آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

دراسة.. لدى الأطفال ثنائيو اللغة مهارات تفكير أكثر كفاءة مما لدى أحادي اللغة

عدنان أحمد الحاجي *

لدى الأطفال ثنائيو اللغة مهارات تفكير أكثر كفاءة مما لدى أحادي اللغة، كما كشفت دراسة جديدة

13 سبتمبر 2021

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم :  273 لسنة 2021

Bilingual children have more efficient thinking skills، new research reveals

September 13,2021

استخدم باحثون طرقًا مبتكرة لفحص مهارات التفكير لدى الأطفال في سن المدرسة الذين يتكلمون اليونانية والإنجليزية «ثتائيوا اللغة» في المملكة المتحدة ووجدوا أن مهارات التفكير لديهم أفضل مقارنة بالأطفال الذين يتحدثون لغة واحدة فقط.

الدراسة، التي نُشرت في مجلة أساليب أبحاث السلوك Behavior Research Methods «انظر[1] »، تعتبر فتحًا علميًا في مجال عمليات التفكير لدى ثنائي اللغة. بطرحهم طريقة جذرية جديدة، تمكن الباحثون من قياس مهارات التفكير لدى الأطفال بشكل أكثر دقة وشمولية من أي وقت مضى.

تظهر النتائج أن ثنائيي اللغة من الأطفال هم في المتوسط 6,5٪ أكثر كفاءة في مهارات التفكير من الأطفال أحاديي اللغة.

أثناسيا باباستيرغيو Athanasia Papastergiou، المحاضرة [وهي درجة تقابل استاذ مساعد في جامعات خارج المملكة المتحدة] في قسم اللغويات / اللسانيات في جامعة بانغور Bangor في المملكة المتحدة والمؤلفة الرئيسة للورقة البحثية، قالت ما يلي:

”إن تطوير هذه المقاربة الجديدة لدراسة الأطفال ثنائيي اللغة أمر مثير للغاية. آمل أن تساعد هذه النتائج الإيجابية في تهدئة أي مخاوف محتملة بشأن تربية أطفال يتحدثون بلغتين وأن تبرز فوائد ثنائية اللغة“.

​​

فوائد تعلم لغتين

حقق فريق البحث، بالتعاون مع الدكتور ڤاسيليوس باباس Vasileios Pappas من كلية الأعمال بجامعة كنت Kent، فتحًا علميًا وذلك بتكييف منهجية استقوها من مجال الاقتصاد لدراسة ثنائية اللغة [المترجم: حسب المصدر الرئيس[1]  استخدم الباحثون ما يعرف ب ”الكفاءة الفنية“ technical effeciency «انظر[2] ]. قام الباحثون في هذا المشروع بتحليل البيانات التي حصلوا عليها من أطفال تلقوا تعليمهم في مدارس تدرّس باللغتين اليونانية والإنجليزية في المملكة المتحدة، وقارونها ببيانات من أطفال تلقوا تعليمهم في مدارس أحادية اللغة [اليونانية في هذه الحالة، حسب[1] ].

إيريني سانودكي Eirini Sanoudaki، محاضرة أولى [وهي درجة تقابل استاذ مشارك في جامعات خارج المملكة المتحدة] في اللغويات/ اللسانيات وأكاديمية عليا في المشروع، بينت ما يلي:

"هناك ميزة واضحة في كون الطفل يملك القدرة على التواصل بأكثر من لغة واحدة؛ تثبت النتائج التي توصلنا إليها أن تعلم لغتين يمكن أن يكون حتى أكثر فائدة لتطور الأطفال. طلبنا من الأطفال، على سبيل المثال، تذكر وتكرار ما أمكنهم من أرقام، وأن يتجاهلوا المعلومات غير ذات الصلة، وأن يتنقلوا بسرعة بين المهام المختلفة: وكان الأطفال ثنائيو اللغة أفضل بشكل عام من الأطفال أحاديي اللغة.

هذه النتائج مهمة بالنسبة لنا هنا في ويلز [المترجم: شعب ويلز يتكلمون الويلزية والانجليزية] وفي الواقع للمجتمعات ثنائية اللغة في جميع أنحاء العالم.

سيقوم الفريق الآن بتوسيع نطاق بحثه ليشمل لغات أخرى، من خلال مشروع جديد لدراسة مهارات اللغة ومهارات التفكير لدى الأطفال الناطقين باللغة الإنجليزية الملتحقين بالتعليم باللغة الويلزية.

مصادر من داخل وخارج النص

[1] - https://link.springer.com/article/10,3758%2Fs13428-021-01658-7

[2] - ”الكفاءة الفنية technical efficiency هي الفعالية التي تُستخدم من خلالها مجموعة مدخلات معينة لإنتاج مخرجًا معينًا. يقال إن الشركة تتمتع بكفاءة فنية إذا كانت الشركة تنتج الحد الأقصى من الإنتاج من الحد الأدنى من كمية مدخلات معينة، كالعمالة ورأس المال والتكنولوجيا“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.igi-global.com/dictionary/bank-branch-efficiency-with-dea/45284

المصدر الرئيس

https://www.bangor.ac.uk/news/bilingual-children-have-more-efficient-thinking-skills-new-research-reveals