آخر تحديث: 13 / 6 / 2021م - 7:24 م

صداقة أم خيانة!

سوزان آل حمود *

قال تعالى: ﴿ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا 

الصداقة علاقة اجتماعية وثيقة، تقوم على مشاعر الحب والجاذبية المتبادلة بين شخصين أو أكثر، وتتميز بعدة خصائص، منها التقارب العمري، والاستقرار العاطفي والوجداني، والتوافق الفكري والعلمي والثقافي، مع توافر قدر من المقاربة في السمات الشخصية، والقدرات والظروف الاجتماعية، والبيئة المكانية. والصداقة تعتبر إحدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية والأخلاقية والنفسية والعقلية، التي تسهم في اكتساب الفرد المهارات الاجتماعية والقيم الأخلاقية والسمات النفسية، وإشباع النمو العاطفي والاجتماعي.

سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادقُ الوعد منصف.

ليس هناك أجمل من صديق ممزوج بنكهة أخ /ت

الأصدقاء الحقيقيون يتميزون بثلاث صفات:

يصعب إيجادهم، يصعب تركهم، ويستحيل نسيانهم.

فوائد صحبة الأخيار..في الله أحبوك وإذا غفلت نبهوك وإذا دعوا لأنفسهم اشركوك..هم كالنجوم إذاا ضلت سفينتك في ظلمات بحر الحياة هدوك وهم تحت عرش الرحمن سينتظروك

ومن الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الصديق حتى يكون صديقاً صالحاً: الوفاء - الأمانة - والصدق - والبذل - والثناء - والبعد عن ضد ذلك من الصفات.

والصداقة إذا لم تكن على الطاعة فإنها تنقلب يوم القيامة إلى عداوة، قال تعالى: ﴿الْأَخِلَّاءُيَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ  [الزخرف: 67].

كيف تعرف أن صديقك خائن؟!

الخيانة هي أن تكسر ثقة شخص ما عن طريق فعل معين، وعدم الإخلاص لشئ أو شخص ما، وتعتبر الخيانة من أكثر التجارب المؤلمة التي قد يتعرض لها الإنسان خلال حياته.

للخيانة أنواع عديدة منها خيانة عاطفية وخيانة مكان عمل وغيرها كثير ولكن منأصعب الخيانات، خيانة الصديق لصديقه، فهي الأشد قهرًا على أي إنسان، خاصة وأنالضحية لا يضع ذلك في الحسبان، لأنه يطمئن لصديقه، فتكون الصدمة عندما يطعنه فيظهره، حينها يتمنى لو ابتلعته الأرض عن أن يعيش هذا الموقف.

وقد قال النبي الأكرم ﷺ وصحبه وسلم: «سيأتي على النَّاس سنوات خداعات؛ يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبِضة»، قيل: وما الرويبِضة؟ قال عليه الصلاة والسلام: «الرجل التافه في أمر العامة».

فغدر الصديق /ة، سكين تصيب القلب فلا يبرأ يظل في آلامه، يتقلب ويتقلب فلا هوبالغفران شُفي ولا بالنسيان هدأ.

لاتُقدّر الصداقة بحجم المسافات ولا بكثرة المحادثات، إنما بقوة اليد التي تسندك حين ضعفك.

ختامًا

توخى الحذر في البحث عن علاقة صداقة ناجحة، عندما تجد ما تبحث عنه، تابع هذه العلاقة بثبات واستمرارية.