آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

أين تذهب في الشرقية؟

دكتورة لمياء عبدالمحسن البراهيم * صحيفة اليوم

نوه صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بأهمية قطاع السياحة في رؤية المملكة 2030، وأكد ضرورة تفعيل القطاع الخاص في استثمار الوجهات السياحية بالمملكة، وتعزيزٍ مشروعات جودة الحياة، وزيادة عدد الوجهات الترفيهية والتنمية في السياحة، وأشار سموه إلى أهمية المشروعات القائمة على تحويل مزايا المنطقة الشرقية إلى نقاط جاذبة، وتنافس على استقطاب السياح والزائرين من مختلف الوجهات، وذلك تزامنا مع افتتاح الحديقة المائية بأحد شواطئ الشرقية.

تتميز المنطقة الشرقية بميزات طبيعية من بيئة بحرية وزراعية وصحراوية، وجو معتدل رطب غالبية السنة، وبموقع جغرافي متاخم لحدود الدول الخليجية، ولذلك ميزات وتحديات أثرت على قطاع السياحة من حيث تعوّد أهالي المنطقة على السفر بالسيارة لدول الخليج، وبالتالي على عدم اعتمادهم على المرافق السياحية في المنطقة، أو ازدحام المرافق المعروفة للسياحة من المقيمين والزوار لأنهم لا يعرفون غيرها.

زرت أماكن بالشرقية عرفتها بالصدفة ممن يعيش بخارجها ولا تقل بمستواها عما نزوره في دول نسافر لها، ونتكلف الكثير من تذاكر طيران وفنادق.

مملكتنا أولى بسكانها وما نصرفه في قطاع السياحة ولكن المشكلة كيف نعرف الأماكن المتاحة للزوار، وجودة الخدمات فيها، وملاءمة الأسعار للخدمات المقدمة مقارنة بدول أخرى عالية التنافس في قطاع السياحة.

لهذا اقترح أن تتبنى أمانة المنطقة الشرقية، وهم مشجعون على الإبداع والابتكار مبادرة تأسيس تطبيق ذكي ترويجي متجدد لجميع ما يحتاجه زائر المنطقة والمقيم من خدمات سياحية وترفيه متضمنا السكن من فنادق وشقق مفروشة وشاليهات على البحر واستراحات زراعية مع مواصفاتها وأسعارها وإتاحة فرص التقييم للمستفيد من الخدمات لتحسين جودتها ولتعزيز التنافس بين رواد الأعمال في الاستثمار بالسياحة والترفيه وابتكار أفكار تشجع السياحة مثل تأجير الخيام بملحقاتها للعوائل، وكبينات بعدة الشي على الشاطئ، والمتاحف والأماكن السياحية، والمطاعم والمقاهي وبأسعار عليها رقابة، العروض الترفيهية حتى لو كانت فردية من خلال الفرق الشعبية والفنانين.

وبالطبع مع الاستمرار بتطوير البنية التحتية مثل دورات المياه في المرافق ليكون بعضها بمقابل رمزي يعود ريعه لمَنْ يقوم بصيانتها ونظافتها ولعلها تتحول لمصدر رزق لمحتاجين.

استشارية طب أسرة
مستشار الجودة وسلامة المرضى
مستشار التخطيط والتميز المؤسسي
كاتبة رأي