آخر تحديث: 29 / 11 / 2021م - 12:17 ص

منتدى الثلاثاء يوجه البوصلة نحو التاريخ الحضاري لمنطقة حائل

جهينة الإخبارية

ينظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة تحت عنوان ”حضارة بلاد ما بين الجبلين: التاريخ الإنساني القديم في منطقة حائل“ يقدمها الباحث مشاري النشمي، ويديرها أمين الصفار.

يأتي ذلك في سعي المنتدى لإبراز تاريخ ومعالم مناطق المملكة وحضاراتها وضمن سلسلة التاريخ الانثروبولجي لمناطق المملكة.

وتغطي محاور الندوة المراصد الفلكية القديمة في حائل، وعلاقة المراصد بالمعتقدات القديمة، واتصال حائل بالحضارات القديمة، والنقوش الثمودية العربية القديمة.

النشمي باحث ومستكشف في تاريخ منطقة حائل، قام بأعمال استكشافية للمراصد الفلكية القديمة في وادي مشار بجبال أجا، وآثار جبال الحلف شمال مدينة حائل.

كما أصدر عدة مؤلفات من بينها: ”معالم حضارية وفلكية من منطقة حائل إبان العصور التاريخية القديمة“، ”أنماط الإبل في الرسوم الصخرية“، و”نقوش ورسومات جبال الجلف الأثرية“، كما عمل في إنتاج فيلم وثائقي بعنوان ”حضارة بلاد ما بين الجبلين“.

وضمن فقرات الندوة، يستضيف المنتدى أخصائي التغذية رضي العسيف لعرض وتوقيع كتابه ”31 سؤالا عن السمنة والحمية“، كما يكرم المنتدى الدكتور عقيل الفردان لجهوده المتميزة في مجال التثقيف الصحي وحصوله على المركز الأول على مستوى المملكة في تجربة المريض.

كما تقيم الفنانة التشكيلية مريم الجمعة معرضها الفني في صالة المنتدى للأسبوع الثاني على التوالي وتتحدث عن تجربتها الفنية.