آخر تحديث: 8 / 12 / 2021م - 2:14 م

الداخلية: تخفيف الاحترازات الصحية.. عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة

جهينة الإخبارية

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أنه وبناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة ونظراً للتقدم ولله الحمد في تحصين المجتمع والنزول في عدد الحالات، فقد صدرت الموافقة الكريمة على تخفيف الاحترازات الصحية ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021 وذلك على النحو التالي:

أولاً: عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة فيما عدا الأماكن المستثناة مع الاستمرار في الإلزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.

ثانياً: يتم تخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتي لقاح ”كوفيد -19“ على النحو الآتي:

1- السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

2- السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

3- إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.

4- السماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها بدون تقييد للعدد، مع أهمية التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية نظراً لخطورة السلوكيات المرتبطة به.

ثالثاً: يشترط التحصين بجرعتين لدخول كافة المواقع والأنشطة المشار إليها في ثانيا أعلاه ويستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنيين بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا. مع الالتزام من الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة.

رابعاً: يستمر تطبيق التباعد وارتداء الكمامات في المواقع التي لا يتم تطبيق التحقق من الحالة الصحية لمرتاديها من خلال تطبيق توكلنا.

خامساً: تعد هيئة الصحة العامة ”وقاية“ الإجراءات الوقائية الواجب الالتزام بها لجميع الأنشطة المذكورة في البند ”ثانياً“.

سادساً: التأكيد على القطاع العام والخاص وما في حكمه؛ بالتحقق من حالة التحصين في تطبيق ”توكلنا“ لجميع من يرغب في الدخول للمنشأة، ومتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة بما فيها لبس الكمامة.

سابعاً: التأكيد على الجهات ذات العلاقة كل فيما يخصه بتطبيق العقوبات المقررة بحق المخالفين للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة.

ثامناً: تقوم وزارة الصحة بمتابعة أعداد الحالات المرضية المنومة بسبب الإصابة بمرض ”كوفيد -19“، وبالذات العناية المركزة، والرفع عما يلزم في حال الحاجة إلى تشديد الإجراءات الاحترازية على مستوى المدن أو المحافظات أو المناطق.

وأكد المصدر أن هذه القرارات خاضعة للمراجعة الدورية وفق المستجدات المحلية والدولية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 12
1
... ...
15 / 10 / 2021م - 4:19 م
الف الف الف الف الف الف مبررررررووووووك علينا رجععععت الحياة و اخيراً بدون كمامه ، و الاعراس بترجع كما كانت ..

عقبال خبر زيادة الرواتب بشي يبرد القلب يا الله ياكريم..

الحمدلله الحمدلله الحمدلله ونستونا *_*
2
السيدة
[ القطيف ]: 15 / 10 / 2021م - 4:30 م
الحمد لله وان شاء الله ينطفي خبر كورونا
ويطوى قيدها بلا رجعة
3
عاشق جهينة
[ القطيف ]: 15 / 10 / 2021م - 5:17 م
هلا هلا
4
أبو حسين
[ تاروت ]: 15 / 10 / 2021م - 5:49 م
أتمنى أن نستمر في عدم المصافحة والتقبيل في مناسبات الأفراح والتعازي، فقد أثبتت لنا جائحة كورونا أن التخلي عن هذه العادة فيه الفوائد الصحية بعدم نقل الأمراض، وكذلك التخفيف علينا جميعاً من الإزدحامات، وجعل حياتنا أكثر تيسيراً، ثم أن حضورك للمناسبة دليلاً على محبتك وإحترامك لأهلها.
5
Abu jood
[ QAT ]: 15 / 10 / 2021م - 6:18 م
تعليق # 4
اتفق معك تماما
يفترض نبقى كما ذكرت ، تجنبا لنقل الامراض

6
حسن الشخل
[ القطيف ]: 15 / 10 / 2021م - 6:39 م
عقبال زيادة الرواتب وتخفيض ضريبة القيمة المضافة وانخفاض سعر البنزين علينا يارب قولوا انشاءالله ??
7
غالب عبد الرحمن
[ القطيف ]: 15 / 10 / 2021م - 6:45 م
ونفضل الانتباه وتقيد بنظام الف مبروك بلادي عاشة عزيزه وشامخه
8
... ...
15 / 10 / 2021م - 7:06 م
تعليق رقم# 6

يارب يارب يارب يارب يارب ياقادر يا كريم .. حزتها بتصير فرحة كبيرة ضخمه ويمكن نطلع مسيرة " هَرنَات بالسيارات " ههههههههه زي زفة المعرس بالسيارة *_*
9
خلود
[ القطيف ]: 15 / 10 / 2021م - 9:39 م
الحمدالله ان شاءالله تنهي كورونا بلا رجعه
10
ياسين الساده
[ صفوى ]: 16 / 10 / 2021م - 11:32 ص
مازال البعض فاهم بيان الوزارة خطأ مازالت الإحترازات موجودة وعدم لبس الكمامة فقط في الأماكن المفتوحة فقط أما في الأسواق المغلقة والمحال والمولات والعمل والإدارات الحكومية فإلزامي لبس الكمامة
11
جاسم
[ صفوى ]: 16 / 10 / 2021م - 1:22 م
الله يستر ستعاود الحالات في إزدياد نتيجة جهل الكثير وربما إلى الحظر الكلي ... قالو لكم شيلو الكمامة بس في الأماكن المفتوحة يعني لو رحت الكورنيش تتمشى أما لو دخلت بقالة لزم تلبسها وتحرص على تعقيم يدك وعدم التلامس
12
Abu jood
[ QAT ]: 16 / 10 / 2021م - 1:57 م
تعليق #10
مو هذي مشكلة القرار ان ماوضح وين ممكن نرتديها
وبناء عليه الكل ماراح يلتزم لابمحال تجارية ولا مول ولا غيره

صرنا نحاتي المخالفة اكثر من كورونا نفسه
غير كذا ان الاماكان المفتوحة اساسا ماكان فيها التزام سابقا الا ما نذر