آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:37 ص

الخطابة العربية: الفن والوظيفة - عرض وقراءة

الدكتور أحمد فتح الله *

الخطابة العربية: الفن والوظيفةفي بداية العالم الإسلامي في القرنين الأول والثاني الهجري «السابع والثامن الميلادي»، اندمج الدين والسياسة وعلم الجمال في إثراء فن الخطابة العربية «Arabic Oration». إن الأجيال الأولى من المسلمين وأسلافهم في شبه الجزيرة العربية، الذين كانوا يعيشون في عالم شفهي إلى حد كبير، قد صقلوا بجدية فن الكلمة المنطوقة ببلاغة. كانت خطاباتهم ومواعظهم رائعة في البراعة الخطابية، وكانت أيضًا الأداة الرئيسة لصنع السياسات والإقناع، والقناة الأساسية لنشر التعاليم الأخلاقية والدينية. من ناحية أخرى، كان الخطاب في هذه الفترة شكلًا فنيًّا أساسيًّا. بدلًا من التركيز على الرسم أو النحت أو الموسيقا، ركزت المواهب الجمالية للعرب الأوائل على الإبداع اللفظي البليغ، وهذه تشكل بعضًا من أجمل التعبيرات وأكثرها قوة في الحياة العربية. كانت الخطابة، جنبًا إلى جنب مع القرآن والشعر، من أسس التقاليد الأدبية العربية الناشئة. مع قدر كبير من النفوذ الروحي والزمني، فقد ساد لأكثر من قرن باعتباره النوع النثرى البارز. من ناحية أخرى، كانت الصياغة الفنية للخطابة هي النول الذي نسج فيه المؤثرون خيوط خطابهم الديني والسياسي. باعتباره الشكل الرئيس للخطاب العام، كان له وظائف إدارية واجتماعية وتعبدية. كانت الوسيلة الأساسية للحكومة، والأداة الرئيسة للتفاوض على السلطة، والأداة الرئيسة للتعليم العقائدي. به حث المحاربين على القتال، وقنن التشريعات المتعلقة بالمسائل المدنية والجنائية، وزاد الوعي بالموت وأهمية عيش حياة فاضلة. دعا الخطاب المستمعين إلى الدين الجديد، وشكل جزءًا من طقوس عبادة الدين، بالإضافة إلى كونه جزءًا حيويًّا من المشهد الأدبي العربي، فقد كان بالتالي مكونًا أساسيًا للقيادة السياسية والعسكرية والروحية.

ولكن على الرغم من الأهمية الهائلة للخطابة العربية للعديد من مجالات الدراسة الإسلامية والعربية، إلا أنه لم يتم تحديد معالم هذا النوع في أقدم فترة معروفة له، ولم يتم استغلال شفهيته كأداة منهجية. تبقى الأسئلة الكبيرة: ما التضاريس الموضوعية والوظيفية والجمالية للخطابة؟ كيف شكلت الشفوية فنها وفعاليتها؟ من هم الخطباء الكبار؟ لماذا توسطت مفاهيم السلطة والفضاء العام في استقبال الخطبة؟ هل الأجزاء المسجلة أصلية؟ ما القيمة التاريخية للخطابة؟ وعبر القرون حتى اليوم، كيف أثرت الخطبة على الأدب العربي والحكومة الإسلامية؟

باستخدام العدسة الحاسمة لنظرية الشفوية وكثير من الأدوات التكميلية متعددة التخصصات التي تتناسب مع الموضوع المعقد، يبحث هذا الكتاب في الحفظ والمصدر، والأنواع والموضوعات، والبنية والأسلوب، وديناميات سلطة الخطيب والجمهور للخطابة العربية.

