آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 9:08 م

علاج 4,5 رأس ماشية بالشرقية

جهات الإخبارية عبدالله الجباره - الدمام

عالج فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، أكثر من 4,5 مليون رأس خلال النصف الثاني من هذا العام 2021، فيما بلغ عدد الحيوانات المحصنة ضد الأمراض المختلفة باللقاحات البيطرية أكثر من 5 ملايين رأس.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري أن الخدمات المتعلقة بالصحة الحيوانية تخضع لعدة محاور ومعايير أساسية ومنها الوقاية ضد الأمراض المعدية والوبائية وتطبيق برامج مكافحة الأمراض الفتاكة التي تصيب الماشية وذلك من خلال البرامج الوقائية عن طريق التطعيمات أو من خلال عمليات الاستقصاء الوبائي التي تُنبؤ بالأمراض الحيوانية والتي تقوم به الوحدات والعيادات البيطرية التابعة لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية.

فيما نوه مدير إدارة الثروة الحيوانية د. عبد الجبار الرضاء بضرورة المتابعة الدورية لبرامج التحصينات والمعدة من قبل الوزارة والتي تحمي الماشية من الأمراض المعدية والوبائية وتقلل من الخسائر الاقتصادية وتساهم بتنميتها.

وأضاف الرضا أن الاعتماد على التحصينات دون الاهتمام بتقديم الأعلاف المتزنة أمر غير جيد لأن التغذية السليمة والمتنوعة تساهم برفع الكفاءة المناعية للحيوانات، مع الضرورة القيام بعمليات التنظيف والتطهير للحضائر وتغير الفرشة وذلك لتجنب العدوى بالطفيليات، مع تجنب إدخال أي حيوانات جديدة على القطيع القديم دون عزلها لمدة 28 يومًا، مع مراعاة عدم إعطاء اي أدوية بيطرية دون الرجوع للمختصين.