آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

تدريب مستفيدي ”بناء“ على «توكيد الذات» و«التكيف والاندماج»

جهات الإخبارية فاطمة الصفواني - تصوير: حسن الخلف - الدمام

واصل برنامج الرعاية والتأهيل «بناء» بالمنطقة الشرقية دوره في تغذية المفرج عنهم، في الورشتين اللتين حملتا عنواني، «توكيد الذات»، و«التكيف والاندماج».

قرار سليم

وشدد عضو برنامج الرعاية والتأهيل «بناء» أخصائي نفسي إكلينيكي أول حسين الناصر، في ورشة «توكيد الذات»، التي قدمها لمستفيدي برنامج الرعاية والتأهيل «بناء»، على أهمية توكيد الذات من خلال اتخاذ القرار السليم بما يسهم في حماية النفس من الدخول في المشكلات.

سلب الحقوق

وأكد أن عدم توكيد الذات يؤدي إلى سلب الحقوق الشخصية وإلى حدوث فشل، مضيفا أن هناك تقنيات هامة يجب على المستفيدين الاهتمام به.

قراءة المواقف

وأكدت عضو برنامج الرعاية والتأهيل «بناء» الأخصائية الاجتماعية منى السنان، على الشباب ضرورة الحرص على أنفسهم من خلال توكيد الذات والإصرار على الرأي السليم وتجاوز الصعوبات التي تواجههم من خلال القراءة الصحيحة للموقف.

فرص جديدة

من ناحيته، بين عضو برنامج الرعاية والتأهيل «بناء» الأخصائي الاجتماعي عبدالله الرويمي أن الحياة تتسع لفرص جديدة وإن لم تكن موجودة، ولا بد من عدم إنكارها، بل تفعيلها بما يتناسب مع القيم والمبادئ والقوانين العامة.

مثيرات خارجية

ولفتت عضو برنامج الرعاية والتأهيل «بناء» أخصائي اجتماعي أول سلوى الأحمري إلى أهمية توكيد الذات بما يعزز القيمة للشخص، وعدم التأثر بأي مثيرات خارجية، وكذلك أهمية السعي من أجل التغيير للأفضل.

عقد ومتاعب

من ناحيتها، أشارت عضو برنامج الرعاية والتأهيل «بناء» أخصائي اجتماعي إكلينيكي فاطمة الفرج، في ورشة «الاندماج والتكيف»، إلى أن الاندماج والتكيف ينبع من الإنسان ذاته، فكلما كان متوافقا ومتصالحا مع نفسه، أصبح يتخلص من عقده ومتاعبه وهمومه، وكلما كان متوافقا مع نفسه فإنه بالضرورة يكون متوافقا مع الآخرين.

صفات سيكوباتية

وقال عضو البرنامج الأخصائي النفسي فيصل العجيان: إنه يجب الابتعاد عن الشخصيات التي تدمر الآخرين بصفاتها السيكوباتية، مؤكدا أن مثل هذه الحالات تحتاج إلى علاج.