يبدأ الكتاب بفصول تناقش خصائص الخطابة المبكرة بتصميمها ذاكري، واستحضار الكناية، والصيغ المصممة، وجماليات الشفوية والإقناع، تليها فصول تعالج الأنواع الرئيسة الأربعة للخطابة: خطبة المشورة التقية، وطقوس الجمعة وطقوسها، وخطبة العيد وخطبة المعركة والخطاب السياسي. ويلي ذلك تحليل خطب النساء والأنواع اللاهوتية والتشريعية وغيرها من الأنواع الأقل شيوعًا. في كل هذه الفصول، تم تخطيط المناقشة على أربعة أطياف ثقافية متزامنة ومتطورة زمنياً: وثنية إلى إسلامية، وقبلية إلى إمبراطورية، ومن بدوية إلى حضرية، وشفوية إلى كتابية. بعد دراسة منهجية للخطابة في فترتها الشفوية، يواصل الكتاب استكشاف كيف أثر هذا التقليد المنطوق على تطور الأنواع الرئيسة المكتوبة في الأدب العربي، بدءًا من الرسالة. أخيرًا، يبحث الكتاب في كيفية استمرار إرث الخطابة العربية في تشكيل المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالدين والسياسة في جميع أنحاء العالم الإسلامي الحديث. في جميع أنحاء الكتاب، توضح الاقتباسات الوفيرة من النصوص الخطابية «بالترجمة الإنجليزية مع الأصل العربي» الدليل.

لكل فصل من الفصول المختلفة في هذا الكتاب، أقوم بتطبيق مجموعة انتقائية من الأدوات التي تقدم أفضل خدمة لموضوع ذلك الفصل. بالنسبة لجميع الفصول، أمزج الأدوات ذات الصلة من هذه التخصصات مع التقنيات اللغوية الصارمة، وكذلك تاريخ السرد الإسلامي وأساليب العصور الوسطى في نظرية الأدب العربي، لإنتاج ما آمل أن يكون أداة هجينة ومتعددة الأوجه حساسة لتعقيد الموضوع.

ما يربط المنهجية معًا هو الاهتمام الوثيق الذي يُولى في جميع الفصول لنصوص الخطابة، التي تشكل قلب الدراسة. أستخدم عينات واسعة من النصوص المختارة في الغالب على أساس تصديقها المبكر والواسع.

تم استخلاص هذه النصوص والمواد المتعلقة بثقافة الخطابة العربية من مصادر متنوعة في العصور الوسطى. يتم استخراج الأعمال الكتابية والتاريخية والأدبية والنقدية والقانونية والفيلولوجية واللاهوتية والتفسيرية والتعليقاتية للحصول على المعلومات ذات الصلة. لكل من بضع مئات من الخطب التي تم الاستشهاد بها، تمت الإشارة إلى جميع المصادر الأولية التي يمكن تحديد موقعها. بالإضافة إلى نصوص الخطب، تحتوي هذه المصادر على تقارير تؤطر الخطب، وحكايات حول الخطباء، وبعض التقييمات النقدية للخطب، والخطباء، والمنهجية الخطابية. بالنسبة للفصول المتعلقة بخصائص وأنواع الخطاب، أضع أولًا تقييمي للمبادئ، وأختم بالنص والترجمة والتحليل للخطبة التوضيحية الكاملة.

إن ترجمات جميع النصوص الخطابية هي ترجمات المؤلفة، وكذلك ترجمات معظم المصادر العربية الأولية الأخرى، ما لم يُذكر خلاف ذلك، مع استخدام لغة العرض بمصطلحات الإسناد والاحتمال بدلًا من اليقين، خاصة عند الحديث عن تاريخية الخطب الفردية.

تتعامل المؤولفة مع نصوص الخطابة من قبل عدد كبير من الخطباء، من مختلف المشارب، ومن خلفيات متنوعة. بعض الخطباء الذين تذكرهم مشهورون، بمن فيهم «النبي» محمد ﷺ وغيره من قادة الدولة الإسلامية - الخلفاء والقادة العسكريين والمحافظين والقادة الخوارج والشيعة وحفنة من العلماء. البعض أقل شهرة. تقول عن الإمام علي بن أبي طالب ، ”أول إمام شيعي وخليفة سني رابع، هو مُعلِّم فصاحة معترف به، يُنسب إليه أكبر عدد من خطب هذه الفترة، ويمكن القول إنه الخطيب الأكثر نفوذًا في الإسلام. كما أنه مفضل شخصيًا، وقد ورد ذكره كثيرًا في هذا الكتاب“ «ص17».

في نقاشها عن تأثير الخطابة على نثر العصور الوسطى «الفصل قبل الأخير» تعْتَمِدُ على أعمال نثر العصور الوسطى، وأدلة مكتبية، بما فيها كتب النقد الأدبي.

في الفصل الأخير، حول الوعظ الإسلامي المعاصر، تستكشف الدافع والطريقة الكامنة وراء استخدام التقاليد الكلاسيكية من خلال المقابلات مع الدعاة في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وفحص مناهجهم الدراسية، وكذلك عبر الملاحظة الشخصية والتسجيلات الإعلامية للخطب في هذه المناطق.

