آخر تحديث: 28 / 10 / 2021م - 9:09 م

15 ألف زائر لاحتفال ”همسات الثقافي“ باليوم الوطني 91

جهينة الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

نفذت مجموعة همسات الثقافي بالأحساء، تحت مظلة مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء ”القسم الصحي“، فعاليتها بمناسبة اليوم الوطني، التي ضمت أكثر من 13 ركنًا صحيًا، بهدف تثقيف المجتمع والزائرين بمدينة جواثا السياحية، والتي حضرها أكثر من 15 ألف زائر.

وكانت الأركان المشاركة هي التغذية المتوزانة والتغذية في مرحله الطفولة، وركن التغذية في مرحله المراهقة والبالغين، والتغذية لكبار السن، وركن حساب السعرات الحرارية وسرطان الثدي، وتغذية مرضى الضغط، والإسعافات الأولية، وركن التحاليل وتساقط الشعر، وركن مخاطر التدخين، والتعريف بتخصص الطب، وفقر الدم وركن سوء التغذية.

ووجهت أخصائية التغذية مروة الصالح، منسقة الأركان الصحية، الشكر لجميع الباذلين من وقتهم وجهدهم لنجاح هذا الحدث الصحي الكبير، ومنهم إدارة مدينة جواثا بقيادة مدير الفعاليات حسن أمين.

وأشارت إلى إتاحة الفرصة للمشاركة والمساهمة في تثقيف وتوعية أفراد المجتمع، وكذلك الشكر لجميع المشاركات من التخصصات المختلفة والذي كان لهم الدور البارز بالرقي بالفريق وتقديم كل ماهو مفيد.

وقالت ”زهرة الموسى“، مختصة التغذية: الفعالية كانت جبارة ورائعة، والعمل منظم ومرتب ومتعوب عليه ودوري كان هو تثقيف الناس عن أعراض نقص التغذية التي ممكن تكون بارزة على جسم الإنسان.

وقالت أخصائية التغذية عائشة الملحم: سعدت بتواجدي مع همسات لأول مره والفريق متعاون بلا حدود وكان دوري هو الحديث عن اضرار التغذية السيئة للبالغين.

وقالت الدكتورة صفاء السليمان: الفعالية جدًا مثمرة، واستطعنا نوصل المعلومات للزائرين وبخصوص دوري بركن حساب السعرات الحرارية لكل فرد، وحساب العناصر الغذائية للاحتياج اليومي مع إعطاء بعض الأمثلة لذلك، والتحدث عن بعض الإرشادات الصحية لتقليل السعرات الحرارية.

وقالت فدك الصقر: الفعالية مميزة وتعتبر بدون أخطاء وكل شي كان متوفر لنا ولم تكن هناك صعوبات، وقمت بدور توضيح التغذية للبالغين واهميتها في هذه المرحلة وقدمت مفهوم التغذية الصحية بشكل عام.

وحدثتنا ”فاطمة البقشي“، في ركن التغذية المتوازنة، وهو تثقيف الحضور عن مدى معرفتهم وتطبيقهم للتغذية المتوزانة والمتكاملة بالعناصر الغذائية والتي لاقت إعجاب المتواجدين.

وفي جانب آخر، تحدثت ”مها الشريوي“ عن التغذية لكبار السن وأهمية التغذية للمسنين والصعوبات التي تواجههم بالأكل وماهي التي تقوي مناعتهم، وكذلك قالت كانت مره ممتعة المشاركة مع همسات الثقافي فهو فريق معروف على وله مكانته على الصعيد الاجتماعي.

وفي لقاء خاص كذلك مع المنسقة الدكتوره نور أمين العباد، حدثتنا عن مهمتها والتي هي التنسيق والتنظيم المبكر لتسجيل المتطوعات وتوزيعهم على الأركان الصحية حسب التخصص وكذلك الإشراف العام على الأركان أثناء الفعالية وتقديم اللمساعدة والتأكد من تطبيق الإحترازات الصحية وانني فخورة كوني قائدة بهمسات القسم الصحي والذي يقدم التوعية الصحية بكافة التخصصات لعامة المجتمع.

وفي ختام الجولة الصحية للفعالية التي استقطبت أعدادًا كبيرة كان الختام مع المشرف العام، وقائد همسات هلال العيسى، توجهنا له بسؤال عن الأعمال القادمة والفعاليات وما هي أهداف همسات المستقبلية، فقال الأعمال التطوعية: ليس لها نهاية فهي متنوعة من الخيرية والإنسانية ومنها أيضًا إبراز المواهب للساحة التي لا تلغى من يدعمها أو يكون رافد لهم فهمسات داعم أساسي لكل المواهب والمجالات والتخصصات الصحية الفنية الثقافية وكذلك المجال الأدبي

والأهداف المستقبلية والتي قررنا العزم عليها هي تحويل همسات الثقافي إلى جمعية رسمية مرخصة لتكون تحت وزارة الموارد البشرية بترخيص رسمي ليكون العمل أكثر تنظيما وتنيسقا.