آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 9:08 م

هل أكل الفلفل الحار يضر بصحتك؟

عدنان أحمد الحاجي *

كريستيان مورو

28 يوليو 2021

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم : 257 لسنة 2021

Can eating hot chilli peppers actually hurt you?

Christian Moro

July 28,2021

نعلم جميعًا الإحساس بالحرقان «بالحرارة» الذي يصيبنا حين نتناول فلفلًا حارًا. البعض قد يتحمل تلك الحرارة، في حين قد يلجأ البعض الآخر لتناول علبة حليب.

حتى أن بعض الناس يختارون المشاركة عن سابق قصد في مسابقات أكل الفلفل الحار، باحثين عن أفضل أنواع الفلفل الحار في العالم، مثل فلفل كارولاينا «كرولاينا ريبر Carolina Reaper انظر [1] .[2] ، وشاهد الفيديو التالي».

فيديو:  

سوق الصلصة الحارة العالمية نما بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية. وبلغ حوالي 2,71 مليار دولار أمريكي «3,68 مليار دولار أسترالي»، ومن المتوقع أن ينمو إلى 4,38 مليار دولار أمريكي «5,95 مليار دولار أسترالي» بحلول عام 2028.


​تنوع أنواع الفلفل. «أ» بعض الأنواع المختلفة من الفلفل الحار؛ «ب» جنس الفلفل المصنف حسب شكله وحجمه ولونه «1»، وأنواع مختلفة من الأزهار لكل من الفليفلة الحولية annuum في «2» والفليفلة العنيبية baccatum في «3» الفليفلة الصينية. chinense في «4» والفليفلة الشجيرية frutescens في «5» والفليفلة الوبرية pubescens في «6»

حرارة الفلفل ليست حرارة واقعية وانما ”خدعة“

على الرغم من فوائده الصحية[3] ، فإن أكل الفلفل الحار قد يسبب بعض الازعاج وعدم الراحة، بما في ذلك الورم والغثيان والقيء وآلام العين والإسهال وآلام البطن[4]  والحموضة المعوية «وتسمى أيضًا حرقة المعدة،[5]  من الارتجاع الحمضي[6]  والصداع.

لكن الأحاسيس التي نشعر بها هي ببساطة متأتية من استجابة أجسامنا [المترجم: أعصاب الألم التي تستشعر مادة الكابسيسين capsaicin وهي المادة الكيميائية الموجودة في الفلفل الحار المسؤولة عن معظم حرقان الفلفل. بحسب[7] ]، وليس بسبب أن الفلفل هو ما يقوم بإحراقنا بالفعل. على هذا النحو، فإن العديد من الآثار الجانبية التي نلاحظها عند تناول الفلفل الحار، كالتعرق والألم، هي نتيجة لاعتبار الجسم أن المثير «المنبه، وهنا الكابسيسين» هو حرقان / حرارة حقيقي / ة[8] .

هذا ما جعل حرارة الفلفل ”ممتعة“. جسمنا يستشعر الكابسيسين، وهو المركب النشط الرئيس في الفلفل، ويستجيب له في الحال. ولكن ليس هناك ضرر مادي خطير على الخلايا. الكابسيسين ”يخدع“ الجسم إلى درجة أنه يجعله يعتقد أن ما يستشعره هو حرقان «حرارة» حقيقي / ة.

ولكن ما هي ميزة الاحساس بهذه الحرارة؟ حسنًا، هذا الإحساس بالحرقان تستشعر به الثدييات، ولا تستشعر به الطيور. لذلك، فإن النظرية الشائعة[9]  هي أن استجابة الكابسيسين طورتها النباتات لتردع بها الثدييات من أن تتغذى عليها، في حين بقيت تشجع الطيور على أكلها لتحمل بذورها وتنشرها على نطاق واسع[10] .

على الرغم من عدم حدوث حرقان حقيقي، إلا أن كل خلية من الخلايا في الفم [11]  والجهاز الهضمي قد تستجيب للمثير «أي الكابسيسين في هذه الحالج» بإفراز مواد كيميائية[12]  تسبب بعض التهيج الزائد. عادة ما تكون الاستجابة قصيرة الأمذ نسبيًا، وتهدأ بمجرد أن يهدأ الإحساس بالحرقان.

بخلاف ذلك، لا توجد أدلة قوية تدعم أي إصابة كبيرة أو آثار سلبية من الاستهلاك المتوازن والمعتدل للفلفل الحار.

بطريقة ما، هناك تلازم ضعيف بين تناول كميات كبيرة من الفلفل الحار وبين التدهور الادراكي[13] . في هذه الدراسة، تناول أكثر من 50 غرامًا في اليوم «3,5 ملعقة كبيرة» من الفلفل الحار قد أُبلغ عنه في ممن أصيب بفقدان الذاكرة أكثر مما أُبلغ عنه في غيرهم. ولكن هذه البيانات قد أُبلغ عنها ذاتيًا من الأشخاص المستهلكين أنفسهم، ولم تُكرر النتائج بعد بمزيد من البحوث[14] .

لا توجد مخاطر على المدى الطويل

الفلفل الحار هو أحد التوابل الأساسية المستخدمة في العديد من المطابخ. وهناك العديد من الفوائد للاستهلاك المنتظم لهذه التواب، لما تحتويه من مصدر كبير من مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، أولئك الذين يضيفون الفلفل الحار إلى وجباتهم يميلون إلى اضافة ملح أقل، مما يعني أن الاستمتاع بالقليل من الحرارة يمكن أن يصبح عادة صحية لبعض الناس[15] .

