آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 2:22 م

7 أركان مشاركة لشرح تقنيات الأشعة بجامعة الإمام عبد الرحمن

جهات الإخبارية

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ممثلةً بقسم العلوم الإشعاعية بالكلية، وقسم الأشعة بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، فعاليات اليوم العالمي للأشعة بأحد المجمعات التجارية في الخُبر لمدة يوم.

خدمة المجتمع

وذكرت وكيلة كلية العلوم الطبية التطبيقية للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع الدكتورة أماني عويضة أن هذه الفعالية تأتي في إطار نشاط خدمة المجتمع ومتزامناً مع اليوم العالمي للأشعة والذي تم تخصيصه للأشعة التداخلية ودورها الأساسي في علاج المرضى «Interventional Radiology-Active Care for the patient» -.

أركان مشاركة

وضم المعرض 7 أركان مشاركة لشرح تقنيات التصوير المختلفة وأحدث أنظمتها للزوار، وشارك في المعرض 29 طالباً من الكلية تحت إشراف وتوجيه من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومنسوبي قسم الاشعة بالمستشفى الجامعي.

رعاية صحية

ولفتت إلى أنه وفي ظل استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد19» تأتي أهمية دور التصوير الطبي الرئيسي في مجال الرعاية الصحية، وليس محصوراً على الظروف غير المتوقعة مثل الوباء، بل أيضاً على أساس يومي في جميع مجالات رعاية المرضى حيث تحرص الكلية على المساهمة سنوياً بأنشطة تخدم المجتمع لنشر الوعي في مختلف التخصصات الطبية.

وعي أكبر

وتحتفل الكلية بالتعاون مع مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل باليوم العالمي للأشعة «IDOR 2021» بالثامن من نوفمبر من كل عام بهدف بناء وعي أكبر بالقيمة التي يساهم بها علم الأشعة في توفير رعاية آمنه للمرضى وتحسين فهم المجتمع للدور الحيوي الذي يلعبه هذا التخصص.

أشعة تداخلية

وأضافت عويضة أن الأشعة التداخلية تخصص فرعي فريد وفي ازدياد يساعد المرضى ويحميهم كل يوم، ولمثل هذه الفعالية دور حيوي لصقل مهارات الطلاب في مقابلة الجمهور والتواصل مع مختلف شرائح المجتمع ونقل المعلومات الطبية الصحيحة بإشراف الأساتذة والتعاون والتنظيم لخدمة المجتمع.

فعالية رئيسية

من ناحيته، ذكر الدكتور طارق حجازي رئيس قسم الأشعة بمستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر أن أحد أهداف هذه الفعالية الرئيسية هي التوعية بأهمية الفحوصات الاشعاعية التشخيصية والتي تسهم في الكشف المبكر عن العديد من الأمراض مما يؤدي إلى سرعة العلاج.

أنشطة سنوية

وقال الدكتور عبد الرحمن تاج الدين رئيس قسم العلوم الاشعاعية بكلية العلوم الطبية التطبيقية: يحرص قسم العلوم الاشعاعية على تنظيم مثل هذه الفعاليات والأنشطة السنوية العالمية المتنوعة على مدار العام والتي تهدف إلى التعريف بقسم الأشعة بتقديم عشرات الأبحاث سنوياً بالإضافة إلى المعلومات التثقيفية والتشخيصية والتوعوية في مختلف أنواع الأشعة والتصوير الطبي، وتصويب بعض المفاهيم الخاطئة لدى المجتمع.