آخر تحديث: 16 / 4 / 2024م - 2:09 م

الاحتراف ضرورة ام ترف؟!

أمير بوخمسين

﴿إن خير من استأجرت القوي الأمين «سورة القصص آية 26». هذا خطاب بنات نبي الله شعيب عندما أستأجر النبي موسى في مساعدته لرعي غنمه وتأمينه بناته، فإطلاق الاستئجار يفيد أن المراد استخدامه لمطلق حوائجه التي تستدعي من يقوم مقامه، وإن كانت العهدة باقتضاء المقام رعي الغنم.

وفي حكمها بأنه قوي أمين دلالة على أنها شاهدت النبي موسى من نحو عمله في سقي الأغنام ما استدلت به على قوتّه وكذا من ظهور عفتّه في أثناء الحديث معها وسقي أغنامها ثم في صحبته لها عند ما انطلق إلى نبي الله شعيب حتى أتاه ما استدلت به على أمانته.

عامل القوة ليس كافيا في تحقيق الهدف المنشود إذ لم يتلازم مع الصفات الأخرى كالأمانة والصدق، والقوة المطلوبة في الحادثة المذكورة آنفا كانت مرتبطة بصفة رئيسية وهي الأمانة والإيجابية التي من خلالها تخدم الآخرين وتساعدهم في تحقيق أهدافهم.

وهنا تبرز أهمية الاحتراف في أي عمل. حيث الكثير من أعمالنا ننجزها بدون النظر في جودتها وإتقانها ومع الزمن تتحول إلى روتين يتم ممارسته بشكل تلقائي تمر عليه السنين وتمضي وفي نفس المكان والزمن.

هذه الحالة جعلت الكثير من الشعوب والمجتمعات ترضخ للأمر الواقع بدون إرادة السعي للاحتراف والجودة في العمل. فقد نرى شخص محترفا في عمل ما ولكنه ينقصه الإتقان في عمله، وآخر تنقصه الأمانة وهكذا..

ولعل القصة المشهورة للاعب المنتخب الفرنسي الجزائري الأصل المحترف زيد الدين زيدان الذي فوّت فوز منتخب بلاده في عام 2006م بكأس العالم في المباراة النهائية التي أقيمت في المانيا بين فرنسا وإيطاليا، وذلك بسبب غضبه عندما ضرب اللاعب الإيطالي برأسه مما تسبب بطرده من الملعب وأدى بذلك إلى خسارة المنتخب الفرنسي بالرغم من إحترافيته وحصوله على جوائز كثيرة في مسيرته ا لكروية.

ليس الاحتراف فقط يعني حصولك على الشهرة إذ لم تكن لديك المؤهلات الأخرى التي تحافظ بها على استمراريتك في هذا الطريق، إذ يتطلّب ذلك العمل الجاد والاستمرارية..

ولعل الآية القرآنية عندما أكدت على القوي الأمين هاتين الصفتين في أداء العمل قد تشمل المقومات التي تساعد في بناء صفة الاحتراف الحقيقي:

1 - الإنتاجية سواء على صعيد الفرد أو المجتمع فعندما نتحدث عن إنتاجية تكون مستمرة سواء في العمل أو المهارة

2 - الإتقان أي جودة العمل المنتج

3 - التطوير

4 - الإيجابية في العمل لا أن تكون هناك الحالة السلبية وإنما يقوم بالعمل بروح راضية بالعمل

5 - التوازن في العمل، بحيث لا يهمل حياته الشخصية والعائلية ويكون عمله واحترافه على حساب حياته الخاصة، بينما التوازن وإعطاء كل ذي حقه.

هذه المقومات المطلوبة لأي مجتمع أو فرد يريد أن يحترف، وهو طريق يحتاج إلى بذل الجهد والتعب من أجل الوصول إلى القمة، وكما يقول المثل الإنجليزي فمن السهل الوصول إلى القمة ولكن من الصعب المحافظة عليها.