آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

يوم التطوع.. 250 مشاركا في أمسية قرآنية بسيهات

جهات الإخبارية زهراء الدخيل - سيهات

شارك 250 شخص في الأمسية القرآنية الرابعة عشر، تحت عنوان ”إنها أمةٌ واحدة“ والتي أقيمت مساء الجمعة ضمن فعاليات جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية، إحياء للتطوع في يومه السعودي والعالمي.

استُهِلت الأمسية بتلاوةٍ عطرة من آيات كتاب الله المجيد بصوت القارئ عدنان الحجي، تلتها كلمة ترحيبية قدمها ميثم توفيق، أشار فيها إلى المشروع الإسلامي لبِنَاء أُمةٍ رائِدَة وكيان قَويّ، وتقْدِيمِ أُنموذج للبشرية.

وأوضح بأنه ومن خلَال ثقافَة التَّسَامُحِ تُرْسَى قَوَاعِدُ التَّعَايُشِ الْاِجْتِمَاعِي وَتَعَزَّزُ الْوَسَطِيَّةُ، وَالتّعَاونُ بَيْنَ أَبْنَاءِ الْوَطَنِ الْوَاحِدِ.

وأكد أن مَرْكز أَنْوَارِ الْقُرْآنِ بِجَمْعِيَّةِ سيهات لِلْخِدْمَاتِ الْاِجْتِمَاعِيَّةِ سعى إِلَى نَشْرِ هَذِهِ الثَّقَافَةِ مُنْذُ أَوَّلِ أيَّامِ تَأْسِيسِهِ، حَيْثُ قَامَتْ مَبَادِئُهُ عَلَى التَّعَاوُنِ مَعَ جَمِيعِ اللِّجَانِ وَالْمُؤَسَّسَاتِ، وَالْاِمْتِنَاعَ عَنِ الدُّخُولِ فِي الْخِلَاَفَاتِ الْاِجْتِمَاعِيَّةِ وَالْمَذْهَبِيَّةِ وَنَشْرِ الْمَحَبَّةِ والوِئَام.

وأشار الى أن هَذِهِ الْأُمْسِيَةُ الْقُرْآنِيَّةُ الْمُبَارَكَةُ خُطْوَةٌ عَلَى تِلْكَ الْمَبَادِئِ الْإِسْلَامِيَّةِ الْكَرِيمَةِ وَتَأْكِيدًا عَلَى قُوَّةِ النَّسِيجِ الْوَطَنِي.

وشارك في الأمسية القارئ أحمد الناصر بتلاوة سورة آل عمران 102 إلى 110، والقارئ هاشم آل فسيل بتلاوة سورة آل عمران، والقارئ صلاح العجاج بتلاوة سورة الحجرات من 1 إلى 12، والقارئ سعيد آل عيسى بتلاوة سورة البقرة 127إلى 136، وتخلل الأمسية نشيد مع المنشد سيد سراج السادة.

كما شارك في الأمسية الشيخ عبد الله اليوسف، والدكتور عدنان الشخص، وسيد مرتضى السيهاتي.

بدوره، بين المسؤول في المركز فاضل الراشد بأن تسمية الأمسية جاء بهذا العنوان سعيا لنشر رسالة اجتماعية من القرآن الكريم وذلك من هذه الآية الشريفة ﴿إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً .

وتابع قوله ”نحن بهذه الرسالة نعزز مفهوم التعايش الاجتماعي في المملكة ونرتكز على التسامح والمحبة بين أبناء الوطن، ونبذ الخلافات والصراعات“ >

وبين أن العمل على الأمسية استغرق 60 يوما وبمشاركة 45 متطوعا، مُشددا على مُحاولة الخروج عن النمط المألوف وإحداث قفزة نوعية في مستوى الأمسيات القرآنية التي من خلالها نبرز الطاقات الشابة والمواهب المتعددة.

وأشار إلى أن تزامن الأمسية القرآنية مع يوم التطوع السعودي بهدف لتكريس مفهوم العمل التطوعي بأنه من توجيهات الثقافة القرآنية وخير ما يفتتح به هذه الفعاليات هو تكريم القراء وتذكيرهم بأن لهم أجرًا وتحقيقًا لأهدافهم الاجتماعية من بوابة فعل الخير، والتي نؤمن فيها بأن كل عمل معروف صدقة، مُستشهدا بالآية المُباركة ﴿فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ .

وأكد المشاركون في كلمتهم على أن الأمة الواحدة هي كل أمة تتفق على مجموعة من العوامل المشتركة والأهداف الكبرى، ومن هذا الأساس فأن الأمة الإسلامية أمة واحدة لأنها تتفق على أصول العقيدة الأساسية.

وبينوا بأن الله يُريد أن تكون الأمة واحدة، ويريد لجميع الناس بالاعتقاد برسالة الأنبياء، وطالما بأن ربنا واحد، وكتابنا واحد، وديننا واحد، وقبلتنا واحدة، وفرائض الإسلام واحدة فان هذه من الأمور المهمة بأنها موضع وفاق واتفاق بين المسلمين.

يشار إلى أن الفعاليات مستمرة من 3 ديسمبر حتى 5 ديسمبر بمركز الأمير فيصل بن فهد للمناسبات.