آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:39 م

ماذا لو دوِّن تاريخنا في قواعد لغتنا؟

عدنان أحمد الحاجي *

19 أغسطس 2021

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 231 لسنة 2021

?What If Our History Was Written In Our Grammar

9 August 2021

لا يزال الناس في حالة ترحال، مؤسسين تاريخًا معقدًا من اللغات والتقاليد الثقافية المنتشرة في جميع أنحاء العالم. قام فريق دولي بقيادة جامعة زيورخ مؤخرًا بتتبع أسر «عائلات» اللغات التي لها أصل مشتزك في الفترة التي ناهزت ال 10 آلاف عام وذلك بالجمع بين بيانات علوم الوراثيات genetics واللغويات والموسيقى باستخدام طرق رقمية مستجدة. النتائج التي توصلوا إليها تعكس قواعد [اللغة] مشتركات ما قبل التاريخ لسكان هذه المناطق بشكل هو الأفضل، وبالتالي فهي تناظر الوراثيات أكثر من أي بعد ثقافي آخر.


الثقافة عامل هام لاقتفاء تاريخ المجاميع السكانية. أوتاي إهارا تعزف على آلة موكوري

منذ بداية وجودهم، انقسم بعض السكان بينما اجتمع البعض الآخر معًا، مما ترك بصمة عميقة في اللغات المحلية والتقاليد الثقافية. محاكاة هذا التاريخ المعقد يمثل تحديًا هائلاً. بناءً على أماكن منشئها، هناك أكثر من 7 آلاف لغة يُتحدث بها حاليًا في العالم.

هذا النطاق الشاسع [في اللغات المحكية] موجود أيضًا في الاختلافات الجينية «1».

وفقًا لتشارلز داروين، تتطور الجينات والثقافة بطرق مماثلة، تنتقل من جيل إلى آخر مع اختلافات طفيفة في كل نقلة من هذه النقلات. ”حين لا يكون تطورهما متناظرًا، فإنها علامة على الاتصال [التلاقي] في تاريخ المجموعات السكانية، سواء أكانت التقاءات ودية، كالتجارة، أو غير ودية «عدائية»، كالغزوات“، كما يقول بالثازار بيكل Balthasar Bicke البرفسور في قسم علم اللغات المقارن في جامعة زيورخ.

شمال شرق آسيا كمفترق طرق بين آسيا وأمريكا الأصلية [المترجم: بين سكان آسيا وسكان أمريكا الأصليين]

فريق دولي بقيادة جامعة زيورخ UZH تعرف على أي البيانات تكشف عن أفضل تلازم «تساوق» بين التنوع الجيني والثقافي وذلك بالجمع بين البيانات من علوم الوراثيات «2» واللغويات «اللسانيات، 3» والموسيقى «4» باستخدام أساليب رقمية مستجدة. اختار الفريق شمال شرق آسيا كمنطقة مثيرة للاهتمام بشكل خاص لهذه الدراسة. "شمال شرق آسيا هو مفترق طرق مركزي في عصور ما قبل التاريخ في آسيا وأمريكا الأصلية [المترجم: بين سكان آسيا وسكان أمريكا الأصليين].


منطقة جغرافية لـ 14 لغة / شعبًا

في الواقع، في حين أن لدى سكانهما تماس جيني [المترجم: هكذا يبدو ترجمة مصطلح genetically contiguous من السياق اذ هناك اضطراب يعرف ب CGS ينطوي على نزع لبعض الجينات المتجاورة على كرموسوم بحسب 5]، فإن المنطقة متنوعة ثقافيًا ولغويًا جدًا"، كما تقول هيرومي ماتسوماي Hiromi Matsumae، باحثة ما بعد الدكتوراة سابقة في جامعة زيورخ وهي الآن برفسورة في جامعة توكاي اليابانية. قام فريقها في جامعة زيورخ بتحليل البيانات التي تشمل 11 اسرة لغوية «6» كاللغة التونغوسية Tungusic «انظر 7» ولغة شوكوتو - كامشتكان Chukuto-Kamchatkan [وهي لغة بحتة يتكلم بها شمال شرق سيبيريا من الصيادين الجامعين، بحسب 8] ولغة الأسكيمو - اليوتية Eskimo-Aleut «انظر 9» ولغة اليوكاغير Yukagir [لغة يتحدث بها سكان اليوكاغير في حوض نهر كوليما في جمهورية سخا الروسية ويعتبر من الشرق الأقصى، بحسب 10,11] ولغة آينو Ainu «انظر 12» واللغة الكورية واللغة اليابانية. علاوة على ذلك، حصلوا على بيانات جينية جديدة من المتحدثين بلغة نيبڤك Nivkh، وهي لغة معزولة يتحدث بها سكان جزيرة سخالين في سيبيريا «13».

