آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 4:33 م

النموذج النظري والنمط الظاهري الأوسع للتوحد

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم كريغ بويرنر

8 يناير 2021

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 36 لسنة 2021

Autism theory 25 years in the making

Craig Boerner

by Craig Boerner

Jan. 8,2021

التفسير الموحد لسبب التوحد وسبب انتشاره المتزايد استعصى على العلماء لعقود، لكن النموذج النظري المنشور في مجلة الفرضيات الطبية Medical Hypotheses يصف السبب بأنه مزيج من السمات ذات القيمة اجتماعيًا، المألوفة في من لديهم توحد، وعدد من الإعاقات المصاحبة «1».

ت. أ. ميريديان ماكدونالد، دكتوراه، متخصصة في علم الأعصاب في المركز الطبي بجامعة ڤاندربيلت، أمضت 25 عامًا في دراسة التوحد، في هذه الفترة تمكنت حرفياً من قراءة كل ورقة بحثية عن هذا الموضوع صدرت من تسعينيات القرن الماضي حتى الآن، حينما كان هناك كثير من مثل هذه الدراسات منشورًا.

”حتى الآن كان هناك الكثير من النظريات بشأن الأسباب المحتملة للتوحد، لكن ولا نظرية من هذه النظريات فسرت غالبية حالات التوحد هذه“ كما قالت ماكدونالد.

”هناك أيضًا الكثير من النظريات عن لماذا يتزايد انتشار التوحد في المجتمع، ولكن حتى الآن، ولا نظرية من هذه النظريات زودتنا بنموذج توضيحي يعلل كل هذه الظواهر، بما في ذلك الوراثيات «الجينتكس» أو التاريخ الاجتماعي أو خصائص التوحد“.

يقدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أن 1 من بين 54 شخصًا لديهم توحد.

النظرية متسقة مع أبحاث الوراثيات في التوحد

نظرية الدكتورة ماكدونالدز، المعنونة ب نظرية المجموعة الواسعة للأنماط الظاهرية «2» للتوحد المصحوب بعدد من الإعاقات ”The Broader Autism Phenotype Constellation-Disability Matrix Paradigm «وباختصار BAPCO-DMAP»“ [المترجم: كما فهمنا ذلك من 1 و3 ومن تأكيد المؤلفة الدكتورة ماكدولاند McDonald في رسالة بريد الكتروني لنا]، كانت متسقة مع ما تقوله العلوم الحالية عن وراثيات / الجينتكس genetics التوحد ولكنها حولت التركيز إلى السمات الإيجابية للتوحد وإلى الأحداث التاريخية التي غيرت انتشار التوحد في المجتمع.

تصف نظرية BAPCO-DMAP هذه كيف ينجذب الناس لأشخاص آخرين مشابهين لهم جدًا. إنهم ينجذبون إلى سمات معينة شائعة جدًا في المجتمع، وهذا يؤدي إلى ذرية غالبًا ما يكون لديها سمات معينة، فضلاً عن كثافة / قوة

تلك السمات "، كما قالت ماكدونالد.

إن سمات BAPCO ليست سمات يتوقعها الناس. الناس يتوقعون أن تكون هذه السمات بخصوص التحديات أو الصعوبات، ولكن هناك ست سمات رئيسية بدلاً من ذلك، وهي كالتالي: مستويات مرتفعة من الانتباه والذاكرة، وتفضيل العالم المحسوس على عالم الاجتماع وبيئتهم، وارتفاع في مستوى عدم الانسجام، وارتفاع مستوى الاختلافات في الحواس والإدراكات، وكذلك التنظيم / الترتيب ".

سمات BAPCO يمكن أن تتداخل مع النمو

سمات BAPCO وحدها ليست بالضرورة معيقة للنمو. يمكن لأي شخص أن يكون لديه سمات BAPCO ولكنه لا يزال يتمتع بمهارات تواصل وتكيف اجتماعي ممتازة، ولكن الكثير من هذه السمات يمكن أن تؤثر على النمو.

على سبيل المثال، على الرغم من أنه يبدو مخالفًا للبديه، توضح ماكدونالد كيف يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة للذاكرة والانتباه إلى تأخير تطور اللغة لدى الأطفال الذين لديهم سمات BAPCO.

"الأطفال الطبيعيون «ليس لديهم توحد» لديهم مدى انتباه قصير «4» وذاكرة عاملة قصيرة، إن هذه القيود على الذاكرة والانتباه تساعد الأطفال في الواقع على تعلم لغتهم الأولى من خلال تقسيم الكلمات إلى مقاطع صغيرة.

”لكن الرضيع الذي يتمتع بمستويات عالية جدًا من الانتباه والذاكرة يواجه صعوبة في تعلم اللغة لأنه غير قادر على تقسيم اللغة إلى مقاطع صغيرة جدًا، لذلك يتعلم مجموعات من الأصوات بدلاً من ذلك.“

تصف ماكدونالد كيف يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الذاكرة والانتباه إلى اللفظ الصدوي echolalia «انظر 5»، حيث يتكلم الأطفال بعبارات طويلة أو يكررونها ولا يبدو أنهم يفهمونها.

