آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 2:22 م

هل تكره أن ترى الناس يتململون؟

عدنان أحمد الحاجي *

هل تكره أن ترى الناس يتململون؟ بحث جديد من جامعة بريتش كولومبيا يقول أنك لست وحدك

31 أغسطس 2021

وان يي لوك

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم  : 272 لسنة 2021

Do you hate seeing people fidget? New UBC research says you’re not alone

Aug 31,2021

Wan Yee Lok

هل تشعر بالقلق أو الانزعاج أو الإحباط عندما ترى شخصًا يتململ[1] ؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تعاني مما يسمى ب ”سوء الحركة“ misokinesia - أو ”كراهية الحركات“.

وفقًا لبحث جديد من جامعة بريتش كولومبيا، يعاني ما يقرب من ثلث السكان من هذه الظاهرة النفسية، والتي تتسم بردة فعل انفعالية سلبية قوية على رؤية حركات صغيرة ومتكررة لشخص آخر.

الدراسة، بقيادة طالبة الدكتوراه في علم النفس في جامعة بريتش كولومبيا سوميت جاسوال Sumeet Jaswal وبرفسور علم النفس في جامعة بريتش كولومبيا، تود هاندي Todd Handy، هي الأولى من نوعها التي تبحث في هذه الحالة.

في هذه المقالة التي تنطوي على أسئلة وأجوبة، جاسوال وتود يناقشا نتائج البحث بالإضافة إلى اسدائهما بعض النصائح الجيدة للذين قد يعانون من ظاهرة سوء الحركة misokinesia لكن بصمت.


كراهية الحركات misokinesia

: كيف انخرطتما في هذا البحث؟

: دكتور هاندي: لقد أصبحتُ متحمسًا لدراسة سوء الحركة بعد أن أخبرتني شريكة حياتي أن لدي عادة التململ «1»، لم أكن على علم بها، وصرحت بأنها تعاني من التوتر كثيرًا كلما رأتني أتململ أو رأت أي شخص آخر يفعل ذلك. بصفتي باحثًا غي علم الأعصاب المعرفي البصري، فقد أثارت هذه الظاهرة اهتمامي بالفعل لمعرفة ماذا يحدث في الدماغ.

: جاسوال: إنه موضوع مثير للاهتمام تمامًا لدراسته، خاصة وأننا وجدنا الكثير من الناس يعانون منه.

: ما هي الأساليب التي استخدمتماها لإجراء هذا البحث وماذا وجدتما؟

: جاسوال: دراستنا مكونة من ثلاثة أجزاء، والتي اشترك فيها 4100 مشارك. لقد طلبنا من المشاركين الإبلاغ عما إذا كانت لديهم حساسية لرؤيتهم ناسًا يتململون، وإذا كان الأمر كذلك، قمنا بعد ذلك بتقييم التبعات الانفعالية والاجتماعية لهذه الظاهرة.

: دكتور هاندي: وجدنا أن ثلث المشاركين معنا في التجربة يشعرون بالحساسية عندما يرون آخرين يتململون. إنهم يتأثرون مشاعريًا بشكل سلبي ويعانون من ردود فعل كالغضب أو القلق أو الإحباط بالإضافة إلى مستوي استمتاع منخفض في التفاعلات والأوضاع الاجتماعية وأماكن العمل والتعلم. حتى أن البعض يزاول أنشطة اجتماعية أقل بسبب الحالة. وجدنا أيضًا أن هذه الآثار السلبية تزداد مع تقدم العمر وأفاد كبار السن عن معاناتهم من مجموعة واسعة من الصعوبات.

: لماذا تعتقدان أن الناس يتأثرون سلبًا حين يرون آخرين يتململون؟

: جاسوال: أحد الاحتمالات التي نريد استكشافها هو أن ”الخلايا العصبية المرآتية“ تلعب دورها في هذه الظاهرة. هذه الخلايا العصبية تنشط عندما نتحرك ولكنها تنشط أيضًا عندما نرى آخرين يتحركون. من هنا جاء مصطلح ”المرآة“ لأننا نعكس حركات الآخرين في دماغنا. تساعدنا هذه الخلايا العصبية في فهم الآخرين وقصدهم من وراء حركاتهم. هذه الخلايا مرتبطة بالتعاطف / التشاعر. على سبيل المثال، عندما ترى شخصًا ما يتألم [ماديًا أو معنويًا]، فقد تتجهم وتعبس لذلك أيضًا، لأن ألمه ينعكس عليك وهذا يجعلك تشعر بمشاعره وتتعاطف معه.

أجد الأسباب التي تجعل الناس يتململون هو أنهم يشعرون بالقلق أو بالعصبية، لذلك عندما يرى الذين يعانون من سوء الحركة misokinesia شخصًا ما يتململ، فقد يعكسون ذلك في أدمغتهم ويشعرون بالقلق أو التوتر والعصبية أيضًا. نأمل في اختبار هذه الظاهرة عن كثب في بحثنا المستقبلي وكذلك ما إذا كان هناك عنصر جيني لهذه الحساسية.

: ما هي نصيحتكما للذين يعانون من سوء الحركة؟

: الدكتور هاندي: لأولئك الذين يعانون من سوء الحركة، ”لستم وحدكم. الصعوبات التي تواجهونها شائعة وهي حقيقية. كمجتمع، علينا أن ندرك أن الكثير منا يعانون من هذا التحدي البصري ولكن بصمت، وأنه يمكن أن يؤثر سلبًا على قدرة المرء على العمل والتعلم في المدرسة والاستمتاع بالتفاعلات الاجتماعية“.

سوء الحركة Misokinesia هي ظاهرة منتشرة على نطاق واسع لم يتحدث عنها أحد من قبل. ببدء هذه المناقشة، هناك سبب للأمل في فهم هذه الظاهرة ومخرجاتها بشكل افضل.

: جاسوال: أنشأنا أيضًا موقعًا على شبكة الإنترنت للمهتمين بمعرفة المزيد عن هذه الظاهرة. يرجى زيارة www.misokinesia.ca لمزيد من المعلومات عنها.

[المترجم: ڤيديو من كلية الطب في جامعة ميزوري يظهر بعض فوائد التململ للشخص التململ ومنها المساعدة على استمرار تدفق الدم سيما لأولائك الذين يطيلون فترة الجلوس، بشرط ألا يزعج أحدًا كما قال بعضهم، وفي الفديو تظهر بعض حركات التململ ومنها هز الرجلين او النقر بالقدمين،

.

مصد من خارج النص

[1] - ”التململ هو أمارة على عدم الاستقرار وذلك بالقيام بحركات صغيرة بالجسم، عادة باليد والرجل والقدم. ومن علامات التململ تكرار التصرفات التالية: النقر بالقدم أو بالأظافر أو بقلم الرصاص وتغميض «الرمش ب» بالعينين، ونزح الجسم من جهة الى أخرى، وطي ومد الذراعين، وغلق وفتح الساقين وهز الساقين أو الفخذين“ ترجمناه مع بعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.healthline.com/health/fidgeting#symptoms

المصدر الرئيس

https://news.ubc.ca/2021/08/31/do-you-hate-seeing-people-fidget-new-ubc-research-says-youre-not-alone/