التشابهات والاختلافات في الجينات واللغة والثقافة

قارن الباحثون جينومات هؤلاء السكان بالبيانات الرقمية عن لغتهم «أسس قواعد اللغة والأصوات وقوائم الكلمات، 14,15» وموسيقاها «البنية والنوع / النمط، 16,17».

”تشير نتائجنا إلى أن قواعد اللغة «18» تعكس تاريخ السكان بشكل أوثق من أي بيانات ثقافية أخرى. لقد وجدنا تساوقات هامة بين الوراثيات وقواعد اللغة،“ كما أوضح المؤلف الرئيس المشارك بيتر رانشر Peter Ranacher من جامعة زيورخ.

قوائم الكلمات على سبيل المثال تختلف عن بعضها البعض بطرقها الخاصة. وبما أن قوائم الكلمات هي البيانات الأساسية لإعادة بناء الأسر اللغوية، فإن عمليات محاكاتها هذه تظل بعيدة المنال في هذه المنطقة. وخلص الباحثون إلى أن التناظر بين قواعد االغة والوراثيات يعكس متاهة معقدة مكونة من السلالة النسبية الرأسية والتلاقي [الاتصال بين الناس] في عصور ما قبل التاريخ.


الأسر اللغوية

قواعد اللغة كمرآة للتطور الثقافي والجيني

”بتضافر الوراثيات والجغرافيا الفريد مع اللغويات الرقمية «19,20» الحديثة وعلم الموسيقى، تمكنا من الاقتراب خطوة إلى فهم التاريخ الثقافي البشري“، كما يضيف بيكل. ستكون هناك حاجة إلى مزيد من التحليل لفهم الشبكة المعقدة للتطور الثقافي والجيني. لكن اكتشاف أهمية عامل قواعد اللغة هو خطوة أولى في الاتجاه الصحيح.

الدراسة نشرت في دورية ساينس أدڤانسيز Science Advances «انظر 21»

مصادر من داخل وخارج النص

1 - ”الاختلافات الوراثية وهي حدوث اختلافات في السمات أو الصفات في الأعضاء من نفس النوع، أو ذات القرابة فيما بينها، وذلك نتيجة وجود اختلاف في الأليل، أي أشكال المورثات، وذلك كنتيجة لاختلاف في البنية الكيميائية للمورثة. يشار إلى هذا الاختلاف باسم الطفرة الوراثية في جمهرة الأنواع لا يوجد تطابق تام في فردين اثنين. بعض الاختلافات تكون موروثة، والتي تتناقل عبر الأجيال. تشمل الاختلافات حدوث تغيرات على النمط الظاهريمن حيث التشريح والفيزيولوجيا، بالإضافة إلى حدوث اختلافات في السلوك..“ مقتبس من نص ورد على تذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/اختلاف_وراثي

2 - https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_الوراثة

3 - https://ar.wikipedia.org/wiki/لسانيات

4 - https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_الموسيقى

5 - https://en.wikipedia.org/wiki/Contiguous_gene_syndrome

6 - ”الأسرة اللغوية هي مجموعة من اللغات المشتقة من سلف أو أصل مشترك؛ إذ يُقال إنَّ اللغات التي تشترك في عدد كبير من الخصائص كالصوتيات والصرف والنحو=تنتمي إلى الأسرة اللغوية نفسها.“ مقتبس من نص وزد على هذا العنوان:

https://www.syr-res.com/article/18242.html

7 - ”اللغات التونغوسية «المعروفة أيضا باسم مانشو - تونغوس أو تونغوس» هي أسرة لغاتفي شرق سيبيريا وشمال شرق الصين تتحدث بها الشعوب التونغوسية. هناك عدة لغات تونغوسية معرضة لخطر الانقراض، ومستقبل العائلة اللغوية على المدى الطويل غير مؤكد. هناك ما يقرب من 75,000 من الناطقين بها من اثني عشر لغة حية من اللغات التونغوسية. يعتبر بعض اللغويين أن اللغات التونغوسية هي جزء من عائلة لغات الألتاي، إلى جانب اللغات المنغولية، وأحيانًا الكورية واليابانية.“ مقتبس من نص ورد على عذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/لغات_تونغوسية

8 - https://en.wikipedia.org/wiki/Chukotko-Kamchatkan_languages

9 - ”اللغات الإسكيمو - أليوتية هي اسرة لغويةتنتشر في المناطق الشمالية من كندا وفي ألاسكا وغرينلاندونواحي سيبيريا وتنقسم هذه العائلة من اللغات إلى قسمين لغات الإسكيمو وبدورها تتفرع لقسمين ولغات الاليوت“. مقتبس مع بعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

