آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

دروس يوفال هراري من عام كوفيد

الدكتور أحمد فتح الله *

مدخل

في 20 مارس 2020م، كتب أستاذ التاريخ الدكتور يوفال هراري في مجلة Financial Times مقالًا بعنوان ”العالم بعد فيروس كورونا“ «The World After Coronavirus» قال فيه: ”إن العاصفة ستمر لكن خياراتنا التي نتخذها الآن قد تغير حياتنا لعشرات السنوات القادمة“ [1] ، وبمناسبة مرور عام على أزمة كوفيد-19 العالمية، كتب أمس «26 فبراير 2021م»، في ذات المجلة، مقالًا مثيرًا اختصر فيه نظرته للأزمة وسبب استمرارها والدروس المستفادة منها، وفي السطور التالية ترجمة لهذا المقال تعميمًا للفائدة لدى القارئ العربي [2] .

في عام من الاختراقات العلمية «والإخفاقات السياسية»، ما الذي يمكننا تعلمه للمستقبل؟ كيف يمكننا تلخيص عام كوفيد من منظور تاريخي واسع؟ يعتقد كثير من الناس أن الخسائر الفادحة التي خلفها فيروس كورونا تظهر عجز البشرية في مواجهة قوة الطبيعة. في الواقع، أظهر عام 2020م أن البشرية بعيدة عن أن تكون عاجزة. لم تعد الأوبئة قوى طبيعية لا يمكن السيطرة عليها. لقد حولهم العلم إلى تحدٍ يمكن التحكم فيه.

لماذا إذن كان هناك الكثير من الموت والمعاناة؟ [الجواب بسيط:] بسبب القرارات السياسية السيئة. في العصور السابقة، عندما واجه البشر وباءً مثل الموت الأسود، لم يكن لديهم أي فكرة عن سبب ذلك أو كيف يمكن إيقافه. عندما انتشرت الإنفلونزا عام 1918م، لم يتمكن أفضل العلماء في العالم من التعرف على الفيروس القاتل، وكانت العديد من الإجراءات المضادة التي تم تبنيها عديمة الجدوى، وثبت فشل محاولات تطوير لقاح فعال.

كان الأمر مختلفًا تمامًا مع Covid-19. بدأت أجراس الإنذار الأولى بشأن وباء جديد محتمل في الرنين في نهاية ديسمبر 2019م. بحلول 10 يناير 2020م، لم يكن العلماء قد عزلوا الفيروس المسؤول فحسب، بل قاموا أيضًا بتحديد تسلسل الجينوم الخاص به ونشروا المعلومات على الإنترنت. في غضون بضعة أشهر، أصبح من الواضح الإجراءات التي يمكن أن تبطئ وتوقف سلاسل العدوى. في غضون أقل من عام، تم إنتاج العديد من اللقاحات الفعالة بكميات كبيرة. في الحرب بين البشر ومسببات الأمراض، لم يكن البشر أبدًا بهذه القوة.

تحريك الحياة على الإنترنت

إلى جانب الإنجازات غير المسبوقة في مجال التكنولوجيا الحيوية، أكد عام كوفيد أيضًا على قوة تكنولوجيا المعلومات. نادرًا ما تمكنت البشرية في العصور السابقة من إيقاف الأوبئة، لأن البشر لم يتمكنوا من مراقبة سلاسل العدوى في الوقت الفعلي، ولأن التكلفة الاقتصادية لعمليات الإغلاق الممتدة كانت باهظة. في عام 1918م، كان بإمكانك عزل الأشخاص الذين أصيبوا بالإنفلونزا المخيفة، لكن لا يمكنك تتبع تحركات حاملي الإنفلونزا قبل الأعراض أو بدون أعراض. وإذا أمرت جميع سكان بلد ما بالبقاء في منازلهم لعدة أسابيع، فقد يؤدي ذلك إلى دمار اقتصادي وانهيار اجتماعي ومجاعة جماعية.

في المقابل، سهلت المراقبة الرقمية في عام 2020م مراقبة ناقلات المرض وتحديدها، مما يعني أن الحجر الصحي يمكن أن يكون أكثر انتقائية وأكثر فعالية. والأهم من ذلك، أن الأتمتة والإنترنت جعلت عمليات الإغلاق الممتدة قابلة للتطبيق، على الأقل في البلدان المتقدمة. بينما كانت التجربة الإنسانية في بعض أجزاء العالم النامي لا تزال تذكرنا بأوبئة الماضي، غيرت الثورة الرقمية كل شيء في كثير من العالم المتقدم.