يقدم هذا الكتاب إجمالًا نظرية شاملة للخطابة العربية، مع تحليل واسع وعميق لنصوصها وممارساتها في البلدان الإسلامية المبكرة في الفترة التأسيسية الشفوية، قبل ظهور الإسلام مباشرة وبعده. فبالإضافة إلى اهتمام الدكتورة طاهرة بعلماء الأدب العربي والتاريخ الإسلامي، فإن دراستها الحالية للخطابة العربية تقدم شيئًا مهمًا إلى عدة مجالات علمية:

- لمجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية: إن استكشاف أصول النثر العربي يملأ فراغًا كبيرًا في مكتبة التاريخ الأدبي حيث لا يُعرف الكثير عن هذا الجانب الهام في الأدب العالمي.

- أمَّا بالنسبة لمجال دراسات الخطابة، فإنه يقدم ثقافة غير مستكشفة تقريبًا مع قدرٍ كبيرٍ من المواد الأدبية الشفوية، التي ليست فقط أشكال شعرية كالتي في المحفوظات العالمية من عصور ما قبل الحداثة «مثل الملاحم اليونانية ومدائح الزولو». إنَّ النصوص العربية هي إحدى المجموعات القليلة التي تحتوي على بقايا حقيقية من النثر الإيقاعي المنتج في مجتمع شفهي بامتياز.

- بالنسبة لعلماء الخطابة، فإنه يضيف منطقة غير مستكشفة حتى الآن للخطابة، منطقة ذات أبعاد دينية وسياسية مميزة.

- بالنسبة لعلماء التاريخ والعلوم السياسية، فإنه يوفر مصدرًا أدبيًا ثريًا، بالإضافة إلى نموذج لكيفية قيام الأدب بإضافة جانب غير تقليدي إلى تلك التخصصات.

- بالنسبة لمنظري المؤسسات الديمقراطية، فإن مناقشتها لديناميكيات جمهور الخطيب وتشكيل المجال العام في الإسلام المبكر يثري تصورهم للفكر السياسي الإسلامي، ويقدم أمثلة توضح كيف يساهم استخدام المتحدث للغة في بناء المجتمع. أخيرًا، لجميع علماء العلوم الإنسانية والاجتماعية، يقدم تجربة في منهجية انتقائية.

محتويات الكتاب

حددت الفصول العشرة الأولى المعالم الرئيسة للخطابة العربية في بداياتها، الفترة الشفوية:

- الفصل الأول، المتعلق بالحفظ، يناقش النقل الشفهي للخطابة، بالإضافة إلى مصادرنا المكتوبة للنصوص والمسألة المركزية المتعلقة بالأصالة.

- الفصل الثاني، في الهيكل، يعيد بناء المكونات الأساسية للخطابة:

الدعاء التمهيدي بحمد الله، وعبارة الانتقال، والخطاب الدعائي للجمهور، العرض «القسم الرئيس» للخطابة بموضوعاتها المختلفة، وخط صلاة في النهاية. إنه يوضح كيف صمَّم الخطيب بشكل فريد عناصر الهيكل الثابت للخطابة لحظات معينة، واضعًا في سياق مجازي العناصر التقليدية في كل أداء لإيصال رسالته الدينية والسياسية.

- الفصل الثالث، عن الأسلوب، يعرض جماليات الخطابة من الشفوية والإقناع، عبر فحص خمس مجموعات رئيسة متجذرة إلى حد كبير في قاعدة فن الاستذكار: الإيقاع، وتقنيات إشراك الجمهور، والصور الحية، والاقتباس من المواد الموقرة، واللغة الكريمة والمباشرة.

- الفصل الرابع، عن الخطباء والجمهور، ويبرز ديناميات الفضاء العام، والإقناع، والتفاوض على السلطة، في إطار خطابي تفاعلي. تسمية الخطباء الرئيسيين وتوصيفهم، يتتبع حركة الخطابة من كونها موجهة أساسًا للإقناع في زمن النبي والخلفاء الأربعة الأوائل، إلى الإكراه بنهاية العصر الأموي. كما يوضح كيف خصَّص الخطيب أداءَه، لحظة بلحظة، لردود الجمهور اللفظية والإشارات غير اللفظية.