. https://ar.wikipedia.org/wiki/لغات_إسكيمو - أليوتية

10 - https://en.wikipedia.org/wiki/Yukaghir_people

11 - https://ar.wikipedia.org/wiki/نهر_كوليما

12 - الآينو «Ainu». سكان اليابان الأصليين قبل وفود أسلاف اليابانيين من البر الصيني. وقد تراجع وجودهم في مختلف الجزر اليابانية باستثناء جزيرة هوكايدو حيث لا يزال تأثيرهم باقٍ فيها حتى الآن يتميز الآينو بملامح ولغة وثقافة تختلف بشكل واضح عن مثيلتها اليابانية، ويتبدى ذلك الاختلاف بشكل جلي في الملامح الشكلية حيث يتميز الآينو بأجساد أكثر طولا وضخامة من اليابانيين كما يتميزون بكثرة الشعر بأجسادهم مقارنة بالعرق الياباني، للآينو معتقدات خاصة بهم تتمثل بتقديسهم لحيوان الدب بشكل خاص، حيث يتم التضحية به إرضاء لآلهتهم. يبلغ عدد الآينو الموجودين حاليا حوالي 150 ألف نسمة الأغلبية منهم في اليابان مع مجموعات أقل موجودة في روسيا.. أما بخصوص اللغة اليوم، تشير التقديرات إلى أنه تبقى أقل من 100 شخص متحدث باللغة، في حين تشير بحوث أخرى إلى أن الرقم أقل من 15 متحدث باللغة. تم تصنيف اللغة بأنها ”مهددة بالانقراض“. ونتيجة لهذه الدراسة فإن لغة الأينو محدودة جدا وتستعمل إلى حد كبير في البحوث التاريخية. وإن كانت هناك محاولات لإظهار أن اللغة الآينو واللغة اليابانية لديهما أوجه اتصال وترابط، لكن قوبلت هذه المحاولات برفض العلماء الحديث عن وجود مثل هذه العلاقة، مثل الاقتراض المتبادل بين الكلمات اليابانية ولغة الآينو. في الواقع، لم تفلح أي محاولة لإثبات وجود علاقة بين لغة الآينو مع أي لغة أخرى كما أن هذه المحاولات لم تلق قبولا واسعا، وتُعتبر هذه اللغة حاليا لغة معزولة. "مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/آينو#اللغة_الأم

13 - ”النيفك «أيضًا نيفكس أو غيلياك» هي مجموعة عرقية أصلية تعيش في النصف الشمالي من جزيرة سخالين ونهر أمور الأدنى وساحل في البر الرئيسي الروسي المجاور وتاريخيًا ربما أجزاءً من منشوريا.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/شعب_نيفك

14 - ”قائمة الكلمات هي قائمة ديناميكية من كلمات تملأ خلايا قائمة الكلمات. يمكن استخدام قائمة الكلمات لإضافة أعداد كبير من المفردات إلى شبكة grid [جدول مربعات يحتوي كل مربع على حرف معين بحيث يمكن استخراج كلمات ذات دلالات منها، انظر مثلًا 9] معينة. قائمة الكلمات هي طريقة ذكية تتيح للمستخدمين بإضافة كلمات داخل الشبكة grid أو إزالتها منها.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://thinksmartbox.com/answer/what-is-a-word-list/

15 -

https://stackoverflow.com/questions/17597973/creating-a-words-grid-for-a-search-word-game?lq=1

16 - ”الشكل الموسيقي أو القالب الموسيقي أو البنية الموسيقية يشير بصورة شاملة إلى البنية أو الخطة لعمل موسيقي التي تسمح بتصنيفه وفق تاريخ تطور الإبداع الموسيقي؛ الشكل الموسيقي يتنوع ويختلف حسب الزمان والمكان وهو العلاقة ما بين العناصر التي تتكون منها الموسيقى، الإيقاع، اللحن والهارموني.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/شكل_موسيقي

17 - https://ar.wikipedia.org/wiki/تصنيف: أنواع_موسيقية

18 - ”علم قواعد اللغة هو مجمع قوانىن ومجمل ضوابط مستحكمة في اتخاذ أية لغة طبيعيةوتناقلها؛ يتفرع منها علم الصرف والنحووالعروض والمعاني وغيرها يسمى علم قواعد اللغة الغراماتيق والأجرومية وعلم الصرف والنحو وصروف النحو وأصول النحو ويكنى أم العلوم. كما يطلق الغراماتيق أيضا على الكتاب الذي يدرس به هذا العلم اللغوي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/قواعد_لغة#cite_note-1

19 - ”اللغويات الرقمية «DLx» هي علم إدارة بيانات اللغويات الرقمية، وتتضمن التخزين الرقمي، والتمثيل والتغيير، ونشر البيانات اللغوية. وتهتم بطريقة تمثيل البيانات اللغوية بشكل رقمي، وكذلك تتبنى أفضل الممارسات للعمل على تلك البيانات باستخدام جميع مزايا منصة الويب المفتوحة الحديثة «20»“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://digitallinguistics.io/about/

20 - https://en.wikipedia.org/wiki/Web_platform

21 - https://advances.sciencemag.org/content/7/34/eabd9223

المصدر الرئيس

https://www.media.uzh.ch/en/Press-Releases/2021/Grammar.html