آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:02 ص

«نسعى من أجلهم».. ترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص بين الأصحاء والمعاقين

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - حسن ال سويد - تصوير: حسن ال سويد - القطيف

تحت عنوان «نسعى من أجلهم»، أقام قسم الرعاية الصحية المنزلية بمستشفى القطيف، فعالية، صباح اليوم، بمشاركة عدد الجهات التي تقدم خدمات لدوي الإعاقة، احتفالا باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

تكافؤ الفرص

واستهدفت الفعالية التي افتتحها رئيس تشغيل شبكة القطيف الصحية د. رياض الموسى، التوعية بحقوق المعاقين الصحيّة وترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص بين الأصحّاء والمعاقين، مهما اختلفت احتياجاتهم، أو أماكن سكنهم.

أركان الفعالية

وتضمنت الفعالية عدد من الأركان، منها الأركان الصحية والأسنان والطب المنزلي، والعلاج الوظيفي والنطق والتخاطب، والصحة النفسية والحماية الأسرية وحقوق الإنسان.

مراجعة العيادات

ونصحت استشارية أسنان أطفال وذوي إعاقة الطبيبة حليمة أبو كبوس بمراجعة عيادات الأسنان بعمر مبكر والاهتمام بصحة فم وأسنان ذوي الاحتياجات الخاصة لأنهم أكثر عرضة للتسوس والتهابات اللثة.

الفرشاة الكهربائية

وأكدت أبو كبوس ضرورة زيارة عيادات الأسنان للحفاظ على صحة فمهم وأسنانهم كل «3-6» أشهر لعمل الفحص الدوري ووضع مادة الفلوريد لمنع التسوس وأمراض اللثة، ناصحةً الأهالي باستخدام الفرشاة الكهربائية لمساعد أطفالهم للعناية بأسنانهم.

برنامج خاص

وذكرت أن قسم الأسنان بستشفى القطيف المركزي بدأ برنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة للأطفال والبالغين بأن تكون لهم الأولوية في العلاج في عيادات الأسنان.

زيارات أسبوعية

وأضافت: شاركنا مع الطب المنزلي بشبكة القطيف الصحية بعمل زيارات أسبوعية للمستفيدين سوى ذوي احتياجات أو كبار السن لعمل فحص دوري ثلات مرات أسبوعيا وبعد الزيارة نعمل لهم مواعيد في عيادات الأسنان ووضع خطةعلاجية مناسبة لكل مريض.

الطب المنزلي

من ناحيته، ذكر أخصائي علاج طبيعي في قسم الرعاية المنزلية رشيد هجول أن دور الطب المنزلي تقديم خدمات التثقيفية والعلاجية للمرضى في منازلهم، كل حسب الحلة الصحية، قائلًا: إن هدف القسم ثتقيفي تنموي دعم لهذه الفئة وتقديم الخدمات فهم.

مطويات توعوية

وشهد الركن توزيع عدد من المطويات والبروشورات عن العلاج الطبيعي في الرعاية المنزلية ودور العلاج الطبيعي والسلامة في المنزل والعناية بقروح الفراش.

الخدمات المساندة

فيما أوضح أيمن شهاب أن الهدف من مشاركة وحدة الخدمات المساندة تعريف المجتمع بدور الخدمة المساندة والوزارة اتجاة هذه الفئة، وما تقدمة لهم خدمات من «كالأعانات المالية أو بطاقات «تخفيض‘ توحد، مواقف» وتسهيلات مرورية واستقدام العمالة المنزلية «ممرضات - سائقين».

المشاركون

يُذكر أن الأقسام المشاركة في الفعالية هم «قسم الرعاية الصحية المنزلية، الضمان الاجتماعي بالقطيف، حقوق الإنسان بالدمام، قسم الصحة النفسية، جمعية تاروت، مركز إيلاف، وحدة الحماية الأجتماعية بالدمام، قسم امراض النطق والتخاطب، وحدة الخدمات المسانده، العلاج الوظيفي، قسم التغذية بالمستشفى، انطلاقة من الأعاقه، قسم الأسنان»