آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 9:48 م

أخذ باحثون خطوة مهمة باتجاه استخدام عمليات زرع الخلايا الشبكية لعلاج العمى

عدنان أحمد الحاجي *

يُعد الاكتشاف الأخير خطوة واعدة في استخدام العلاج بالخلايا الجذعية لعلاج أمراض الشبكية

14 يناير 2021

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة  : رقم 27 لسنة 2021

Scientists Take Important Step Toward Using Retinal Cell Transplants to Treat Blindness

January 14,2021

نجحت زراعة خلايا شبكية مستخرجة من عين انسان متوفى في عيون نماذج الثديات، وهذا تقدم مهم في تطوير علاج بالخلايا الجذعية لعلاج العمى، وفقًا لدراسة نُشرت في 14 يناير في مجلة تقارير الخلايا الجذعية Stem Cell Reports «انظر[1] ».

الظهارة الصبغية للشبكية «RPE»، وهي طبقة من الخلايا الصبغية في شبكية العين، تعمل كحاجز ومنظم في العين للإبقاء على الرؤية الطبيعية. يمكن أن يؤدي ضعف الظهارة الصبغية للشبكية RPE إلى اضطرابات في العين بما في ذلك الضمور البقعي ويمكن أن يسبب العمى الذي يؤثر على حوالي 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

لإصلاح هذه المجموعة من الخلايا، استخرج الباحثون خلايا جذعية من عيون بالغين متوفين متبرع بها، والتي يمكن أن تكون ملائمة للمتبرع له وأن تكون بمثابة مصدر متكرر لانتاج الظهارة الصبغية للشبكية البشرية. بعد ذلك قيّم الفريق البحثي سلامة وجدوى زرع الخلايا الجذعية الشبكية المأخوذة من بالغين متوفين في الثديات غير البشرية.

وجدت الدراسة أن رقاع batches ال RPE المزروعة تحت البقعة الشبكية[2] ، وهي الجزء المركزي من الشبكية، ظلت مستقرة ومتكاملة في الجسم الحي لمدة ثلاثة أشهر على الأقل دون آثار جانبية خطيرة كالهجوم المناعي [وهو ما يحدث حينما يهاجم الجهاز المناعي أعضاء وأجزاء داخلية في الجسم بشكل خاطئ، انظر[4]  و[3] » والحساسية للضوء. وجد الباحثون أيضًا أن ال RPE المشتقة من الخلايا الجذعية اضطلعت بوظيفة ال RPE الأصلية جزئيًا على الأقل وكانت قادرة على دعم مستقبلات الضوء الداخلية الأصلية endogenous، مما يساعد في امتصاص الضوء والماء من بين وظائف أخرى.

”لقد أثبتنا أن ال RPE المأخوذة من بشر متوفى متبرع بها على الأقل قد اضطلعت بوظيفة البقعة الشبكية للثذيات غير البشرية، كما قال الدكتور تيموثي بلينكينسوب Timothy Blenkinsop، باحث رئيسي مشارك في الدراسة وأستاذ مساعد في علم الأحياء التطوري التجديدي[5]  للخلية في كلية طب آيكان Icahn في مستشفى ماونت سينائي Mount Sinai. الخلايا المأخوذة من بشر متوفى متبرع بها يمكن أن تُزرع بشكل آمن تحت الشبكية وتقوم بوظيفة ال RPE المعيبة، وبالتالي قد تكون مصدرًا واعدًا لإنقاذ البصر لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الشبكية. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن ال RPE من متبرع بشري بالغ آمنة للزراعة في شخص آخر، مما يعزز تبرير التجارب السريرية البشرية لعلاج مرض الشبكية.“

زراعة خلايا RPE الجذعية المأخوذة من عيون متوفين

​قال الباحثون إن زرع خلايا RPE الجذعية المأخوذة من عيون متوفين بالغين لتحل محل ال RPE المعيبة هو علاج محتمل للضمور البقعي، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث بشأن هذه المقاربة. يجب أن تستكشف الدراسات المستقبلية ما إذا كانت الخلايا ال RPE الجذعية المأخوذة من عيون متوفين بالغين تتمكن من استعادة الرؤية لدى المرضى البشر ونماذج الثديات غير البشرية المريضة.

هذه صورة لزرع ال RPE مدرجة في المنطقة تحت الشبكية لنموذج الثديات غير البشرية

​الدراسة عبارة عن تعاون دولي بين باحثين من كلية طب آيكان Icahn في مستشفى ماونت سينائي Mount Sinai، ومعهد البيولوجيا الجزيئية والخلوية في وكالة العلوم والتكنولوجيا والبحوث في سنغافورة، وجامعة سنغافورة الوطنية، ومعهد سنغافورة لأبحاث العيون، ومستشفى كنابشافت Knappschaft في سار Sar في ألمانيا.

 

ڤديو 1


https://www.cell.com/cms/10.1016/j.stemcr.2020.12.007/attachment/d4c70fa8-af92-431b-b947-d84feeccaf9d/mmc2.mp4

 

ڤيديو 2

https://www.cell.com/cms/10.1016/j.stemcr.2020.12.007/attachment/2f33de16-74a5-4218-af4a-643a267411d9/mmc3.mp4