- الفصول من الخامس إلى الثامن، حول الأنواع الأربعة الرئيسة للخطابة العربية: خطبة الإرشاد الديني، وخطبة المعركة، والخطاب السياسي، وخطبة الجمعة والعيد، تشرح الموضوعات والزخارف والصور والمفردات والصيغ والسياقات من كل نوع. ”تشكل الموضوعات“، كما يقول الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو في ”المراقبة والعقاب“، ”العالم الذي نعيش فيه“ [1] ، وتشكل موضوعات الخطب العربية العالم الديني والسياسي والعسكري والأخلاقي الذي «كان» يسكنه العرب الأوائل.

- يناقش الفصل التاسع أنواعًا إضافية من الخطب: النثر التشريعي، اللاهوتي، المقفى للكهان الجاهليين، وخطبة الزواج.

- الفصل العاشر، حول خطب النساء الناذرة، يناقش المحتويات والسياقات المميزة، حيث تؤدي الظروف المؤلمة إلى كسر الصمت العام الذي يفرضه المجتمع على المرأة. كما يستكشف أسس سلطة الخطابة في القرابة الذكورية.

يستكشف الفصلان الأخيران تأثير الخطابة الكلاسيكية واستمراريتها في العصور الوسطى والحديثة.

- يتناول الفصل الحادي عشر، الذي يتناول تأثير الخطابة العربية الفصحى على أدب النثر العربي اللاحق، تطور الرسالة الكنسية وأنواع أخرى من النثر والنقد الأدبي، بالإضافة إلى خطبة الجمعة والعيد في العصور الوسطى، والتي تم تحليلها في خطاب شفهي منزلق سلسلة متصلة مكتوبة، تسلط الضوء على الواجهة بين الشفهي والمكتوب.

- الفصل الثاني عشر، حول تأثير الخطابة العربية الفصحى على خطب الجمعة والعيد الإسلامي المعاصر، يبحث في استمرار توظيف الأخيرة لممارسات الأولى «الهيكل والأسلوب والإطار والصور والصيغ والموضوعات» في محاكاة واعية لما يراه الدعاة المعاصرون خطبة الجمعة الأصلية للإسلام. نظرًا لأن الخطب عمومًا، والخطب الحالية، متجذرة في الشريعة التقليدية، فإن بعض المفاتيح الأكثر فاعلية لفتح الفروق الدقيقة في المعنى في الخطاب العام الحالي توجد في أعراف الخطابة العربية الكلاسيكية.

ملاحق الكتاب

حوى الكتاب ملحق مواد مرجعية لمحتوياته ومسردان «فهرسان»

- يسرد ملحق الخطابات الأسطر الافتتاحية، والسياق، والمكان لكل خطبة مقتبسة، جنبًا إلى جنب مع جميع المراجع الأولية الموجودة لكل نص، وفهرس الخطب.

- مسرد رقم 1 قوائم الخطباء مع التواريخ والمعلومات التعريفية.

- المسرد رقم 2 يسرد ويميز المصطلحات الأدبية.

خاتمة

تختتم الدكتورة طاهرة قطب الدين مقدمتها للكتاب بالقول: ”هذا الكتاب هو أول دراسة جوهرية عن النوع الأقدم والأكثر تأثيرًا من النثر العربي، مع التركيز على بداياته الشفوية وتتبع تأثيره المستمر. ومع ذلك، على الرغم من طول الكتاب، وبغض النظر عن بوصلة زمنية وجغرافية ومنهجية وموضوعية واسعة النطاق، إلا أنه فقط كشف الغطاء. رغم التغطية الشاملة والواسعة، ما زال هناك الكثير الذي يتعين استكشافه.“ «ص 28»

*الكتاب: ”الخطابة العربية الفن والوظيفة“ «Arabic Oration: Art and Function»، للدكتورة طاهرة قطب الدين «Tahera Qutbuddin» بريل، ليدين وبوسطن، 2019. الكتاب فاز مؤخرًا بجائزة الشيخ زايد للكتاب للثقافة العربية في اللغات الأخرى.

[1]  يبدو أنه من هذا المنطلق، حث ابن الأثير الجزري الكتبة على تعلم شعر ونثر العرب الأوائل، قائلًا: إن ذلك سيساعدهم في ”فهم تطلعاتهم وثمار فكرهم“ «المثل [السائر]، 1/46».
تاروت - القطيف