آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 7:46 م

المحسن لمتطوعي العطاء: اختاروا الفرصة الأقرب لذاتكم وإمكانياتكم

جهات الإخبارية

شرح المدرب على منصة العمل التطوعي روكان المحسن، تفاصيل التسجيل في منصة العمل التطوعي لأكثر من 80 متطوعاً ومتطوعة، شاركوا مساء أمس الخميس، في اللقاء الافتراضي تحت عنوان ”التعريف بمنصة العمل التطوعي“ الذي نظمته جمعية العطاء النسائية الأهلية بالقطيف.

يأتي ذلك ضمن سلسلة لقاءات توعوية، استهدفت تثقيف المتطوعين من خلال مشروع أطلقت عليه اسم آفاق العطاء.

مهارات ومبادئ

وقدم المحسن خلال 90 دقيقة مهارات ومبادئ العمل التطوعي، مبيناً مدى أهمية الالتزام بالتسجيل في رابط المنصة التطوعي لضمان حق وجهد المتطوع، وعرّف العمل التطوعي بالمجهود القائم على مهارة أو خبرة يتم بذلها برغبة واختيار، طمعاً بالأجر وتقديمًا خدمة مجتمعية، يتجسد فيها الدور التكاملي في تحمل المسؤولية المجتمعية العامة.

الجانب التنموي

ولفت إلى أهمية التطوع ومدى فائدته في تعزيز الجانب التنموي للذات والروح والمجتمع، وما يقدمه من تحولات شخصية تؤثر في مستوى الفكر والطاقة، والوعي والنظرة الحياتية والذاتية والمجتمعية.

ولفت إلى أشكال التطوع المنظم وغير المنظم ما بين مشاركة ضمن أفراد أو مشاركة تحت إطار التطوع المؤسسي.

حقوق وواجبات

وأضاف المحسن: للمتطوع حقوق وواجبات، فإن للمنظمة كذلك حقوق وعليها واجبات، مبيناً أن التمكين والتطوير والشفافية من أبرز حقوق المتطوع من قبل المنظمة، فيما يتوجب على المتطوع أن ينجز بأمانة ويشارك بوعي في ظل المنظمة التي يتقدم فيها للعمل الإنساني والتطوعي.

جوانب فردية

وذكر أن هنالك جوانب فردية في التطوع يستطيع الإنسان فيها تقديم الدعم للمساهمة في عمل الخير، بقصد التعاون والتكاتف المجتمعي، من ذلك التبرع بمختلف جوانب التبرع المادي والمعنوي مستشهداً بالتبرع بالدم لمساعدة المحتاجين من المرضى وإنقاذ الحياة.

فرص تطوعية

وعن عناصر اختيار الفرصة التطوعية المناسبة، لخص المحسن تلك العناصر ب 3 ركائز أساسية، منها القدرة، الرغبة، الاحتياج ونوه عن تعدد مجالات العمل التطوعي وعدم حصرها في جهة، أو مجال واحد مشجعاً بالتوجه نحو العمل التطوعي الأقرب للذات وما يمكن من خلاله تقديم خدمة تطوعية متميزة، نظراً لمستوى الخبرة أو مدى الرغبة وحتى الشغف الذاتي بالمجال التطوعي.

إثراء الوطن

وقال: إن منصة العمل التطوعي، عبارة عن موقع إلكتروني تشرف عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يتم فيها ربط الجهات الموقرة للفرص التطوعية بكل يسر وسهولة مع المتطوعين.

وأشار إلى أن دور المنصة لا يقتصر على تلبية احتياجات المتطوعين من توثيق الساعات التطوعية وإصدار الشهادة بل التوجيه؛ لتفعيل هذه الطاقات وإثراء الوطن بمنجزاته أبنائه، وأوضح تتيح المنصة للأفراد مجال الإبداع بطرح الأفكار والمبادرات الإبداعية، ودورات تدريبية تخصصية في ذات المجال، بالإضافة لسهولة البحث عن الفرص وإيجاد المناسب منها.