آخر تحديث: 28 / 1 / 2022م - 10:35 ص

فهم العلاقة بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وريادة الأعمال

عدنان أحمد الحاجي *

فهم العلاقة بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وريادة الأعمال
5 أكتوبر 2021
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 312 لسنة 2021.
Understanding the relationship between ADHD and entrepreneurialism

يُبين بحث جديد أن السلوك المرتبط غالبًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، مثل عدم الانتباه، يمكن أن يؤدي إلى مدخول مالي أقل بمرور الزمن.

يعكس نجاح رواد الأعمال المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة «ADHD» كمؤسس مجموعة ڤيرجين Virgin Group ريتشارد برانسون ومؤسس ايكيا إنغڤار كامبراد Ingvar Kamprad العلاقة الإيجابية بين الحالة السلوكية وريادة الأعمال. [الشخصان كانا يعانيان من عسر القراءة وADHD، بحسب [1]  و[2] ]

ڤيديو «1» ; ريتشارد برانسون يتكلم عن معاناته في المدرسة:

ولكن على الرغم من أن السلوك الاندفاعي وفرط النشاط المرتبطين غالبًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يمكن أن يكونا إيجابيين عند توليد أفكار أعمال / مشاريع تجارية وإطلاق مشروع تجاري، فقد أثبت بحث جديد وجود علاقة بين مستويات عدم الانتباه التي تظهر في سن مبكرة ومتوسط الدخل في سن الرشد [سن الرشد المبكر هو المرحلة العمرية التي تبدأ من عمر 20 سنة إلى 40 سنة، بحسب [3] ].

في هذه الدراسة، استخدم أكاديميون من جامعتي ليدز Leeds وساسكس Sussex بيانات من دراسة استقصائية طويلة الأمد تتبعت جوانب مختلفة من حياة أفراد عند أعمار 10 و32 و42 سنة.

وشمل ذلك أشخاصًا تبين أن لديهم أعراض مرتبطة بشكل خاص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وهم في سن العاشرة من العمر، وقام الباحثون بقياس مدى تأثير الأعراض المختلفة - عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاعية - في عملهم ومداخيلهم المالية في سن الرشد [20 -40 سنة].

بيّن البحث أن الذين ظهرت عليهم أعراض لها علاقة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في مرحلة الطفولة كانوا أكثر احتمالًا بنسبة 6٪ أن يمضوا قدمًا ويكون لهم أعمالهم التجارية الخاصة بهم.

ومع ذلك، في حين كان متوسط الراتب السنوي لأولئك الذين ظهرت عليهم أعراض عدم الانتباه 'متوسطة المستوى' يزيد قليلاً عن 29 ألف جنيه إسترليني وهم في عمر 42 سنة، وإما بالنسبة لأولئك الذين في نفس العمر لكن لديهم مستويات عدم انتباه حول 50٪ وأعلى، كان متوسط رواتبهم السنوية أقل ب 2100 جنيه إسترليني..

قاد الدراسة الدكتور ناصر رجاح Nasir Rajah، زميل باحث في اقتصاديات الصحة في جامعة ليدز. وقال: ”هذا البحث يسلط الضوء على أهمية سلوك مرحلة الطفولة المبكرة على مخرجات الحياة اللاحقة“.

قال المؤلف المشارك نيك ويليامز، برفسور في كلية إدارة الأعمال بجامعة ليدز والذي ضمته الجامعة اليها بسبب خلفيته الصناعية حيث عمل في شركات واكتسب خبرة [ولذا يطلق عليه برفسور مؤسسات أعمال Professor of Enterprise]: ”هذا البحث هو الأول الذي يتتبع ثروات عدد كبير من الأشخاص على مدى فترة طويلة ويؤكد أنه في حين يمكن أن يكون فرط النشاط إيجابيًا في النهوض [البدء والاستمرار] بمؤسسة / شركة تجارية ناجحة، فقد تؤدي سمة عدم الانتباه إلى مكاسب أقل بمرور الزمن“.

قالت المؤلفة المشاركة البروفيسورة ڤاسيليكي باماتزي Vassiliki Bamiatzi من كلية إدارة الأعمال بجامعة ساسكس إن للبحث آثارًا مهمةً في رسم السياسات. وقالت: ”على الرغم من أنه غالبًا ما يُفترض وجود علاقة إيجابية مباشرة بين ريادة الأعمال والأداء الاقتصادي، إلا أن المشاكل السلوكية كاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يمكن أن تعرقل هذه العلاقة بشدة، وهذا واقع لم يعد بإمكاننا تجاهله“.

وأضافت: ”دراستنا التي تفيد بأن التعليم هو عامل رئيس ضد التداعيات السلبية لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، يجب أن تركز الارشادات الخاصة بالوظيفة «بالعمل»، التي تقدمها الجامعات بشكل خاص، على الشباب النشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لمساعدتهم على فهم الفوائد والصعوبات التي قد يواجهونها عند بدئهم في وظائفهم.“

مزيد من المعلومات

نشرت الدراسة بعنوان: ”كيف تتنبأ الأعراض الشبيهة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في مرحلة الطفولة بالانخراط في ريادة الأعمال والآثار المترتبة على أداء ريادة الأعمال [4] “ في مجلة Business Venturing «انظر [5] ».

مصادر من داخل وخارج التص

[1]  https://edgefoundation.org/sir-richard-branson-adhd-entrepreneur-extraordinaire/

[2]  https://www.psychologytoday.com/ca/blog/entrepreneurs-adhd/200909/seven-habits-highly-successful-entrepreneurs-adhd

[3]  https://courses.lumenlearning.com/wmopen-psychology/chapter/reading-adulthood/

[4]  ”الأداء في ريادة الأعمال هو قدرة الشخص على أن يكون فعالًا في العديد من الوظائف «على سبيل المثال، تحارج الأدوية والمخازن، والتوريد والتسويق، إلخ» يساعد على تحقيق نتائج أفضل في المفاوضات، لتحقيق النجاح للشركة. يهدف أداء ريادة الأعمال إلى الترويج لمفاهيم الشركة الأساسية، وتطوير منتجات جديدة، وتحديد فرص السوق، وإنشاء بيئة حديثة، وبناء علاقات صحية مع المستمثرين، وكذلك الاستعداد للتفاعل مع أتجهات السوق المذهلة.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.ipl.org/essay/Entrepreneurial-Performance-In-Entrepreneurship-F3TSRXK6CEDR

[5]  https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S088390262100001X?via%3Dihub

المصدر الرئيس

https://www.leeds.ac.uk/news-working-business/news/article/4933/understanding-the-relationship-between-adhd-and-entrepreneurialism