آخر تحديث: 29 / 11 / 2021م - 12:17 ص

«الثلاثاء الثقافي» يستضيف السنيد وال فتيل للحديث حول الفلسفة الحديثة والسعادة

جهينة الإخبارية

يتناول منتدى الثلاثاء الثقافي في ندوته في الثامنة من مساء الثلاثاء القادم موضوع ”الفلسفة الحديثة كسبيل للسعادة: قراءات فلسفية في المعرفة والتقنية“.

يشارك التدوة كل من الباحثين يزيد السنيد ومالك آل فتيل ويتناولان موضوع تخفيف معاناة الإنسان من خلال فهم آليات الدماغ بعيدًا عن أي مفهوم للحقيقة بوصفها كيانا منفصلا عن الإنسان أو من منتجات العقل، وفهم آلية الدماغ بوصفه لا يفرق بين الحقيقة والوهم.

وتناقش الندوة أيضا كون علاقة الانسان مع ذاته والعالم علاقة تكيفية لا معرفية، وقراءة تاريخ الفكر البشري من خلال آليتين هما ”العقل التحليلي“ و”العقل الوصفي“ حيث تطور الأول كثيرًا عند الغرب ووجد كماله مع ديالكتيك هيغل بينما الثاني كان له عناية كبيرة في الشرق وخاصةً البوذية.

والأستاذ يزيد السنيد حاصل على بكالوريوس من كلية العلوم الاجتماعية من جامعة الإمام محمد بن سعود، وعلى دبلوم فلسفة من أكاديمية نماء للعلوم الإسلامية والإنسانية، وعلى عدة شهادات ودورات في التفكير الفلسفي وعلم النفس العصبي والمستوى التأسيسي لميسري تعليم التفكير الفلسفي، كما أنه عضو مجلس إدارة جمعية الفلسفة في السعودية.

أما الأستاذ مالك آل فتيل فحاصل على بكالوريوس رياضيات ودبلوم تطوير تطبيقات من اليابان، صدرت له مجموعة شعرية بعنوان“مونولوج في 61 دقيقة”، وله تحت الطبع مجموعة“طلع ما رَد”، ومجموعة“سماء مخبأة بين قوسين”، نشرت له عدة دراسات وأبحاث فلسفية تتعلق بمفاهيم التقنية.

ويشارك الفنان محمد البدراني بعرض أعماله الفوتوغرافية في صالة المنتدى، كما يتم التعريف في الندوة بمجموعة الحلقة المعرفية.

ويوقع الدكتور هادي آل شيخ ناصر كتابه المترجم ”مقهى سقراط“ ويشارك مؤلف الكتاب الدكتور كريستوفر فيليبس بكلمة خاصة للمناسبة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
رضي
[ القطيف ]: 22 / 11 / 2021م - 1:29 م
برامج قوية وحافلة
نرجو التغطية عبر حسابكم في اليوتيوب