آخر تحديث: 28 / 1 / 2022م - 12:01 م

بشائر أخبار طيبة وحركة مباركة

المهندس أمير الصالح *

سعداء جدا بإعلان وزارة الصحة في أكثر من دولة ومنها دولتنا الحبيبة عن رجوع الحياة الى الحالة الطبيعية بعد طول فترة حجر صحي بسبب جائحة الكورونا. أتمنى للجميع دوام الصحة. وشكرا لكل كوادر وزارة الصحة من أطباء وممرضين وكامل أعضاء الهرم الإداري في وزارة الصحة ووزارة التعليم. واسأل الله ان تكون محطتي السفر الأوليتان هما مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كنت أقرأ بين الحين والحين الآخر عن صناعة النقل الجوي «الطيران» بهدف:

- استقراء تواريخ محتملة لإعلان انتهاء الجائحة ورجوع حالات الطيران بين الدول إلى ما قبل زمن الجائحة

- زيادة التثقيف الاقتصادي عن الدورة الاقتصادية القادمة لقطاع النقل الجوي الدولي

- التخطيط لاقتناص الفرصة بشراء تذاكر طيران بأسعار منافسة لبعض الوجهات السياحية الجذابة وذلك بعد طول احتجاب عن السفر اتباعا للإجراءات الوقائية الصحية

كنت اتخذ من نشرات منظمة الصحة العالمية WHO والتقارير الاقتصادية لأداء أسهم الخطوط الجوية الأمريكية، دلتا. «ticker: DAL» مدخل للبحث والتصفح واستقراء توقعات النمو في المبيعات للتذاكر كدليل لانتعاش الحياة من جديد وتجاوز زمن الجائحة.

معظم مصادر الاطلاع التي اعتمدتها كانت تقارير مكتوبة ومنشورة في مواقع مثل:

Yahoo finance، Zacks، Tipranks، BBC، Wall street journal، Washington post، … etc

لمن تستهويهم الاستثمارات في قطاع النقل الجوي العالمي من الطبيعي أنه يراقب اقتناص شراء أسهم معينة في شركات ذات صلة بالقطاع. إلا أن الكثير في حالة حذر من إعلان الإفلاس لتلكم الشركات نتيجة للركود المباغت، ومن جهة ثانية هو في حالة تطلع لمضاعفة أرباحه أن تجاوزت شركات النقل الجوية لتحديات وصنعت قفازات في أرباحها التشغيلية للفترة القادمة من الربع الأول من عام 2022. قطاع الفندقة ايضا يتبع ذات المسار.

اليوم ومع إعلان دولتنا الحبيبة وبعض الدول مثل أستراليا عن تخفيف الإجراءات الوقائية الصحية، فإني متفائل بأن قطاعات الفندقة والسياحة والنقل الجوي والنقل البري العام وشركات سكك الحديد ستنتعش بشكل ملفت، لا سيما في الفترة القادمة. ولمن يود أن يستشف الموضوع بصورة أكثر وضوحا يمكنه أن يجري اختبار عبر تنفيذ حجز غير مكتمل أو dummy reservation في مواقع بيع تذاكر الطيران الالكترونية مثل Expedia وموقع مسافر وKayak وcheapoair … الخ.

أسال الله أن يحفظ بلدنا بكل أفراده وساكنيه من كل سوء، وأن يجعل هكذا تضافر للجهود للتغلب على الصعوبات والتحديات والانضباط في الالتزامات الصحية سمة دائمة بين أفراد المجتمع.