ضع في اعتبارك الزراعة. منذ آلاف السنين، اعتمد إنتاج الغذاء على العمالة البشرية، وعمل حوالي 90 في المئة من الناس في الزراعة. اليوم لم يعد هذا هو الحال في البلدان المتقدمة. في الولايات المتحدة، يعمل حوالي واحد ونصف في المئة «%1,5» فقط من الناس في المزارع، ولكن هذا يكفي ليس فقط لإطعام الجميع في المنزل ولكن أيضًا لجعل الولايات المتحدة مصدرًا رائدًا للأغذية. تتم جميع أعمال المزرعة تقريبًا بواسطة آلات محصنة ضد الأمراض؛ لذلك فإن عمليات الإغلاق لها تأثير ضئيل على الزراعة.

تخيل حقل قمح في ذروة الموت الأسود. إذا طلبت من عمال المزارع البقاء في المنزل في وقت الحصاد، فستصاب بالجوع. إذا طلبت من عمال المزارع القدوم والحصاد، فقد يصيبون بعضهم بعضًا بالفيروس. ما يجب القيام به؟

تخيل الآن نفس حقل القمح في عام 2020م. يمكن أن يحصد حصاد واحد موجه بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي «GPS» الحقل بأكمله بكفاءة أكبر بكثير، وبدون أيَّة إصابة، بينما في عام 1349م، حصد المزارع العادي حوالي 5 بوشل يوميًا، في عام 2014م، سجل الجمع رقمًا قياسيًّا من خلال حصاد 30000 بوشل في اليوم [3] . وبالتالي، لم يكن لـ Covid-19 تأثير كبير على الإنتاج العالمي للمحاصيل الأساسية مثل القمح والذرة والأرز.

لإطعام الناس لا يكفي حصاد الحبوب. تحتاج أيضًا إلى نقله، أحيانًا على مدى آلاف الكيلومترات. بالنسبة لمعظم التاريخ، كانت التجارة أحد الأشرار الرئيسة في قصة الأوبئة. انتقلت مسببات الأمراض القاتلة حول العالم على متن السفن التجارية وقوافل المسافات الطويلة. على سبيل المثال، انطلق «الموت الأسود» من شرق آسيا إلى الشرق الأوسط على طول طريق الحرير، وكانت السفن التجارية التابعة لجنوة هي التي نقلته بعد ذلك إلى أوروبا. شكلت التجارة مثل هذا التهديد المميت، لأن كل عربة كانت بحاجة إلى عربة، وكان مطلوبًا من عشرات البحارة تشغيل حتى السفن البحرية الصغيرة، وكانت السفن والنزل المزدحمة بؤرًا للمرض.

جعلت الأتمتة والإنترنت عمليات الإغلاق الممتدة قابلة للتطبيق، على الأقل في البلدان المتقدمة. في عام 2020م، استمرت التجارة العالمية في العمل بسلاسة إلى حد ما أو أقل لأنها تضم عددًا قليلاً جدًا من البشر. يمكن لسفينة حاويات مؤتمتة إلى حد كبير في الوقت الحاضر أن تحمل أطنانًا أكثر من الأسطول التجاري لمملكة حديثة كاملة. في عام 1582م، كان للأسطول التجاري الإنجليزي قدرة استيعابية إجمالية قدرها 68000 طن وتطلب حوالي 16000 بحار. يمكن لسفينة الحاويات OOCL Hong Kong، التي تم تعميدها في عام 2017م، أن تحمل حوالي 200000 طن، في حين تتطلب طاقمًا من 22 فقط.

صحيح أن السفن السياحية التي تحمل مئات السياح والطائرات المليئة بالركاب لعبت دورًا رئيسًا في انتشار Covid-19، لكن السياحة والسفر ليسا ضروريين للتجارة. يمكن للسياح البقاء في منازلهم ويمكن لرجال الأعمال التواصل عن طريق ”الزووم“ «Zoom»، بينما تحافظ السفن الشبحية الآلية والقطارات غير البشرية تقريبًا على تحرك الاقتصاد العالمي. في حين تراجعت السياحة الدولية في عام 2020م، انخفض حجم التجارة البحرية العالمية بنسبة 4 في المائة «4٪» فقط.

كان للأتمتة والرقمنة تأثير أكثر عمقًا على الخدمات. في عام 1918م، لم يكن من المعقول أن تستمر المكاتب أو المدارس أو المحاكم أو الكنائس في العمل في حالة إغلاق. إذا كان الطلاب والمعلمون يتسكعون في منازلهم، فكيف يمكنك عقد الفصول؟ اليوم نعرف الجواب. التبديل على الإنترنت له العديد من العيوب، ليس أقلها الخسائر العقلية الهائلة. كما أنها خلقت مشاكل لم يكن من الممكن تصورها من قبل، مثل ظهور المحامين في المحكمة كقطط، لكن حقيقة أنه يمكن القيام بذلك على الإطلاق أمر مذهل.

في عام 1918م، سكنت البشرية العالم المادي فقط، وعندما اجتاح فيروس الإنفلونزا القاتل هذا العالم، لم يكن للبشرية مكان للهرب. يسكن الكثير منا اليوم في عالمين «المادي والافتراضي». عندما انتشر فيروس كورونا في العالم المادي، حول كثير من الناس معظم حياتهم إلى العالم الافتراضي، حيث لا يمكن للفيروس أن يتبعه.

بالطبع، لا يزال البشر كائنات مادية، ولا يمكن تحويل كل شيء إلى رقمنة. سلط عام كوفيد الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه العديد من المهن منخفضة الأجر في الحفاظ على الحضارة الإنسانية: الممرضات وعمال الصرف الصحي وسائقي الشاحنات والصرافين وموظفي التوصيل. كثيرا ما يقال: ”إن كلّ حضارة تبعد ثلاث وجبات فقط عن البربرية.“ في عام 2020م، كان موظفو التوصيل بمثابة الخط الأحمر الرفيع الذي يربط الحضارة معًا. لقد أصبحوا شريان الحياة الأكثر أهمية في العالم المادي.

صمود الإنترنت

نظرًا لأن البشرية تعمل على أتمتة الأنشطة ورقمنتها وتحويلها عبر الإنترنت، فإنها تعرضنا لمخاطر جديدة. أحد أكثر الأشياء الرائعة في عام كوفيد هو أن الإنترنت لم ينقطع. إذا قمنا فجأة بزيادة حجم حركة المرور التي تمر على جسر مادي، فيمكننا توقع الاختناقات المرورية، وربما حتى انهيار الجسر. في عام 2020م، تحولت المدارس والمكاتب والكنائس إلى الإنترنت بين عشية وضحاها تقريبًا، لكن الإنترنت لم يتوقف.

بالكاد نتوقف عن التفكير في هذا الأمر، لكن ينبغي علينا ذلك. بعد عام 2020م، نعلم أن الحياة يمكن أن تستمر حتى عندما تكون دولة بأكملها في حالة إغلاق مادي. حاول الآن تخيل ما سيحدث إذا تعطلت بنيتنا التحتية الرقمية.

لقد جعلتنا تكنولوجيا المعلومات أكثر مرونة في مواجهة الفيروسات العضوية، ولكنها أيضًا جعلتنا أكثر عرضة للبرامج الضارة والحرب السيبرانية. كثيرًا ما يسأل الناس: ”ما هو كوفيد القادم؟“ الهجوم على بنيتنا التحتية الرقمية هو مرشح رئيس. استغرق الأمر عدة أشهر حتى انتشر فيروس كورونا عبر العالم وإصابة ملايين الأشخاص. قد تنهار بنيتنا التحتية الرقمية في يوم واحد، وبينما يمكن للمدارس والمكاتب أن تتحول بسرعة عبر الإنترنت، فكم من الوقت تعتقد أنه سيستغرقك للعودة من البريد الإلكتروني إلى البريد العادي؟

ماذا يهم؟

كشف عام كوفيد عن قيود أكثر أهمية لقوتنا العلمية والتكنولوجية. لا يمكن للعلم أن يحل محل السياسة. عندما نتخذ قرارًا بشأن السياسة، علينا أن نأخذ في الاعتبار العديد من الاهتمامات والقيم، وبما أنه لا توجد طريقة علمية لتحديد المصالح والقيم الأكثر أهمية، فلا توجد طريقة علمية لتقرير ما يجب علينا القيام به. على سبيل المثال، عند اتخاذ قرار بشأن فرض الإغلاق، لا يكفي أن نسأل: ”كم عدد الأشخاص الذين سيمرضون بفيروس Covid-19 إذا لم نفرض الإغلاق؟“ يجب أن نسأل أيضًا: ”كم عدد الأشخاص الذين سيصابون بالاكتئاب إذا فرضنا الإغلاق؟ كم من الناس سيعانون من سوء التغذية؟ كم عدد الذين سيتغيبون عن المدرسة أو يفقدون وظائفهم؟ كم عدد الذين سيتعرضون للضرب أو القتل من قبل أزواجهم؟“

حتى لو كانت جميع بياناتنا دقيقة وموثوقة، يجب أن نسأل دائمًا: ”ما الذي نحسبه؟ من يقرر ماذا نحسب؟ كيف نقيم الأرقام مقابل بعضها بعضًا؟“ هذه مهمة سياسية وليست علمية. السياسيون هم من يجب أن يوازنوا بين الاعتبارات الطبية والاقتصادية والاجتماعية ويخرجوا بسياسة شاملة.

وبالمثل، يقوم المهندسون بإنشاء منصات رقمية جديدة تساعدنا على العمل في حالة الإغلاق، وأدوات مراقبة جديدة تساعدنا على كسر سلاسل العدوى. لكن الرقمنة والمراقبة يهددان خصوصيتنا ويفتحان الطريق لظهور أنظمة شمولية غير مسبوقة. في عام 2020م، أصبحت المراقبة الجماعية أكثر شرعية وأكثر شيوعًا. مكافحة الوباء مهمة، لكن هل يستحق تدمير حريتنا في هذه العملية؟ إن مهمة السياسيين «وليس المهندسين» هي إيجاد التوازن الصحيح بين المراقبة المفيدة والكوابيس البائسة.

هناك ثلاث قواعد أساسية يمكن أن تقطع شوطا طويلا في حمايتنا من ”الديكتاتوريات الرقمية“، حتى في وقت الطاعون.

أولاً، عندما تقوم بجمع بيانات عن الأشخاص «خاصة حول ما يحدث داخل أجسادهم» يجب استخدام هذه البيانات لمساعدة هؤلاء الأشخاص بدلاً من التلاعب بهم أو التحكم بهم أو إلحاق الضرر بهم. يعرف طبيبي الشخصي كثيرًا من الأشياء الخاصة للغاية عني. أنا موافق على ذلك، لأنني أثق في أن طبيبي يستخدم هذه البيانات لمصلحتي. يجب ألا يبيع طبيبي هذه البيانات إلى أي شركة أو حزب سياسي. يجب أن لا يكون هو نفسه مع أي نوع من ”سلطة مراقبة الجائحة“ قد ننشئها.

ثانيًا، يجب أن تسير المراقبة دائمًا في كلا الاتجاهين. إذا انتقلت المراقبة فقط من أعلى إلى أسفل، فهذا هو الطريق السريع للديكتاتورية؛ لذلك كلما زادت مراقبة الأفراد يجب أن تزيد في الوقت نفسه من مراقبة الحكومة والشركات الكبرى أيضًا. على سبيل المثال، في الأزمة الحالية تقوم الحكومات بتوزيع مبالغ هائلة من الأموال. يجب أن تكون عملية تخصيص الأموال أكثر شفافية. كمواطن، أريد أن أرى بسهولة من يحصل على ماذا، ومن قرر أين تذهب الأموال. أريد أن أتأكد من أن الأموال تذهب إلى الشركات التي تحتاجها حقًا بدلاً من شركة كبيرة أصحابها أصدقاء مع وزير. إذا قالت الحكومة إن إنشاء مثل هذا النظام للمراقبة في خضم الوباء أمر معقد للغاية، فلا تصدق ذلك. إذا لم يكن الأمر معقدًا للغاية لبدء مراقبة ما تفعله، فليس الأمر معقدًا للغاية أن تبدأ في مراقبة ما تفعله الحكومة.

