آخر تحديث: 13 / 6 / 2021م - 7:24 م

جرح المشاعر

سوزان آل حمود *

المشاعر هي كتلة الأحاسيس التي يشعر بها الانسان، وهي ذات قيمة كبيرة جدا عند الإنسان فهي جزء لا يتجزأ منه، وكتلة واحدة من نفس الانسان .

والجرح كطعنة تصيب القلب في الصميم. جميعنا تعرضنا له .. يتفاوت حجم الجرح وعمقه ، قد يكون عميقاً لا يمكننا نسيانه ويترك اثرا بداخلنا..

وقد يكون بسيطاً لا يكاد يُذكر، قد يكون بكلمة أو فعل بقصد كان أو بدونه. نختلف في تقبله.

المشاعر مثل اي عضو في جسم الانسان يتعرض الى الجرح، ولكن هنا الجرح يكون مختلف، حيث يكون الجرح نفسي يؤثر على الحالة النفسية للإنسان.

البعض يستسلم لليأس .. يذبل كورقة جافة ليس بها لون. ينسى أن الحياة لون من الفرح لمن سعى إلى السعادة ، يراها كسواد الليل ..

يعيش الوحدة والانطوائية يفقد ثقته بمن حوله وهناك من يتحول جرحه إلى مشاعر أعمق ، إلى خليط من الحقد والكراهية ..

يتحول إلى انسان قاس وعديم الرحمة ، يبادل الجرح بجرح آخر.

وهناك صنف من الناس وهم الأجمل بينهم هم من كانت الطيبة عنوان قلوبهم .. والمسامحة أساس اخلاقهم

جميعنا سواء بقصد او بدون قصد قام هو أو احد ما بجرح مشاعره ، ومن الممكن أن يكون هذا الجرح بموقف ما قام به بقصد أو بدون قصد، أو من خلال كلمة خرجت منه تسببت في جرح مشاعر الآخرين.

فتنكسر قلوبنا ، ثم نبكي ونتوجّع ونتحسّر، فحجم الألم كبير، والجرح الذي صرخت منه قلوبنا بمقدار حبنا وتعلقنا بهم، والجرح الذي تسببوا فيه يساوي مكانتهم، وفي الروح حزن يتسلل ليقتل كل لحظه أمل مسكينه قلوبنا فرحها أختار الممات لم يحتمل كل هذه الصدمات.

حيث تكون تلك الكلمات مثل الطعنة التي تدخل قلب الآخر، وهذا يعنى أنه لا أحد بريئ من جرح مشاعر الآخرين، لأنها واحدة من صدمات الحياة التي نعيشها باستمرار.

فليكن قلبك ابيضا نقياً .. ليس سهل علينا أن ننسى. قد تتجدد الجراح وتنزف معها أوردتها وشرايينها لكن الله أنعم علينا بنعمة النسيان لنجعل التسامح طريقنا لمن جرحنا بالتسامح تكون السعادة أمامنا نرى عالماً نمنح فيه الحب لمن حولنا لننسى الجراح والالم .. فمن جرحك رحل ولم يفكر بك

فهل ستكون أسيراً للماضي !!

ليس هناك أجمل من التسامح وصفاء القلوب ونقاءها. صفاء لايشعر به إلا من طهر قلبه مما يعكر صفوه من حقد وكراهية هي صفة من صفات أهل الجنة.

هل نبخل على أنفسنا ذلك ونحن في هذه الدنيا؟!

فيارب الأمنيات قربها، هونها، يسِّرها، باركها، وأنسنا بها، يارب اجعل كل ما نتمناه قريب من أعيننا كقرب قلوبنا لأنفسنا ، يارب اجعل كل ما نخشاه بعيد عن أعيننا كبعد السماء عن الأرض، اللهم أمنياتنا ودعواتنا ، اللهم مابصدورنا دون استثناء، اللهم الجنة والنعيم الأبدي بها يارب العالمين ..