آخر تحديث: 18 / 5 / 2021م - 3:31 ص

موسم التكاثر يهوي بسعر سمك الصافي 60%

جهينة الإخبارية محمد الأحمد - القطيف

انخفض سعر سمك الصافي 60% خلال تعاملات الأسبوع الجاري، بالمقارنة مع القيمة السوقية خلال الأسابيع الماضية، وتراجع السعر إلى 300 ريال مقابل 700 ريال للثلاجة ”23 كجم“.

كميات وفيرة

وذكر صيادون أن موسم تكاثر سمك الصافي يبدأ في منتصف أبريل سنويًا، ويستمر حتى منتصف مايو، مشيرين إلى أن غالبية المراكب ترجع بكميات وافرة من سمك الصافي، متوقعين انخفاض القيمة السوقية خلال الأيام القادمة لتصل إلى 200 ريال للثلاجة الواحدة.

مصائد تكاثر

وقال حسن الحجيري ”صياد“: إن حصيلة المركب الواحد من سمك الصافي تتراوح بين 20 - 25 ثلاجة، فيما تتراوح حصيلة الطراد بين 4 - 5 ثلاجات تقريبا، مضيفًا أن المراكب تحرص على توزيع الأقفاص في مصائد تكاثر سمك الصافي، بهدف صيد كميات كبيرة مع تزايد هذه النوعية من الأسماك في الفترة الحالية.

حصيلة الأقفاص

وأوضح عيسى الصويتي ”صياد“ أن غالبية سمك الصافي المعروض في الأسواق من صيد ”الأقفاص“، لافتًا إلى أن حصيلة الأقفاص تكون وافرة بالقياس إلى استعمال ”الشباك“.

وقدر حصيلة الطرادات من سمك الصافي بين 5 - 7 ثلاجات، فيما تصل حصيلة المراكب نحو 20 ثلاجة، متابعًا أن مصائد سمك الصافي ليست بعيدة عن مرفأ دارين، حيث تبعد نحو 3 ساعات تقريبا، إذ يقع بعضها في المناطق الواقعة شرق رأس تنورة.

تحسن الأحوال المناخية

وتوقع منير تاريخ ”متعامل“ استمرار على صنف الصافي الأسعار الحالية مع تحسن الأجواء المناخية، التي تسهم كثيرًا في تغذية الأسواق بكميات كبيرة من مختلف الأصناف، لافتًا إلى أن التقلبات المناخية التي سيطرت على المنطقة الشرقية خلال الأيام الماضية أسهمت كثيرا في حدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب، لاسيما أن الرياح الشديدة تحول دون قدرة المراكب على ممارسة الصيد، وبالتالي انعكاس ذلك على إجمالي المعروض في السوق.

موسم التكاثر

وذكر علي الظاهر ”متعامل“ أن أسعار أسماك الصافي تراجعت بأكثر 50% خلال الأيام القليلة الماضية، مضيفًا أن التراجع الكبير لصنفي الصافي مرتبط بتزامن شهر أبريل الجاري مع موسم التكاثر هذه الاصناف، وأن الأسعار تتراجع بشكل سنوي خلال أبريل.

أسعار الثلاجات

وقال محمد المحيشي ”متعامل“ إن أسعار الصافي تراجعت إلى 290 ريالا مقابل 700 ريال للثلاجة ”32 كغم“، مقدرًا المعروض من الصافي في السوق المركزي خلال الساعات الماضية بأكثر من 80 ثلاجة، مقابل 20 - 25 ثلاجة في الفترة السابقة، لافتًا إلى أن الإقبال على استهلاك سمك الصافي على مدار العام، ويصل السعر في أوقات الشتاء إلى 1200 ريال للثلاجة الواحدة.