ثالثًا، لا تسمح أبدًا بتركيز الكثير من البيانات في أي مكان واحد. ليس أثناء الوباء، ولا عندما ينتهي. احتكار البيانات وصفة للديكتاتورية. لذا، إذا قمنا بجمع البيانات البيومترية عن الأشخاص لوقف الوباء، فيجب أن يتم ذلك من قبل هيئة صحية مستقلة بدلاً من الشرطة. ويجب أن تبقى البيانات الناتجة منفصلة عن مستودعات البيانات الأخرى للوزارات الحكومية والشركات الكبرى. بالتأكيد، سيؤدي ذلك إلى التكرار وعدم الكفاءة. لكن عدم الكفاءة ميزة وليست خطأ. هل تريد منع صعود الديكتاتورية الرقمية؟ اجعل الأشياء على الأقل غير فعالة بعض الشيء.

انتقل الأمر إلى السياسيين

النجاحات العلمية والتكنولوجية غير المسبوقة لعام 2020م لم تحل أزمة كوفيد-19. لقد حوّلوا الوباء من كارثة طبيعية إلى معضلة سياسية. عندما قتل الموت الأسود الملايين، لم يتوقع أحد الكثير من الملوك والأباطرة. مات حوالي ثلث الإنجليز أثناء الموجة الأولى من الموت الأسود، لكن هذا لم يتسبب في فقدان الملك إدوارد الثالث ملك إنجلترا عرشه. من الواضح أن وقف الوباء يفوق سلطة الحكام، لذلك لم يلومهم أحد على الفشل.

لكن البشر اليوم لديهم الأدوات العلمية لوقف Covid-19. أثبتت عدة دول، من فيتنام إلى أستراليا، أنه حتى بدون لقاح، يمكن للأدوات المتاحة أن توقف الوباء. ومع ذلك، فإن هذه الأدوات لها ثمن اقتصادي واجتماعي باهظ. يمكننا التغلب على الفيروس، لكننا لسنا متأكدين من استعدادنا لدفع تكلفة النصر؛ لهذا وضعت الإنجازات العلمية مسؤولية هائلة على كاهل السياسيين.

إن مهمة السياسيين وليس المهندسين هي إيجاد التوازن الصحيح بين المراقبة المفيدة والكوابيس البائسة. لسوء الحظ، فشل كثير من السياسيين في تحمل هذه المسؤولية. على سبيل المثال، قلل الرؤساء الشعبويون للولايات المتحدة والبرازيل من أهمية الخطر، ورفضوا الاهتمام بالخبراء وروجوا لنظريات المؤامرة بدلاً من ذلك. لم يتوصلوا إلى خطة عمل فيدرالية سليمة وعرّضوا محاولات سلطات الولاية والبلديات لوقف الوباء. أدى الإهمال وعدم المسؤولية من قبل إدارتي دونالد ترامب [«أمريكا»] وجايير بولسونارو [«البرازيل»] إلى مئات الآلاف من الوفيات التي كان من الممكن تجنبها.

في المملكة المتحدة، يبدو أن الحكومة كانت في البداية أكثر انشغالًا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من انشغالها ب Covid-19. رغم كل سياساتها الانعزالية، فشلت إدارة [«بوريس»] جونسون في عزل بريطانيا عن الشيء الوحيد المهم حقًا هو ”الفيروس“.

لقد عانت إسرائيل من سوء الإدارة السياسية. كما هو الحال مع تايوان ونيوزيلندا وقبرص، فإن إسرائيل هي في الواقع ”دولة جزرية“ ذات حدود مغلقة وبوابة دخول رئيسية واحدة فقط - مطار بن غوريون. ومع ذلك، في ذروة الوباء، سمحت حكومة نتنياهو للمسافرين بالمرور عبر المطار دون الحجر الصحي أو حتى الفحص المناسب، وأهملت تطبيق سياسات الإغلاق الخاصة بها.

كانت كل من إسرائيل والمملكة المتحدة في وقت لاحق في طليعة طرح اللقاحات، لكن سوء تقديرهما المبكر كلفهما الكثير. في بريطانيا، أودى الوباء بحياة 120 ألف شخص، ما جعلها في المرتبة السادسة في العالم من حيث متوسط معدلات الوفيات. في غضون ذلك، تحتل إسرائيل المرتبة السابعة في معدل الحالات المؤكدة، ولمواجهة الكارثة، لجأت إلى صفقة ”لقاحات البيانات“ مع شركة فايزر الأمريكية. وافقت شركة Pfizer على تزويد إسرائيل بما يكفي من اللقاحات لجميع السكان، مقابل كميات هائلة من البيانات القيمة، ما أثار مخاوف بشأن الخصوصية واحتكار البيانات، وإثبات أن بيانات المواطنين هي الآن واحدة من أهم أصول الدولة.

