم، حيث ضرورة إقامة المجالس العاشورائية، ينبغي ان يثقف كل منا نفسه باحترازات المجالس وضرورة محاصرة العدوى. لكن لابد ان نعي ان الاحترازات لا تتوقف عند الالتزام بالكمامة والتعقيم والتباعد فقط. نعم، الالتزام بها هو من أبجديات محاصرة العدوى، لكن في ظل وجود الوباء، فإن محاصرة العدوى هي اكبر من هذا بكثير، ولا ينبغي ان نسطح الامور ونتجاوز في ذلك رأي المختصين!!

وعندما يتقدم أي من الفضلاء طلبة العلوم الدينية، أوالخطباء، او اصحاب المجالس المحترمين بتقديم توجيهات او نصائح فيما يرتبط بالكورونا ومجالس المحرم،

ينبغي ان يتم مناقشتهم بكل موضوعية وشفافية، ويتم الاستفسار منهم بوضوح ان كان قد تحدث واستفسر من اصحاب الاختصاص، عن الفكرة التي يطرحها على الناس ام لا؟

واطرحوا على من يدعوا منهم لفتح المجالس للجمهور، ويتحدثوا عن اتباع احترازات الكمام والتباعد والتعقيم والعدد، ان يخبروكم كيف سيتعاملوا مع أي اصابة يجدونها في احد المجالس؟ وكيف سيحددون مخالطي هذا المصاب في هذا المجلس وباقي المجالس التي قد يكون ذهب اليها هذا المصاب؟! وما هي البروتوكولات في ذلك؟!

واسالوهم كيف سيتعرفون على رواد المجالس المصابين اللذين لا يعرفون انهم مصابين ولا اعراض ظاهرة عليهم؟ وماذا عن المصابين اللذين لا حرارة ظاهرة عليهم ويعرفون انهم مصابين، ويذهبون للمجالس بقناعة البركة والاستشفاء في المجالس؟ وكثير الحالات والثغرات التي تتطلب إحاطة تخصصية، اضافة لما نعرفه جميعا من امكانية حدوث التجاوزات في الكمام والتباعد والتعقيم وسقف الاعداد.

هذه امور ليس سهلا التعامل معها من قبل من ليس مختصا، وليس بممارس. وسيرة العقلاء تتطلب ان يتم استشارة اهل الاختصاص، وهم الاطباء الممارسين والمتخصصين في المجالات المتعلقة بالكورونا كالاوبئة والعدوى، وممن هم مطلعين او قاموا بزيارات ميدانية للمجالس. فهولاء لديهم معرفة بالتفاصيل وإحاطة كافية بكل جوانب الموضوع التي بلاشك يخفى الكثير منها على غيرهم، مما يجعلهم المرجعية الفنية في الموضوع لمن أراد ان يقدم تعليمات او افكار او اجتهادات جديدة في التعاطي مع الكورونا!! من هنا جاء بيان الاطباء قبل بضع ايّام.

فرفقا وحماية لانفسكم وللمجتمع، ومن اجل سلامة الجميع وعبور موسم المحرم بسلام وحماية للأنفس، لا تترددوا ان تستفسروا من كل من يطرح افكارا وتوجيهات متعلقة بالكورونا والتجمعات والمجالس بتوجيه السؤال: "هل تشاورتم مع المختصين من الاطباء الممارسين العاملين في هذا المجال؟ "

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
يوسف
[ القطيف ]: 13 / 8 / 2020م - 4:04 م
1- في رجوعنا لأعمالنا لم يطلب أحد منا- كما تفعل الآن- أن نسأل إدارتنا هل تشاورتم مع ذوي الاختصاص
2- كل المجمعات والاسواق لا تستطيع أن تجيب على الاسئلة التي طرحتها عن اكتشافهم لإصابة ومعرفة المخالطين
ومعرفة الحالات التي لاتظهر عليها أعراض

حضرت لمجمعات تسوق لايوجد تباعد اصلاً
ولا زيارات ميدانية من مختصين ولاهم يحزنون

نحن بالطبع لانتفق مع هذا الوضع ولكن اذا حكمتم على شيء فلاتكيلوا بمكيالين مختلفين

وتحياتي للجميع
2
أبو حسين
[ القطيف - تاروت ]: 13 / 8 / 2020م - 4:59 م
دكتور، هؤلاء ينطبق عليهم قول الشاعر: لقد أسمعتَ لو ناديت حيــاً ولكن لا حيــــاة لمن تنادي ولو نارٌ نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ.. رسالة أطبائنا والمختصين في الوبائيات واضحة للجميع.
3
ابو حسين
[ القطيف ]: 16 / 8 / 2020م - 5:30 ص
بلا شك ولا ريب يا دكتور
ان الجهات المختصة بالدولة اعرف بالاجراءات الطبية واحرص منكم على صحة الناس، وهم وفقهم الله حينما رفعوا الحجر ووضعوا الاشتراطات الخاصة بالمساجد واماكن التجمعات قد درسوا كل ما ذكرت واكثر وهم قطعا اهل الاختصاص واعلم وافهم في هذه الامور.

رئيس قسم هندسة النظم السابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن