آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

ثنائية اللغة كعلاج طبيعي للأطفال المشخصين بالتوحد

عدنان أحمد الحاجي *

جامعة جنيف

3 يونيو 2021

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم : 194 لسنة 2021

Bilingualism as a natural therapy for autistic children

June 3,2021

فريق دولي بقيادة جامعة جنيف UNIGE أثبتأن خصائص ثنائية اللغة تسمحللأطفال المشخصين بالتوحد بتعويض بعضالنقائص الأساسية التي يعانون منها.

يصيب اضطراب طيف التوحد أكثر من طفلمن بين كل مائة طفل، وهو أحد أكثراضطرابات النمو / النماء العصبي شيوعًا [1] . له تأثير استثنائي على التفاعل الاجتماعي، يشمل هذا التأثير صعوبات في فهم وجهاتنظر الآخرين ومعتقداتهم ورغباتهم وعواطفهم، والتي تُعرف باسم ”نظرية العقل“[2] . غالبًا ماترغب العائلات ثنائية اللغة التي لديهاطفل مشخص بالتوحد ب - وأحيانًا تُشجع على - التخلي عن استخدام واحدة مناللغتين المستخدمتين في المنزل، حتى لا تفاقممن تعقيد تنمية مهارات التواصل لدى أطفالهم. بيّن باحث من جامعة جنيف UNIGE «سويسرا»، بالتعاون مع جامعتي ثيساليا Thessaly «اليونان» وكامبريدج «المملكةالمتحدة»، أن ثنائية اللغة تسمحللأطفال المشخصين بالتوحد بالتعويض جزئيًاعن العجز «النقص» الذي له علاقة بنظرية العقلوالوظائف التنفيذية[3] ، والتي هي السببالرئيس للعديد من الصعوبات التي يعانونمنها. هذه النتائج منشورة في مجلة بحوثالتوحد Autism Research «انظر[4] ».

يُشخص اضطراب طيف التوحد في مرحلةالطفولة المبكرة، وله تأثير استثنائي علىالقدرات الاجتماعية والتواصلية للطفل. ”التوحديمثل طيفًا، ولهذا تتباين شدة الأعراض التي يعاني منها المشخص بالتوحد بشكل كبير“ كمابيّنت ستيفاني دورلمان Stéphanie Durrleman، الباحثة في قسم اللسانيات فيكلية الآداب في جامعة جنيف والمؤلفة المشاركةفي الدراسة. ”ولكن ما المشترك بين الأطفالالمشخصين بالتوحد هو أنهم يواجهون صعوباتفي وضع [تصور] أنفسهم مكان من يتحدثمعهم وفي التركيز على وجهة نظره، وبالتالييفكون ارتباط انتباههم بوجهة نظرهم الخاصة بهم.“ لذلك فإن التوحد لا يؤثر فقط في كل ما لهعلاقة بنظرية العقل - والتي تشمل فهممعتقدات الآخرين وعواطفهم ونواياهم ورغباتهم - ولكن أيضًا في كثير من الأحيان يؤثر فيوظائفهم التنفيذية[3] ، بما فيها قدراتهم علىالانتباه.

هل يمكن تطبيق فوائد ثنائية اللغةعلى الأطفال المشخصين بالتوحد؟

أثبتت الدراسات التي أجريت على ثنائية اللغةأن الأطفال غير المشخصين بالتوحد والذينيتحدثون عدة لغات قد زادوا من المهاراتالمتعلقة بنظرية العقل والوظائف التنفيذية مقارنةًبالأطفال أحاديي اللغة. ”يبدو أن ثنائية اللغةتأتي بفوائد إلى حيث بالتحديد توجد صعوبات لدى الطفل المشخص بالتوحد“. ”لذلك تساءلناعما إذا كان الأطفال ثنائي اللغة المشخصونبالتوحد قادرين على تلطيف صعوبات اضطرابالنمو العصبي هذا الذي يعانون منهباستخدام اللغتين كل يوم.“

لاختبار هذه الفرضية، باحثون من جامعاتجنيف وثيساليا وكامبريدج تابعوا 103 طفل مشخص بالتوحد تتراوح أعمارهم بين 6 و15 سنة، 43 منهم ثنائيو اللغة. ”وبغرضملاحظة التأثيرات الحقيقية لثنائية اللغة علىمهاراتهم الاجتماعية والتواصلية، قمنابتصنيفهم في مجموعات وفقًا لأعمارهموجنسهم وحدة اضطراب التوحد لديهم“ كماوضَّحت إليني بيريستيري Eleni Peristeri، الباحثة في كلية الطب بجامعة ثيسالياوالمشاركة في تأليف الدراسة. ثم قام المشاركونبمهام مختلفة لتقييم كل ما يتعلق بنظرية العقلومهارات الوظائف التنفيذية. تميز ثنائيو اللغةبسرعة بتسجيل درجات أعلى من أقرانهمأحاديي اللغة. ”في المهام المتعلقة بنظرية العقل، أي قدرتهم على فهم سلوك شخص آخروذلك بوضع [تصور] أنفسهم في مكانه، توصلالأطفال ثنائيو اللغة إلى 76٪ من الإجاباتالصحيحة، مقارنة ب 57٪ التي توصل اليهاالأطفال أحاديي اللغة“ كما لاحظ الباحث مناليونان. وينطبق الشيء نفسه على الوظائفالتنفيذية: درجة الردود الصحيحة لدى ثنائيياللغة هي ضعف الدرجة التي حصل عليهاأحاديو اللغة. لكن لماذا هذا الاختلافات بهذاالوضوح الفاقع؟

تشجيع ثنائية اللغة بدلاً من التخلي عن إحدى اللغتين

”نتيجةً لتقييماتنا، يمكننا أن نرى بوضوح أنثنائية اللغة مفيدة جدًا للأطفال الذين يعانونمن اضطرابات طيف التوحد“، تقول ذلكستيفاني دورلمان بحماس. حتى نتأكد من أنمستوى الحالة الاجتماعية الاقتصادية socio-economic

«انظر[5] » التي عاشها المشاركون لم يلعب دورًافي النتائج التي توصلنا إليها، تم أخذ ذلك فيالاعتبار أيضًا واتضح أن الأطفال ثنائيي اللغةكانوا في الغالب يعيشون في بيئة حيث الحالة الاجتماعية الاقتصاديةأقل من مستوى تلك التي يعيش فيها أحاديواللغة. ”لذلك يمكننا أن نؤكد أن الفوائد منناحية نظرية العقل[2]  والوظائف التنفيذيةتظهر عند ثنائيي اللغة، حتى عندما يكون هناكنقلط ضعف من الناحية الاجتماعيةالاقتصادية“، كما يقول الباحث من جامعةجنيف.

هذه النتائج مهمة لرعاية الأطفال المشخصينبالتوحد. ”في الواقع، نظرًا لأن اضطراب النموالعصبي غالبًا ما يؤثر [سلبًا] في اكتساباللغة، ترغب العائلات ثنائية اللغة في التخليعن استخدام إحدى اللغتين، حتى لا تؤدي إلىتفاقم عملية التعلم / الاكتساب. ومع ذلك، منالواضح الآن أن ثنائية اللغة يمكن أن تساعدالأطفال المشخصين بالتوحد على التغلب علىالعديد من جوانب مشاكل اضطرابهم، وذلك تصبح ثنائية اللغة بمثابة نوع من العلاجالطبيعي“، كما تستنتج ستيفاني دورلمان.

مصادر من داخل وخارج النص

[1] -”اضطرابات النمو / النماء العصبي هو ضعف النمو وتطور الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي. يشير هذا المصطلح باختصار إلى اضطراب في وظيفة الدماغ التي تؤثر على المشاعر والقدرة على التعلم / الاكتساب وضبط النفس والذاكرة والتي تكشف عن نمو الفرد.“ مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/اضطراب_النمو_العصبي

[2] - ”نظرية العقل mind theory هي المقدرة على تفسير أو توقع أفعال شخص آخر بشكل تلقائي وإدراك أنها تختلف عن أفعال الشخص نفسه، ويمكن أن يتصور الشخص نفسه في“ أماكن أشخاص آخرين ”للفهم والتنبؤ بأحاسيسهم وأفعالهم. تعتبر هذه النظرية جوهرية للحياة اليومية الاجتماعية البشرية إذ أنها أساسية لفهم وإدراك وتحليل واستنتاج سلوكيات وتصرفات الآخرين، وتعتبر نظرية العقل مناقضة تماماً للعمى العقلي، حيث أن العمى العقلي هو اضطراب يكمن في عدم المقدرة على فعل ما تتضمنه نظرية العقل من أفعال.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/نظرية_العقل

[3] - ”الوظائف التنفيذية «والتي تعرف أيضاً باسم التحكم المعرفي / الادراكي cognitive والنظام الانتباهي الإشرافي» هو مصطلح شامل لإدارة «التحكم والضبط» للعمليات المعرفية، بما في ذلك، الذاكرة العملية والتعقّلوالمرونة المعرفية وحل المشكلات، بالإضافة إلى التخطيط والتنفيذ. إن مفهوم النظام التنفيذي في علم النفس هو نظام افتراضي معرفي يقوم بالتحكم وبإدارة العمليات المعرفية الأخرى، بما فيها الوظائف التنفيذية. تعد منطقة القشرة أمام الجبهية في الفص الجبهي للدماغ المسؤولة، ولكنها ليست الوحيدة، عن أداء تلك الوظائف في جسم الإنسان.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/وظائف_تنفيذية

[4] - https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10,1002/aur.2542

[5] - "الحالة الاجتماعية الاقتصادية «Socioeconomic status» هو مجموع القياس الاقتصادي والاجتماعي المشترك من خبرة الشخص في العمل أو موقف الفرد أو الأسرة الاقتصادي والاجتماعي بالنسبة للآخرين على أساس الدخل والتعليموالوظيفة. تقسم الحالة الاجتماعية الاقتصادية إلى ثلاثة أقسام «الحالة الاجتماعية الاقتصادية المنخفضة والمتوسطة والعالية» ليوضع في كل منها الفرد أو الأسرة بحسب المتغيرات الثلاثة «الدخل والتعليم والوظيفة». مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/حالة_اجتماعية_اقتصادية

المصدر الرئيس

https://www.unige.ch/communication/communiques/en/2021/le-bilinguisme-comme-therapie-naturelle-pour-les-enfants-autistes/