”في كثير من الأحيان يمكنك أن تشاهد الأطفال الذين لديهم توحد وهم مشغولون في فهم الكلام «6»، كمشاهدتهم لنفس المشهد عدة مرات وحفظ المعلومات“ كما قالت ماكدولاند.

BAPCO يمكن أن تتداخل مع الإعاقة

يمكن أن تتداخل سمات BAPCO أيضًا مع الإعاقات. إذا كان لدى الشخص سمات BAPCO ولديه أيضًا إعاقة كمتلازمة داون أو اضطراب التكامل الحسي «8»، فإن هذه الأشياء مجتمعة يمكن أن تخلق صعوبات أكبر مما قد يواجهه الشخص الذي لديه سمات BAPCO فقط أو إعاقة فقط، ولكن ليس لديه كلاهما.

الانتشار المتزايد لـ BAPCO والتوحد

تسلط نظرية ماكدونالدز الضوء أيضًا على كيف زاد انتشار التوحد في البلدان ذات الدخل المرتفع بسبب التغيرات المجتمعية التي ترفع من مستوى الحريات في التعليم والتوظيف والفرص الأخرى لكل من الرجال والنساء.

في المجتمعات التي لا يتمتع فيها الناس بالحرية في السعي وراء اهتماماتهم وشغفهم، وحيث لا يحظى التعليم الجدير بالاحترام بالتقدير اللازم، وحيث لا يتمتع الرجال ولا النساء بحرية اختيار وظائفهم المهنية، وحيث لا يُتسامح مع عدم الانسجام «التباين بين الناس»، تتوقع ماكدونالد أن تكون وتيرة سمات BAPCO في هذه المجتمعات منخفضة للغاية.

”لقد زاد تواتر وكثافة سمات BAPCO في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، لأن احتمال أن يلتقي الأشخاص مع بعضهم وينجبوا أطفالًا مع أشخاص آخرين لديهم نفس مستويات التعليم والمهن والاهتمامات مما كان ممكنًا قبل 100 عام“ كما قالت ماكدولاند. ”عندما يكون لدى الرجال والنساء، الذين لديهم سمات BAPCO، أطفال، يمكن أن يزيد ذلك كلًا من وتيرة وكثافة / تركيز سمات BAPCO في المجتمع.“

قد يكون لدى أي شخص سمات BAPCO لكنه لا يزال يتمتع بمهارات تواصل وتكيف اجتماعي ممتازة، ولكن الكثير من هذه السمات يمكن أن تؤثر على النمو.

لا يوجد علاج للتوحد

قالت ماكدونالد إنها تعرف الآن ما الذي يسبب التوحد ولكنه ليس بالأمر الذي يمكن علاجه.

وقالت: ”ما نسميه“ التوحد ”هو سمات BAPCO مصحوبة بإعاقة أو سمات BAPCO شديدة الحدة. نظرًا لأن BAPCO مكونة من سمات ذات قيمة اجتماعيًا، فلا يمكن علاج التوحد. وبدلاً من ذلك، نحتاج إلى التركيز على المجموعة الكاملة من الإعاقات التي تؤثر على الأشخاص الذين لديهم سمات BAPCO والذين ليس لديهم هذه السمات“ «3».

قالت ماكدونالد إن الأبحاث المستقبلية يجب أن تركز على أسباب وعلاج الإعاقات الأساسية وأيضًا على تقديم الدعم، كالتدخلات، للأفراد ذوي الإعاقة، بما في ذلك أولئك الذين لديهم تقاطع في هذا المزيج من سمات BAPCO والإعاقة.

"عندما نتحدث عن التوحد، نحتاج إلى معالجة الإعاقات النمائية التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص،

مصادر من داخل وخارج النص

1 - https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0306987720333478#

2 - ”النمط الظاهري «بالإنجليزية: phenotype» ‏ هو التكوين الظاهري الفيزيائي للكائن الحي. وهو عبارة عن مجموعة الخصائص أو السمات الظاهرية الفيزيائية الخاصة بالكائن الحي، مثل شكله، نموه، خصائصه الكيميائية الحيوية والفيزيولوجية، ظواهره، سلوكياته، ونواتج سلوكياته «مثل أعشاش الطيور»، وأي جزء مما يظهر من مبناه، وظيفته، أو سلوكه. فهو لا يدل فقط على السمات الخارجية التي تظهر على السطح، وإنما يشمل أيضا ما يمكن جعله ظاهرا من السمات بواسطة عمليات تقنية معينة، مثل فئات الدم. ما يحدد النمط الظاهري غالبا هو الجينات، ولكنه يتأثر أيضاً بالعوامل البيئية. فالأنماط الظاهرية تنتج عن تمثُّل النمط الجيني للكائن الحي وعن تأثير العوامل البيئية، وعن تفاعلها مع النمط الجيني. يمكن تبسيط طبيعة هذه العلاقة بالتعبير التالي: النمط الجيني + البيئة ← النمط الظاهري“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/نمط_ظاهري

