آخر تحديث: 26 / 10 / 2021م - 1:20 ص

إضاءة في كتاب: جولة في عالم الفيتامينات

تشكل التغذية المرتكزة على أسس علمية ومنهج علمي صحيح جانبا مهما من جوانب الوعي الصحي لدى الإنسان، وتمثل الفيتامينات أحد روافد هذا الجانب الهام لما لها من أهمية كبرى ذات أثر كبير في صحة الإنسان.

تعتبر الفيتامينات أحد المجموعات الغذائية، وهي ضرورية لكثير من التفاعلات الحيوية داخل جسم الإنسان، فهي مهمة للنمو وتقوية جهاز المناعة ووقايته من الأمراض وإنتاج الطاقة إصلاح الأنسجة التالفة، خلال وظائفها الحيوية المتعددة، والتي من بينها دورها الفاعل في تنشيط كثير من تفاعلات الأيض المختلفة.

هناك طلب متزايد من المجتمع للحصول على هذه الفيتامينات دون الرجوع إلى أسس علمية وصحية في كيفية تناولها واستخدامها.

ومما يبعث على الأسف انتشار مغالطات غذائية حول هذا الجانب من قبل غير المختصين، تستند إلى معلومات غير موثقة.

لذا جاء كتاب ”جولة في عالم الفيتامينات“ ليكون حلا لهذه المشكلة، فهو مبني على أسس علمية رصينة، فكاتب هذا الكتاب د. غسان علي بو خمسين من الصيادلة الذين يمتلكون علما عزيزا وإحاطة واسعة في هذا الجانب وهو من الذين جمعوا بين البحث العلمي والمشاركة في عملية التثقيف الصحي بالمجتمع، حيث ينقلون تجربتهم وخبرتهم إلى الآخرين.

إن نشر الثقافة الصحية الصحيحة هي من الأهمية بمكان كبير، لما لذلك من أثر كبير في تعزيز الجانب الصحي لدى الإنسان

ولذا فإن مادة هذا الكتاب تتسم بالدقة العلمية، فهو من المراجع العلمية القيمة التي يمكن الرجوع إليها والاستفادة مما تضمه من معارف علمية وتثقيفية.

احتوى الفصل الأول تعريفا بالفيتامينات وتاريخها والمستويات الموصى بها ومصادرها وتركيبها الكيميائي وتأثير الطهي عليها

وفي الفصل الثاني يوجد استعراض مفصل حول كل من فيتامين أ، ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك

وتناول الفصل الثالث إجابة حول استفسارات من أبرزها:

هل الفيتامينات المصنَّعة تقوم مقام الفيتامينات من مصدر طبيعي؟

هل الغذاء الطَّبيعي لوحده كافٍ لإمدادنا بحاجتنا من الفيتامينات؟

هذه الموسوعة العلمية حول الفيتامينات التي قام بإعدادها الدكتور الصيدلي غسان بو خمسين هي خطوة رائدة ومتميزة تهدف إلى نشر المعرفة الصحية الصحيحة حول هذا العنصر الغذائي الهام، وهي مرجعا أساسيًا في هذا الجانب للأسرة والمجتمع، وكذلك لذوي الاختصاص.

هذا الكتاب ذو فوائد عدة وأهمية عالية للإنسان العربي، حيث أن المكتبة العربية تفتقر إلى وجود مثل هذه النوعية من الكتب المتخصصة في جانب غذائي معين.

خلاصة ما يقال في هذا الكتاب أنه مرجع قيم وعمل فريد يحتوي على معلومات هامة وأساسية لكل المهتمين بجوانب التغذية من ذوي الاختصاص وغيرهم، وهو يمثل موسوعة معرفية علمية في هذا الجانب.

من الجدير بالذكر أن هذا الكتاب تم عرضه في معرض الرياض الدولي 2021، وقد حظي الكتاب بإقبال قوي من قبل مرتادي المعرض، حيث اعتبر من أكثر الكتب مبيعا في المعرض.

أبارك للدكتور غسان هذا العطاء النير، الذي سيضيء جوانب هامة ذات صلة قوية بالصحة العامة.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذا العمل مباركا، وأن يكون ما بذل فيه من جهد رصيدا ضخما في ميزان مؤلفه.

استشاري طب أطفال وحساسية