آخر تحديث: 14 / 5 / 2021م - 10:34 م

صدور الطبعة الثانية من كتاب: «الإسلام والإصلاح الثقافي»

جهينة الإخبارية

صدرت الطبعة الثانية من كتاب الأستاذ زكي الميلاد الموسوم بعنوان: «الإسلام والإصلاح الثقافي.. لماذا نحن بحاجة إلى إصلاحات ثقافية؟»، ويرى الكتاب أن مفهوم الإصلاح الثقافي من الناحية التطبيقية يتحرك في اتجاهين، اتجاه خاص يتعلق بالثقافة والمجال الثقافي، واتجاه عام يتعلق بالمجالات الأخرى التي تحتاج إلى الثقافة بوصفها ركنا فيها.

بشأن الاتجاه الأول: له صفة الخاص لأنه يتعلق بالمجال الثقافي متحددا به شكلا ومضمونا، ويراد بالإصلاح الثقافي هنا أمران: الأول له علاقة بفكرة المجال بمعنى أن الثقافة تمثل أحد مجالات الإصلاح حالها كحال باقي المجالات الأخرى. فكما أن الإصلاح يشمل السياسة متحددا بالإصلاح السياسي، ويشمل الاقتصاد متحددا بالإصلاح الاقتصادي، ويشمل الاجتماع متحددا بالإصلاح الاجتماعي، ويشمل التربية متحددا بالإصلاح التربوي، فإنه يشمل كذلك الثقافة متحددا بالإصلاح الثقافي، أي أن المجال الثقافي كباقي المجالات الأخرى معرض لأن يصاب بأعطاب وخلل واعوجاج وآفات ومن ثم فهو بحاجة الى إصلاح يحمل صفة الإصلاح الثقافي.

الأمر الثاني له علاقة بفكرة الفاعلية، ويراد من الإصلاح الثقافي هنا إعطاء الثقافة فاعلية إصلاحية، واعتبار هذه الفاعلية من وظائف الثقافة الثابتة والأساسية إلى جانب وظائفها الأخرى في النقد والتحليل والبناء والاستشراف.

وبشأن الاتجاه الثاني: له صفة العام لأنه يتعلق بالمجالات الأخرى الدينية والاجتماعية والتربوية والاقتصادية والسياسية وغيرها التي تتصل بها الثقافة ولا تنفصل، فالإصلاح في عموم هذه المجالات يظل بحاجة إلى الثقافة والإصلاح الثقافي.

الأمر الذي يعني أن الاقتراب من مفهوم الإصلاح الثقافي حدث من طريق هذين المدخلين، من مدخل الثقافة بوصفها تمثل مجالا يستدعي العناية بفاعليتها الإصلاحية، ومن مدخل المجالات الأخرى التي وجدت في الثقافة والإصلاح الثقافي مقوما وأساسا.

تكون الكتاب من ثلاثة فصول، الفصل الأول حمل عنوان: «ظواهر وآفات» وناقش خمس ظواهر هي: الكراهية والتعصب والتطرف والعنف والإلحاد، وحمل الفصل الثاني عنوان: «قراءات ومسارات» وناقش ستة قضايا هي: مشاريع الإصلاح.. إلى أين وصلت؟، ماذا كسب المسلمون من تقدم العالم؟ العالم العربي بين ثنائية الحداثة والأصولية، متى يبدأ عصر النقد الفكري؟، متى نصل إلى مجتمع المعرفة؟ المسلمون في المجتمعات غير المسلمة.. جدلية الهوية والانتماء. وحمل الفصل الثالث عنوان: «آفاق وتجليات» وناقش ستة قضايا هي: التنوير والوسطية والسلم والتسامح ومعنى الآخر والقطيعة والتواصل.

وقد تميزت هذه الطبعة بتعديلات وإضافات جديدة أظهرت الكتاب بثوب جديد. صدر الكتاب عن مركز آفاق للدراسات والبحوث، الطبعة الثانية، 1442 هـ / 2021م، يقع في 278 صفحة، قياس 14×21.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
زائر
7 / 4 / 2021م - 3:35 م
الف مبرووووووووووك زيادة في العلم والمعرفة