3 -

"https://geneticliteracyproject.org/2021/02/02/bapco-a-new-theory-explains-why-autism-numbers-are-growing/

4 - ”مدى الانتباه هو المدى الزمني التي يستطيع فيها الشخص التركيز على نشاط واحد. تعتبر قدرة الشخص على تركيز جهده الذهني أو أي جهد آخر على شيء معين مهمة جدًا لتحقيق الأهداف. مدى الانتباه تزيد لدى الأشخاص كلما كان النشاط الذي يقومون به ممتع لهم“ مقتبس من نص وزذ على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/مدى_الانتباه

.5 - ”اللفظ الصدوي ويعرف أيضا بصداء لفظي أو تصدية الألفاظ، هو تكرار ذاتي للكلمات التي أدلى بها شخص أخر «و تسمى الكلمات التي أدلى بها نفس الشخص بتكرار مقاطع الكلام». وهي إحدى ظواهر صدى الصوت التي ترتبط ارتباطا وثيقا بصدى تنسيق الحركات والتكرار الذاتي للحركات التي أدلى بها شخص أخر؛ حيث يعتبر كلاهما «مجموعات فرعية من السلوك التقليدي» التي تحدد الأصوات أو التصرفات“ دون وعي صريح ”. قد يكون للفظ الصدوي ردة فعل فورية لسبب أو تأخير. من الممكن تصنيف اللفظ الصدوي الفوري «يحدث فوراً بعد السبب» ضد المتأخر «في بعض الأحيان يظهر بعد السبب». عادةً يكون تعرض الطفل للفظ الصدوي كالأتي: يطلب من الطفل“ هل تريد العشاء؟ ”الطفل يردد مرة أخرى“ هل تريد العشاء؟ ”تليها وقفة وبعدها رد ب“ نعم، ماهو العشاء؟ ”. لاحظ الباحثون تكرار التأخير التوحدي في سن الستة أعوام من أجل بحث الاختلافات بين مسببات التأخير ضد اللفظ الصدوي الفوري وكذلك يتميز اللفظ الصدوي الفوري بالسياق المتسلسل الذي يحدث فيه: بعد التصحيح أو بعد التوجيهات أو في المواقف المتسلسلة المجهولة. يتميز تأخيراللفظ الصدوي بأساس الملكية: الصدى الذاتي والصدى الأخر وصدى الشخصية. فأظهرت النتائج تقريباً أن جميع الصدى الفوري الصادر من طفل ذي الستة أعوام عُثر عليه في سياق متسلسل بينما حدث الصدى المتأخر أيضاَ في أساس الملكية.:“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/لفظ_صدوي

6 - ”عملية الفهم هو العملية التي يعطي الناس بها معنى لتجاربهم الجماعية. وهو التطوير المستمر بأثر رجعي للصور العقلية التي تبرر ما يفعله الناس.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/الفهم_ «علم_النفس»

7 - ”اضطراب التكامل الحسي أو اضطراب المعالجة الحسية «يعرف أيضا باسم خلل التكامل الحسي» هو عبارة عن مرض ينشأ عندما لا يتم معالجة التكامل متعدد الحواس بشكل كاف من أجل توفير استجابات مناسبة لمتطلبات البيئة. توفر الحواس المعلومات عن طريق وسائل مختلفة، الرؤية، السمع، اللمس، الشم، الذوق، الحس العميق، والجهاز الدهليزي. والتي يحتاجها الإنسان من أجل القيام بوظائفه. يتميز اضطراب المعالجة الحسية بمشاكل كبيرة في تنظيم الحواس القادمة من الجسم والبيئة وتتجلى بصعوبات في الأداء في واحد أو أكثر من المجالات الرئيسية للحياة: الإنتاجية، الترفيه واللعب أو ممارسة أنشطة الحياة اليومية. أناس مختلفون يواجهون مجموعة واسعة من الصعوبات أثناء معالجة البيانات القادمة من الحواس المختلفة، ولا سيما عن طريق اللمس «مثل الشعور بالحكة عند ارتداء الأقمشة الصناعية وصعوبة في ارتدائها، في حين أن الأشخاص الأسوياء لا يشعرون بذلك»، أو القادمة عن طريق الدهليز «الشعور بدوار الحركة أثناء ركوب السيارة على سبيل المثال» أوعند استقبال الحس العميق «مواجهه صعوبة في مسك القلم من أجل الكتابة». تم تعريف التكامل الحسي من قبل المعالجة المهنية آنا جان ايريس في عام 1972 كالتالي:“ التكامل الحسي هي عملية عصبية تقوم بتنظم الإحساس القادم من جسدنا ومن البيئة، الأمر الذي من شأنه أن يجعل من الممكن استخدام أجسامنا بشكل فعال ضمن البيئة" مقتبس من نص ورد على عذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/اضطراب_التكامل_الحسي

المصدر الرئيس

https://news.vumc.org/2021/01/08/autism-theory-25-years-in-the-making/