آخر تحديث: 8 / 12 / 2021م - 3:39 م

مصادرة وإتلاف 229 كجم أسماك فاسدة بالشرقية

جهينة الإخبارية عبدالله الجباره - القطيف

كشفت حملة مشتركة في أسواق الأسماك بالشرقية عن مصادرة وإتلاف عدد «229» كيلو جرام من الأسماك والقشريات البحرية والمستزرعة أسماك وربيان فاسدة، وعدد «79» أدوات التقطيع والتجهيز غير صالحة للاستخدام وتحرير عدد «85» إنذار ومخالفة لأسباب مختلفة.

وقال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري أن الحملة التي شارك فيها مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف، والتي نظمتها الهيئة العامة للغذاء والدواء للقطاع الشرقي، جاءت بالتعاون مع بلديات مدن ومحافظات المنطقة للرقابة على أسواق الأسماك والمنتجات البحرية.

وأضاف: استمرت الحملة لمدة يومين، شملت مختلف مدن ومحافظات المنطقة «القطيف وتاروت وسيهات والدمام والخبر ورأس تنورة».

وأوضح أنها جاءت بهدف التأكد من مدى إلتزامها بتطبيق الإشتراطات الصحية ومطابقة اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة وكذلك للتأكد من عدم وجود منتجات محظورة يتم تداولها في الأسواق.

وبين المطيري أن الحملة اسفرت عن مخالفات مختلفة منها بيع أسماك فاسدة، وبيع روبيان فاسد، وعدم ارتداء قفازات أثناء تنظيف الأسماك، وتعرض أدوات التقطيع والتجهيز للتآكل والصدأ، وسوء نظافة بعض منافذ البيع، وجود الحشرات في بعض منافذ البيع، وترك فتحات تصريف المياه مفتوحة في بعض منافذ البيع.

ونوه بأن الحملات الميدانية التفتيشية والرقابية مستمرة على جميع أسواق المنتجات البحرية والمستزرعة بالمنطقة الشرقية لتحقيق رؤية 2030 الطموحة فيما يخص الأمن الغذائي، داعيًا المستثمرين إلى لزوم التقيد بالأنظمة واللوائح المعمول بها.

من ناحيته، أكد مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف وليد الشويرد أن التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين مستمر لضمان وصول غذاء آمن وصحي وسليم لأفراد المجتمع.