في حين كان أداء بعض البلدان أفضل بكثير، فشلت البشرية ككل حتى الآن في احتواء الوباء، أو في وضع خطة عالمية لهزيمة الفيروس. كانت الأشهر الأولى من عام 2020م أشبه بمشاهدة حادث بالحركة البطيئة. أتاحت الاتصالات الحديثة للناس في جميع أنحاء العالم أن يروا في الوقت الفعلي الصور أولاً من ووهان، ثم من إيطاليا، ثم من المزيد والمزيد من البلدان، لكن لم تظهر أي قيادة عالمية لوقف الكارثة من اجتياح العالم. كانت الأدوات موجودة، ولكن في كثير من الأحيان كانت الحكمة السياسية مفقودة.

إنقاذ الأجانب

أحد أسباب الفجوة بين النجاح العلمي والفشل السياسي هو أن العلماء تعاونوا عالميًّا، بينما كان السياسيون يميلون إلى الخلاف «والنزاع»، من خلال العمل تحت الكثير من الضغوط وعدم اليقين. تبادل العلماء في جميع أنحاء العالم المعلومات بحرية واعتمدوا على نتائج ورؤى بعضهم بعضًا. تم إجراء العديد من المشاريع البحثية الهامة من قبل فرق دولية. على سبيل المثال، أجريت دراسة رئيسة واحدة أظهرت فعالية تدابير الإغلاق بشكل مشترك من قبل باحثين من تسع مؤسسات: واحدة في المملكة المتحدة وثلاث في الصين وخمسة في الولايات المتحدة.

في المقابل، فشل السياسيون في تشكيل تحالف دولي ضد الفيروس والاتفاق على خطة عالمية. اتهمت القوتان العظميان في العالم: الولايات المتحدة والصين، بعضهما بعضًا بحجب معلومات حيوية، ونشر معلومات مضللة ونظريات المؤامرة، وحتى نشر الفيروس عمداً. يبدو أن العديد من البلدان الأخرى قامت بتزوير أو حجب البيانات حول تقدم الوباء.

يتجلى الافتقار إلى التعاون العالمي ليس فقط في حروب المعلومات هذه، بل في النزاعات حول المعدات الطبية النادرة أيضًا. في حين كان هناك العديد من حالات التعاون والسخاء، لم تُبذل أي محاولة جادة لتجميع جميع الموارد المتاحة، وتبسيط الإنتاج العالمي وضمان التوزيع العادل للإمدادات. على وجه الخصوص، تخلق ”قومية اللقاح“ نوعًا جديدًا من عدم المساواة العالمية بين البلدان القادرة على تطعيم سكانها والبلدان التي لا تستطيع ذلك.

من المحزن أن نرى أن كثيرين يفشلون في فهم حقيقة بسيطة حول هذا الوباء: طالما استمر الفيروس في الانتشار في أي مكان، فلن يشعر أي بلد بالأمان حقًا. لنفترض أن إسرائيل أو المملكة المتحدة نجحت في القضاء على الفيروس داخل حدودها، لكن الفيروس استمر في الانتشار بين مئات الملايين من الأشخاص في الهند أو البرازيل أو جنوب إفريقيا. قد تؤدي طفرة جديدة في بعض المدن البرازيلية النائية إلى جعل اللقاح غير فعال، وتؤدي إلى موجة جديدة من العدوى. في حالة الطوارئ الحالية، من المحتمل ألا تطغى النداءات إلى مجرد الإيثار على المصالح الوطنية. ومع ذلك، في حالة الطوارئ الحالية، لا يعتبر التعاون العالمي إيثارًا. إنها ضرورية لضمان المصلحة الوطنية.

مضاد الفيروسات للعالم

ستتردد أصداء الجدل حول ما حدث في عام 2020م لسنوات عديدة، لكن يجب على الناس من جميع المعسكرات السياسية الاتفاق على ثلاثة دروس رئيسية على الأقل.

أولاً، نحتاج إلى حماية بنيتنا التحتية الرقمية. لقد كانت سبيل خلاصنا خلال هذا الوباء، لكنها قد تكون قريبًا مصدر كارثة أسوأ.