بشكل عام، على الرغم من أن تناول الفلفل الحار يمكن أن يسبب الازعاج وعدم الراحة، ويستمر هذا الازعاج في بعض الحالات لعدة ساعات بعد الأكل[7] ، لا يبدو أن هناك أي مخاطر طويلة الأجل[16]  من تناول الفلفل الحار بشكل معتدل.

ربما لاحظت أنه كلما زادت الحرارة التي تتناولها، زادت درجة الحرارة التي يمكنك تحملها. وذلك لأن أعصاب الألم تبدأ لأن تصبح أقل حساسية مع الاثارة المتزايدة والمطولة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الناس أن يتحملوا بشكل طبيعي مستويات حرارة أعلى بكثير مقارنةً بغيرهم وهذا له علاقة جزئيًا بالوراثيات[17] .

ومع ذلك، على الرغم من أن الآخرين قد يأكلون فلفلًا حارًا أكثر مما يمكنك أن تستمتع به، فإن التوصية هي البقاء ضمن منطقة راحتك «ضمن حدود تحملك».

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  - https://www.chilipeppermadness.com/chili-pepper-types/superhot-chili-peppers/carolina-reaper/

[2] - ”كارولاينا ريبر، المسمى اصلاً“ HP22BNH7 ”، هو نوع فلفل حار من فصيلة كابسيكوم تشيننس. أصله من قرية روك هيل في ولاية كارولاينا الجنوبية، في بيت زجاجي لتربية النباتات، على يد شخص اسمه ايد كاري، الذي يدير شركة بكربت للفلفل الواقع في قرية فورت ميل، في ولاية كارولاينا الجنوبية. وقد حاز على لقب الفلفل الأشد حرارة في العالم من قبل غينيس للأرقام القياسية منذ 7 اغسطس 2013. وينتسب هذا الفلفل إلى تربية فلفل من نوع غوست بيبر «حامل لقب الفلفل الأشد حرارة سابقاً» مع فلفل من نوع هابانيرو احمر. ويصل معدل شدة حرارة هذا الفلفل إلى 1,539,300 درجة على مقياس سكوفيل، وفي بعض الأحيان قد يصل إلى ما يفوق 2,200,000 درجة على مقياس سكوفيل..“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/كارولاينا_ريبر

[3] - https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10,1111/1541-4337,12634#

[4] - https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0953711208000756

[5] - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/16699276/

[6] - ”الارتجاع المعوي acid reflux: على الرغم من أن الارتجاع الحمضي ومرض الارتجاع المعدي المريئي «GERD» مرتبطان بشكل وثيق، لا يعني ذلك بالضرورة أن المصطلحين يعنيان الشيء نفسه. الارتجاع الحمضي، المعروف أيضا باسم الارتجاع المَعِدي المريئي «GER»، هو التدفق العكسي لحمض المعدة نحو الأنبوب الذي يربط الحنجرة بالمعدة «المريء». خلال نوبة الارتجاع الحمضي، قد تشعر بحرقة في المعدة «حرقة الفؤاد». يمكن أن يحدث هذا بعد تناول وجبة كبيرة أو شرب القهوة. وفي بعض الأحيان، يتطور الارتجاع الحمضي إلى «GERD»، وهو نوع أكثر حدة. من أكثر أعراض داء الارتجاع المعدي المريئي شيوعًا الحرقة المتكررة — مرتين أو أكثر في الأسبوع. ويمكن أن تتضمن العلامات والأعراض الأخرى ارتجاع الطعام أو السائل الحمضي، وصعوبة البلع والسعال والأزيز وألم الصدر — خصوصًا عند الاستلقاء أثناء الليل.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/heartburn/expert-answers/heartburn-gerd/faq-20057894

[7] - الكابسيسين هو حالة خاصة، لأنه يمكن أن يخدع أجسامنا ليعتقد بأن الفلفل الحار هو فعليًا ”حار“. يقول جويل بورنشتاين Joel Bornstein، باحث في فيزيولوجيا الأعصاب في جامعة ملبورن: ”الخلايا العصبية التي لديها مستقبلات لجس الكابسيسين، وبعضها يستشعر أيضًا بتغيرات في درجة الحرارة“. ”لذلك عندما تُنشط، تخبر الدماغ أن هناك مثيرًا «منبهًا» حارًا ويبدو وكأن في الواقع أن هناك حرقان في الفم.“ كلما زاد تركيز المستقبلات العصبية في جزء معين من الجسم، زادت حساسية هذا الجزء للكابسيسين. ولذلك ملامسة الفلفل الحار لعينك شيء لا يطاق، ولهذا السبب يجب عليك حماية يديك عند لمس الفلفل الحار من الداخل. " ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.australiangeographic.com.au/topics/science-environment/2011/09/why-chillies-are-hot-the-science-of-heat/

[8] - https://www.bbc.com/future/article/20161020-can-you-hurt-yourself-eating-chilli-peppers

[9] - https://sitn.hms.harvard.edu/flash/2012/issue131b/

[10] - https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7050222/

[11] - https://www.nature.com/articles/s41598-019-40384-1

[12] - https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6566199/

[13] - https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6950707/

[14] - https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5098396/

[15] - https://www.thelist.com/212992/when-you-eat-spicy-food-every-day-this-is-what-happens-to-your-body/

[16]  - https://www.npr.org/sections/thesalt/2018/04/16/601976815/the-super-hot-pepper-that-sent-a-man-to-the-er

[17] - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23010089/

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/can-eating-hot-chilli-peppers-actually-hurt-you-163489