آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

هاجر التاروتي: أدب الطفل مسؤولية مجتمعية.. والكتب الورقية ”مستمرة“

جهات الإخبارية

نفت هاجر التاروتي، وجود أي مشكلة تهدد بقاء واستمرارية الكتب الورقية في عالم الأطفال، مبينة أن هذا العالم لا يدخل ضمنه التعقيدات الإلكترونية التي يسرب منها الكبار فكرة القلق من اندثار الكتب الورقية وسيطرة العالم الافتراضي على هذا المجال.

هاجس كبير

جاء ذلك، رداً على تساؤل باسمة الغريافي، حول الهاجس الكبير لاستمرارية الكتاب الورقي أثناء لقاء برنامج تجارب نسائية ملهمة، التابع لجمعية العطاء النسائية الأهلية بالقطيف مساء أمس الثلاثاء، عبر منصة ”إنستغرام“ لحساب العطاء.

بهجة وجمال

وبينت التاروتي أن الكتاب لدى الطفل بمثابة اللعبة التي تثير البهجة والجمال في نفس الصغير الذي يستطيع التفاعل والتعامل معه، وهذا لا يثير القلق ما لم يتدخل الكبار في تسريب فكرة عدم جدوى الكتب الورقية للأطفال.

آلية دقيقة

وعن الآلية الدقيقة والصارمة في اختيار الكتب لدى مكتبة ”حكاية قمر“، التي تديرها التاروتي، قالت: نحن نحمل على عاتقنا مسؤولية مجتمعية تجاه أدب الطفل وما يتم نشره من كتب تتوافق مع عاداتنا الإسلامية والمجتمعية وثقافة محافظتنا.

ولفتت أن هذا التوجه يُسهل نسبيًا على المُرَبي اختيار الكتب المناسبة، هذا عدا الهاجس التربوي الذي يلعب دورًا كبيرًا في أهمية التدقيق في محتوى ما ننشر.

توجيه الاختيارات

وتابعت: مكتبة حكاية قمر ليست مكتبة ينحصر عملها في مجال بيع وتسويق الكتب فقط، بل هي دار نشر كذلك، من هنا كانت المسؤولية على عاتقنا أكبر في توجيه الاختيارات للأفضل وبهذا نحمل همًا أكبر من التسويق، ألا وهو التصنيع والإنتاج للكتب التي نسعى لأن يكون اختيار النصوص والمحتوى فيها موفقاً مناسباً لمستهدفاتنا وتوجهنا الأساسي والجاد في التغيير والتأثير على ساحة أدب الطفل، في وقت أصبح سهلًا فيه النشر الذاتي.

تجربة النشر

وأكملت: للحد من نشر الكتب التي لا قيمة لها، كان علينا أن نخوض عملياً تجربة النشر، ونمارس عملياً تطبيق المعايير اللائقة بإنتاج كتب الأطفال؛ لنقدم نموذجًا لائقًا يرعى التطلعات الأدبية والثقافية والتربوية في محافظة القطيف.

تجارب تفاعلية

واستحضرت خلال اللقاء، تجارب تفاعلية لنشر ثقافة القراءة لدى الأسرة والطفل منها، مشاركة الأمهات وأطفالهن في قصة صباح السبت التي اطلقتها مكتبة حكاية قمر ضمن أنشطتها الأسبوعية، حيث لقت رواجاً كبيراً واستقطبت أسرًا كثيرةً لخوض التجربة التي طورتها لاحقاً بحضور الرضع.

أنشطة وألعاب

وأكدت قناعتها بأن شغف القراءة واقتناء الكتب يبدأ منذ الأشهر الأولى من العمر، خاصة إذا لازمته أنشطة وألعاب ترسخ في ذهن الصغير فكرة الكتاب، بالإضافة إلى الألوان وتنوع الصور التي تبقى عالقة في زوايا الذاكرة.

مسؤولية تربوية

وحكت التاروتي، المتخرجة بتخصص بكالوريوس فيزياء، بإيجاز مختصر عن الصعوبات التي واجهتها لتأسيس المكتبة بعد أن شغفت بهذا العالم بدلاً عن مجال التعليم.

وبينت أن هذا الشغف نبع من علاقتها بالكتب، والشعور بالأمومة والمسؤولية التربوية.

تحديات عدة

وقالت: خلال 6 سنوات وتحديداً منذ 2004، حين بدأت بالعمل في المكتبة واجهت الكثير من التحديات لتحقيق هذا الحلم بالحصول على تصريح من وزارة الإعلام، يسمح بافتتاح مكتبة أقوم بإدارتها، خاصة أنها فترة لم يكن معهود فيها دخول النساء للمؤسسات العامة؛ ما تسبب في رفض منحي التصريح في المرة الأولى وكانت المؤشرات تتجه لاحتمالية رفض أخرى في المحاولة الثانية، ولكنها انتهت بصدفة مع أحد مسؤولي وزارة الإعلام الذي أعجب بفكرة المشروع، فتكللت المساعي أخيرًا بالموافقة في 2010.

حضور ضعيف

وعن حضور الكاتب السعودي في أرفف مكتبة حكاية قمر، أضافت: لا يزال الحضور للكاتب السعودي في أدب الطفل ضعيفاً على مستوى الإنتاج في العالم العربي أما على مستوى محافظة القطيف فنجد اهتماماً كبيراً في الآونة الأخيرة لإنتاج كتب الأطفال، نتمنى أن نكون من خلاله ضمن خانة المنافسين.

دخول جاد

واستدركت: مع أننا لا زلنا في خطوات الحضور لأدب الطفل، إلا أن الدخول الجاد في السنوات الأخيرة كان دخولًا قويًا، استطاع معه تحويل عددًا من أسماء الكُتاب الموجودين في هذه الساحة إلى دور نشر سعودية بعد أن كانت تعمل مع دور نشر أخرى خارج المملكة، خاصة مع الدعم الذي قدمته مكتبة الملك عبد العزيز العامة وهيئة النشر والثقافة والترجمة للاهتمام بهذا الجانب.