آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 7:29 م

6 أركان توعوية في ”عالمي الرضاعة“ بكورنيش المحسنيات

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - تصوير: حسن الخلف - تاروت

تحت عنوان «حماية الرضاعة الطبيعية مسؤولية مشتركة»، انطلقت مساء أمس فعالية أسبوع الرضاعة الطبيعية، وذلك على كورنيش المحيسنيات بتاروت، بمشاركة 6 أركان توعوية.

واستهدفت الفعاليات التي نظمتها لجنة الرضاغة الطبيعية بشبكة القطيف، الأمهات في عمر الانجاب وأزواجهن وعوائلهم والمؤسسات الحكومية والخاصة التي يعملن فيها، بمشاركة 50 متطوعا من الكادر الصحي.

وشملت الأركان «أهمية الرضاعة الطبيعية وأضرار الرضاعة الصناعية - إعداد الأم أثناء الحمل والولادة للرضاعة الطبيعية - صحة الأم أثناء الرضاعة الطبيعية - رضاعة الأطفال ذو الحالات الصحية الخاصة - أثر الرضاعة الطبيعية على صحة الفم والأسنان - الرضاعة الطبيعية، التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية - ركن الأطفال والهدايا».

وقالت استشارية طب حديثي الولادة والخدج واستشارية الرضاعة الطبيعية بمستشفى القطيف المركزي والمشرفة على الفعالية غنيمة الزاهر: إن الهدف من الفعالية رفع مستوى الوعي الثقافي عن الرضاعة الطبيعية بين أفراد المجتمع ومؤسساته الحكومية والخاصة.

وبينت الزاهر الطفل أمانة في عنق والديه وصحته في المستقبل ستبنى على طريقة تغذيته في العامين الأوليين بعد الولادة.

وتابعت أن اثر الرضاعة الطبيعية يستمر العمر كله كما أثبتت الدراسات والابحاث العلمية فعلى المجتمع أن يدعم الرضاعة الطبيعية من أجل صحة أفضل في المستقبل.

ونصحت الأمهات بالتعرف على فوائد الرضاعة الطبيعية واللجوء الى ذوي الاختصاص لمساعدتها للوصول غلى هدفها في الأرضاع.

وعرف ركن أهمية الرضاعة الطبيعية وأضرار الرضاعة الصناعية عن تركيبة حليب الأم والفرق بينها وبين الحليب الصناعي وأثر ذلك على صحة الطفل والام والمجتمع.

وقالت: ”نسعى لأعداد الأم أثناء الحمل والولادة للرضاعة الطبيعية لترضع مولودها رضاعة طبيعية في الساعة الأولى من عمره وأهمية الملامسة والمساكنة في نجاح الرضاعة الطبيعية“.

وأوضحت أهمية تغذية الأم الحامل والمرضع وكيف تتصرف الأم في حالة مرضها وعند أخذها الأدوية في أثناء الأرضاع وكيف تتفادى الأم ألام الظهر والرقبة اثناء الارضاع من خلال ركن صحة الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.

وشددت على الأهتمام برضاعة الأطفال الخدج والأطفال المرضى المصابين بالشفة الأرنبية والاطعمة المشقوق والأطفال المصابين بالرخاوة ومتلازمة داون وكيفية الاعتصار وتخزين حليب الأم عند الحاجة.

من ناحيتها، دعت استشارية أسنان أطفال وذوي إعاقة الطبيبة حليمة أبو كبوس إلى الاهتمام بصحة فم وأسنان الأطفالو أهمية الرضاعة الطبيعية لتعزيز مناعة الطفل.

وقالت: نسعى دائما للتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية وتقليل الرضاعة الصناعية لارتبطها بتسوس الأسنان وما يصاحبها من مشاكل في تغير في شكل الفك ومشاكل الإطباق ووجود فتحات في الأسنان الأمامية.