آخر تحديث: 16 / 5 / 2021م - 8:21 م

عربيا.. التاروتي وآل أحمد يحرزان مركز البطل في الرياضيات

جهينة الإخبارية محمد آل عبد الباقي - القطيف

أحرزت الطالبة رقية بنت رضا بن حسن التاروتي من المدرسة المتوسطة الثامنة بتاروت، والطالب عباس بن محمد بن مهدي آل أحمد من مدرسة جرير الابتدائية بتاروت مركز البطل في منافسات «المسابقة العربية الأولى للرياضيات الذهنية» المنعقدة - عن بعد - في العاصمة المصرية القاهرة.

ونظمت المسابقة شركة قدرت متميزة بمشاركة خمس دول عربية هي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والجمهورية اليمنية، مثلها في هذه المنافسات أربعة عشر فريقا من طلبة مدارس التعليم العام.

وضم فريق وكالة برنامج الخوارزمي الصغير بمحافظة القطيف ثلاثة طلبة، حقق اثنان منهم مركز البطل، فيما حققت الطالبة ولاية بنت علي بن عبدالله الغاوي من مدرسة التهذيب الأهلية المتوسطة بالدمام المركز الأول.

وتنافس في هذه المسابقة 121 متسابقا من خلال اثنتي عشرة مجموعة، فاز منهم 11 بلقب بطل الأبطال و22 بمركز البطل و23 بالمركز الأول و23 بالمركز الثاني و16 بالمركز الثالث و3 بالمركز الرابع.

وحققت فرق المملكة العربية السعودية - التي يشرف عليها الاتحاد السعودي للرياضيات الإلكترونية والذهنية «SAFEIS» بوزارة الرياضة بالتنسيق مع برنامج الخوارزمي الصغير للرياضيات الذهنية بشركة قدرت متميزة بالرياض - المركز الأول على مستوى العالم العربي؛ بحصول المتسابقين من طلبة المملكة على 26 لقبا ومركزا، من بينها 4 ألقاب لبطل الأبطال و8 مراكز للبطل و7 للمركز الأول و3 للمركز الثاني و3 للمركز الثالث وواحد للمركز الرابع.

وحققت المملكة المغربية المركز الثاني في المسابقة من خلال 24 لقبا ومركزا، وأحرزت جمهورية مصر العربية المركز الثالث من خلال 23 لقبا ومركزا، وحازت الجمهورية اليمنية المركز الرابع من خلال 22 لقبا ومركزا، فيما اكتفت الإمارات العربية المتحدة بثلاثة مراكز.

ويشارك طلبة برنامج الخوارزمي الصغير للرياضيات الذهنية في المسابقة الوطنية السنوية على مستوى المملكة، التي تقام في العاصمة الرياض، ضمن الفرق المتأهلة لخوض هذه المنافسات؛ ليتمخض عن نتائجها تكوين المنتخب السعودي للخوارزمي الصغير؛ للمشاركة في المنافسات العالمية لطلبة الخوارزمي الصغير، التي تنظمها الجمعية العالمية للرياضيات الذهنية «PAMA» والتي تتخذ من العاصمة التايوانية تايبيه مقرا لها.

بدوره، قدم مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالله بن علي القرني وافر التهنئة، وجميل التبريكات للفائزين وذويهم ومدربيهم وقادة مدارسهم، مؤكدا على أهمية تنفيذ مثل هذه المسابقات، التي من شأنها تفعيل الحراك العلمي في الميدان التعليمي، وإكساب الطلبة المشاركين مهارات علمية وتنافسية على المستوى الدولي.

ولفت القرني إلى أهمية علم الرياضيات، الذي يكسب الطلبة مهارة التجريد، التي تنمي قدراتهم في التخطيط والإبداع، وتعدهم إلى فهم أعمق للعلوم الطبيعية المختلفة وعلوم الهندسة وتطبيقاتها.


التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
علي عبدالله المضوي
[ تاروت ]: 14 / 4 / 2021م - 4:05 م
ماشاء الله تبارك الله حماهم الله من كل مكروه
2
محمد
[ جزيرة تاروت ]: 14 / 4 / 2021م - 6:11 م
ألف مبروك للأبطال.