آخر تحديث: 20 / 1 / 2022م - 1:12 ص

لمن يبحثون عن التأمين الصحي

المهندس أمير الصالح *

تتصل:

هذه الورقة هي ورقة عمل بسيطة ومحاولة فردية قام بها الكاتب بناء على معطيات متوفرة في زمن معين وهي لا تتضمن أي توصية أو إيعاز بتبني قرار معين في انتقاء أي السبل الأكثر نجاعة في مجال التأمين الصحي لمن لا يشملهم التأمين الصحي من أبناء المتقاعدين أو العاملين أو كبار السن أو الباحثين عن الموضوع. ويتنصل الكاتب من أي تبعات قد يتبناها القارئ الكريم بناء على فهمه واستنتاجه الخاص به لما طُرح في هذه الورقة.

تمهيد:

التأمين الصحي هو الموضوع الأكثر إلحاحا على طاولة بعض أرباب الأسر بعد موضوع فواتير الاستهلاك الأساسية والمنافع مثل الكهرباء والماء. ويشتد الموضوع قيمة في الطرح لا سيما ما بعد تقاعد الأب الكافل والراعي الأول للأبناء المعتادين على نمط معين من الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة. وفي ظل تعقد الأدوات المالية والإدارية، يسعى كل إنسان من أبناء المجتمع وخصوصا المتقاعد على إحراز أكبر قدر من الضمانات المالية والصحية والنفسية والروحية والسكنية لإكمال مسيرة حياة مستقرة من كل الجوانب وتتخطى العوائق والتكاليف الغير محسوبة. التأمين insurance بكل أصنافه هو أحد الأدوات المبتكرة لشراء أكبر مساحة من الاستقرار النفسي في نفوس الناس إلا أنه يحتاج لميزانية مالية لتغطية التأمين الصحي وتأمين المركبات وتأمين المباني والممتلكات.

النقاش:

صناعة التأمين في منطقتنا أخذت تطرق كل مجالات الحياة وأضحى التأمين على السيارات هو التأمين الأبرز والأكثر. استخداما بسبب إلزام الجهات الرسمية العمل به. وحديثا يتصاعد في المجالس والصحف الحديث عن التأمين على السكن والإنشاء العمراني والنقل والتأمين الصحي على العمالة المنزلية. إلا أن التأمين على الصحة للفرد هو الشغل الشاغل للكثير من المواطنين لا سيما عندما ينكشف أبناءهم أو هم من غطاء التأمين الصحي المعتاد عليه نتيجة للتقاعد. والحمد لله في وطننا العزيز، المواطن لا يشكو من غياب الغطاء الصحي. إلا أن البعض ممن اعتاد على الخدمات الصحية الموفرة من قبل شركات الخدمات الطبية الخاصة يود أن يحتفظ بذات الخدمة في ذات المستشفيات الخاصة مما تبقى من عمره المبارك. وهنا يكون التأمين الطبي أمر أساس في ميزانية بعض الأسر.

فيما يخص شركات التأمين الطبي تقسمت الاشتراكات إلى درجات وفئات:

درجة اشتراكك في نوع التأمين «أي فئة»

الفئة A

الفئة B

الفئة C

الفئة D

في حال مراجعتك لإحدى المستشفيات الخاصة لغرض علاج لك أو علاج أحد أفراد أسرتك قد يوصف لك الدكتور نوع من العلاج أو نوع من الدواء. وحين يتم الصرف لك دون مقابل مالي، يجب الاطلاع الكاف حينذاك على بنود عقد التأمين لضمان فرض حقوق المستفيد.

هناك بعض شركات التأمين الصحي ممن يطلقون خصم خاص لمنسوبي الشركات الكبرى ومتقاعديهم وأبناء المتقاعدين منهم. وهذا الأمر يساهم بدرجة ما في تقليص التكلفة.

هناك عدة روابط ومواقع قد تفيد من يود الاستزادة في حقل التأمين الطبي وبلاغات المطالب بحقوقه عند تلكؤ شركات التأمين الطبي في صرف الدواء أو إصدار موافقات العلاج المُلزمين بها عقدا. أورد أمثلة لبعض الروابط والباقي يمكن استحصاله عبر البحث في محرك جوجل.

1 - https://www.sama.gov.sa/ar-sa/ConsumerProtection/Pages

2 - https://takafulalarabia.com/landingpage/Privacy.html

ولعل من الطالع الطيب بأن بعض شركات التأمين المثابرة أخذت زمام المبادرة في طرح منتج التأمين الصحي على أبناء المتقاعدين وغير المشمولين بالغطاء الطبي. وكذلك نترقب دخول شركات تأمين صحية دولية منافسة في قادم الشهور إلى السوق المحلي.

ختاما ملف التأمين الطبي فرض نفسه كنتيجة طبيعية لتوجه رسمي في تخصيص القطاع الصحي، ونتيجة لبحث المستخدمين عن أفضل الخدمات الطبية. نتمنى للجميع دوام الصحة والسعادة والبركة.

ملحوظة:

أعددت الدراسة المبدئية قبل سنوات وكان بها جداول إلا أن المعلومات في تلكم الجداول أضحت قديمة حسب معطيات اليوم