آخر تحديث: 18 / 5 / 2021م - 3:31 ص

كيف تؤثر الوجبات السريعة على صحة الدماغ؟

جهينة الإخبارية دعاء الخباز - القطيف

أكد باحثون على تأثير الوجبات السريعة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة على قدرة المخ في تأدية وظائفه الحيوية واحتماليته الكبرى للتسبب في ضعف الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء.

أشاروا الى ان تناول الطاقة والمغذيات المحددة الزائدة أو النقص من النظام الغذائي بشكل مختلف يؤثر على العمليات الإدراكية والعواطف والسلوك ووظائف الغدد الصم العصبية مع الآثار الوقائية أو الضارة المحتملة على فسيولوجيا الخلايا العصبية.

ونشرت صحف بريطانية، استنادًا على أبحاث مختص في جامعة أكسفورد، مقالاً علمياً حول تأثير الوجبات السريعة على صحة الدماغ.

وذكرت أن تركيب الدماغ المعروف بأنه غني بالدهون يجعله بحاجة إلى دهون من نوع اوميقا-3 التي يمكن الحصول عليها من تناول الأسماك، وبذور الكتان، وبعض الزيوت.

وقالت إن هذه الدهون المفيدة تساعد في بناء الجدار المحيط بخلايا الدماغ والذي بدوره يسهم في ربط الخلايا ببعضهم البعض للتواصل وأداء كافة الوظائف بفاعلية أكبر.

من جانبه، أشار المختص في تخطيط المخ والأعصاب، وأستاذ علم وظائف الأعضاء الدكتور عمر بابطين، إلى تأثير الوجبات السريعة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة على قدرة المخ في تأدية وظائفه الحيوية واحتماليته الكبرى للتسبب في ضعف الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء.

ولفت إلى أن تناول نظام غذائي عالي الدهون ”ما يقرب من 75٪ من الطاقة“ لمدة خمسة أيام كافٍ للحث على الاكتئاب وإضعاف سرعة الاسترجاع والانتباه.

وأظهرت دراسة أن استهلاك النظام الغذائي عالي الدهون لمدة سبعة أيام يقلل من الانتباه ووقت رد الفعل لدى الذكور البالغين المستقرين.

ووجدت دراسة أخرى أن زيادة تناول الدهون المشبعة لدى الشباب يضعف الذاكرة المحتملة، والوظيفة الإدراكية، وسرعة الذاكرة ومرونتها، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض عصبية، مثل الخرف ومرض الزهايمر في منتصف العمر وما بعده.

وأشار أستاذ دكتور في كلية العلوم بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الدكتور عبد القادر حميدة إلى أهمية الكوليسترول لجسم الإنسان لما يساعد في بناء الغشاء البلازمي للخلية والمحافظة على قوته وصلابته مما يؤدي إلى حالة من التماسك بين الخلايا، ولكن تناول الكوليسترول من المواد الضارة بكميات كبيرة هو ما يسبب الضرر لجسم الإنسان.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
أبو علي
[ القطيف ]: 14 / 4 / 2021م - 11:19 ص
هذا الموروث خارج مدينة القطيف
بالنسبة إلى أهالي القطيف يبدأ الصوم من ثلاثة الأيام الأخيرة