ثانيًا، يجب على كل دولة أن تستثمر أكثر في نظامها الصحي العام. يبدو هذا بديهيًا، لكن السياسيين والناخبين ينجحون أحيانًا في تجاهل الدرس الأكثر وضوحًا.

ثالثًا، علينا إنشاء نظام عالمي قوي لمراقبة الأوبئة والوقاية منها. في الحرب القديمة بين البشر ومسببات الأمراض، يمر خط المواجهة عبر جسد كل إنسان. إذا تم اختراق هذا الخط في أي مكان على هذا الكوكب، فإنه يعرضنا جميعًا للخطر. حتى أغنى الناس في معظم البلدان المتقدمة لديهم مصلحة شخصية في حماية أفقر الناس في أقل البلدان نموًا. إذا قفز فيروس جديد من خفاش إلى إنسان في قرية فقيرة في بعض الأدغال النائية، في غضون أيام قليلة يمكن للفيروس أن يسير في وول ستريت «Wall Street».

الهيكل العظمي لهذا النظام العالمي لمكافحة الطاعون موجود بالفعل في شكل منظمة الصحة العالمية والعديد من المؤسسات الأخرى. لكن الميزانيات التي تدعم هذا النظام هزيلة، وتكاد تكون بلا أسنان سياسية. نحن بحاجة لمنح هذا النظام بعض النفوذ السياسي والكثير من المال، حتى لا يعتمد بشكل كامل على أهواء السياسيين الذين يخدمون مصالحهم الذاتية. كما أشرت سابقًا، لا أعتقد أنه يجب تكليف خبراء غير منتخبين باتخاذ قرارات سياسية حاسمة. يجب أن يظل ذلك حكرا على السياسيين. لكن نوعًا ما من السلطات الصحية العالمية المستقلة سيكون المنصة المثالية لتجميع البيانات الطبية، ومراقبة الأخطار المحتملة، وإطلاق الإنذارات، وتوجيه البحث والتطوير.

يخشى كثير من الناس أن يكون Covid-19 بداية لموجة من الأوبئة الجديدة، لكن إذا تم تنفيذ الدروس المذكورة أعلاه، فقد تؤدي صدمة Covid-19 في الواقع إلى أن تصبح الأوبئة أقل شيوعًا. لا يمكن للبشرية أن تمنع ظهور مسببات الأمراض الجديدة؛ هذه عملية تطورية طبيعية استمرت لمليارات السنين، وستستمر في المستقبل أيضًا، لكن البشر اليوم لديهم المعرفة والأدوات اللازمة لمنع عامل ممرض جديد من الانتشار ويصبح وباءً.

إذا استمر فيروس Covid-19 في الانتشار في عام 2021م وقتل الملايين، أو إذا ضربت البشرية جائحة أكثر فتكًا في عام 2030م، فلن تكون هذه كارثة طبيعية لا يمكن السيطرة عليها، وليست عقابًا من الله. ستكون فشلًا بشريًا، وبصورة أدق، فشلًا سياسيًّا [4] .

[1]  رابط المقال: https://www.ft.com/content/19d90308-6858-11ea-a3c9-1fe6fedcca75

[2]  المقال بعنوان: ”دروس من عام كوفيد“ «Lessons from a year of Covid»، ورابطه:
https://www.ft.com/content/f1b30f2c-84aa-4595-84f2-7816796d6841

[3]  البوشل «Bushel» أداة قياس بريطانية وأمريكية لقياس السلع الأساسية الجافة «وليس السائلة»، وغالبا في الزراعة. وتوجد عدة انواع من البوشل حسب السلعة المراد قياسها على النحو التالي: «للشوفان» 1 بوشل = 32 رطل = 14,515 كيلو جرام، «للذرة»، 1 بوشل = 56 رطل = 20,412 كيلو، «للشعير المملت «المصفى» 1 بوشل = 34 رطل = 15,422 كيلو، «للشعير الخام» 48 رطل = 21,772 كيلو، و«للقمح وفول الصويا» 1 بوشل = 60 رطل = 27,219 كيلو. «المترجم»

[4]  أشكر الأستاذ سمير علي آل ربح لتجشمه العناء بمراجعة المقال وتدقيقه لغويًّا، والمهندس محمد الشافعي لقراءة المقال وإبداء بعض الملاحظات المهمة ودعمه المعنوي لنشر المقال، مع بقاء مسؤوليتي عن أي خطأ فيه.
تاروت - القطيف