آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:39 م

منتدى الثلاثاء يسلط الأضواء على جزر فرسان

جهات الإخبارية

ينظم منتدى الثلاثاء الثقافي مساء الثلاثاء القادم ندوة تعريفية بجزر فرسان نحت عنوان ”جزر فرسان: الإنسان والبحر والتاريخ“.

ويستضيف المنتدى الشاعر والباحث والمؤرخ إبراهيم مفتاح متحدثا عن تاريخ وحاضر هذه المنطقة الغالية من وطننا.

ويدير الندوة الشاعر طلال الطويرقي.

وتتناول الندوة عدة محاور من بينها جغرافية جزر فرسان، وفرسان ما قبل التاريخ وما بعده، والبحر والحياة الاجتماعية، وفرسان في ظل الحكم السعودي.

وتشارك في الندوة الفنانة زهرة النخلاوي حيث تقدم تعريفا بتجربتها الفنية.

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات ينظمها المنتدى حول انثروبولوجيا مناطق المملكة وتاريخها الإنساني، حيث تهتم هذه الحلقات بدراسة الواقع الاجتماعي والتاريخي والثقافي لكل منطقة، ودور الإنسان فيها، بهدف تعميق المعرفة المشتركة لدى المشاركين في برامج المنتدى ومتابعيه حول هذه المناطق. وسبق للمنتدى أن نظم ندوات سابقة حول مناطق نجران والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويعد الباحث إبراهيم مفتاح من أبرز الباحثين في تاريخ جزر فرسان، وعمل مشرفا على الآثار بجزر فرسان، وشغر عدة مناصب تعليمية وثقافية، وحصل على جائزة الشعر الفصيح في جائزة أبها الثقافية، كما ومثل المملكة في الأسبوع الثقافي السعودي الذي أقيم في الشارقة، وفي المؤتمر الثاني والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

وحول جزر فرسان، أصدر عدة مؤلفات من أبرزها ”فرسان.. جزائر اللؤلؤ والأسماك المهاجرة“، ”فرسان.. الناس.. البحر والتاريخ“، ”مقامات فرسانية“، ”أدب الأشجار في جزر فرسان“، وكتاب ”فرسان بين الجيولوجيا والتاريخ“.