آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 12:54 ص

دكتور نوال السعداوي.. وداعا

زكي أبو السعود *

بعد صراع مع المرض، غادرتنا الدكتور نوال السعداوي الى مثواها الابدي.

عرفت المرحومة الدكتورة نوال صاحبة الفكر النير والرؤية الانسانية بمواقفها الشجاعة في عرض افكارها ومعتقداتها التي حملتها في مجموعة الكتب التي اصدرتها وفي العديد من مقالاتها ومقابلاتها الصحفية والتلفزيونية.

وقد جلبت لها آراءها معاداة كل القوى الظلامية والمتخلفة وكل من ينظر للمرأة برؤى دونية ويعتبرها إنساناً ناقصاً.

لم تهاب ولم تتراجع وظلت متمسكة بقناعاتها وثابتة على مواقفها رغم كل الاغراءات والمضايقات والملاحقات والتهديدات حتى بالقتل.

كرست الدكتورة نوال كطبيبة سنوات من عمرها لمساعدة المرأة المصرية في مواجهة الامراض والعلل الجسدية والاثار النفسية والاجتماعية الناجمة عن السلوكيات والعادات البالية.

لقد كانت دائماً كمثقفة عضوية نشطة في الحركة النسوية المصرية وفي الكفاح المدني لرفع مستوى الوعي الاجتماعي والفكري للمرأة المصرية، وفي سبيل حياة كريمة للشعب المصري. كما انها كشخصية وطنية مصرية رفضت الاستسلام والخنوع والتطبيع مع العدو الاسرائيلي، وكانت دائما من رافعي رايات النضال من اجل عزة مصر وحرية شعبها.

وهذا ما سيجعل اسمها منقوشًا في وجدان الشعب المصري وكل المخلصين والغيورين على مصلحة الشعب المصري والقضايا العادلة للشعوب العربية.

رحلتِ دكتورة نوال ولكن اسمها سيظل باقيا مع الاسماء الكبيرة والجليلة والخالدة من بنات وابناء الشعب المصري وستبقى مؤلفاتها ملهمة لكل الحالمين بعالم افضل لشعوب الارض كافة نسائهم ورجالهم.

لروحها السلام والسكينة، والعزاء لاهلها وذويها ولكل محبيها.

بكالوريوس في القانون الدولي، ودبلوم علوم مصرفية. مصرفي سابق، تولى عدة مناصب تنفيذية، آخرها المدير العام الإقليمي…