آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 2:48 ص

هل لقاح كوفيد-19 آمن للأطفال؟

علاقة فيروس كوفيد ولقاح كوفيد «فايزر وموديرنا» بالتهاب عضلة القلب والتهاب غشاء القلب:

- إلى الآن يجري متابعة الأعراض الجانبية للقاحات كورونا بناء على الدراسات وعلى ما يسجله المرضى حول العالم من مضاعفات تحصل لهم بعد تلقي اللقاح …

- ومن المضاعفات التي قد تسبب القلق للأمهات «بعد تصريح وزارة الصحة بإتاحة اللقاح للأطفال من عمر 5 سنوات فأكثر»: هو التهاب عضلة القلب أو غشاء القلب، وهذا الالتهاب قد يحصل بسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية وغيرها، وقد يحصل بسبب أي مواد مهيجة للجهاز المناعي مثل اللقاحات، وقد تم تسجيل حالات نادرة جدا لا تتجاوز نسبة 0,0022% بعد لقاح فايزر وموديرنا وقد تكون هي النسبة الطبيعية لحدوث التهاب القلب عموما من غير تطعيم.

- تم تسجيل الحالات بعد أخذ اللقاح لأعمار من هم في سن المراهقة وخصوصا الذكور خلال أول أسبوع بعد أخذ اللقاح «فايزر وموديرنا» وخصوصا بعد الجرعة الثانية.

- في حال حدوث مثل هذه الحالة يتم معالجة المريض كأي مريض مصاب بالتهاب عضلة القلب أو الغشاء لأسباب أخرى، والاستجابة للعلاج تكون سريعة، وغالبا يتعافى المريض بشكل تام ويعود لأنشطته اليومية بعد التعافي، ويتم متابعة الحالة مع طبيب القلب.

- الأعراض:

ألم بالصدر، ضيق في التنفس، تسارع ضربات القلب.

- هل يجب تطعيم طفلي بلقاح كوفيد، بالرغم من وجود هذا النوع من الآثار الجانبية في بعض الحالات؟

نعم يجب أن يتلقى الطفل هذا اللقاح من عمر 5 سنوات فأكثر، حيث أن نسبة الإصابة بهذه الحالة نادرة جدا في حال أخذه للقاح، وقد يصاب بنفس هذه الحالة لو لم يأخذ اللقاح وأصيب بفيروس كورونا أيضا، ويكون عرضة لمضاعفات الفيروس ودخوله للعناية الحرجة والوفاة لا قدر الله.

- احتمالية الإصابة بهذه الحالة في حال إصابته بالفيروس هي 16 مرة أكثر من الأشخاص غير مصابين بالفيروس، لذلك فإن المنفعة تغلب المضرة في حال أخذه للقاح، والمنفعة تكون عن طريق تقليل احتمالية إصابته بالفيروس ومضاعفاته ودخول العناية الحرجة والوفاة.

ومن المهم أن نعرف أنه من حق الطفل أن يحصل على الخدمات الصحية كاملة في وطننا العزيز، وعدم حرمانه من أبسط حقوقه الصحية وهي التطعيم.

ونؤكد على ضرورة تسجيل أي أعراض جانبية للقاح على تطبيق صحتي..

ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية 

المصدر: مركز مكافحة الأمراض والوقاية CDC

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/safety/myocarditis.html
استشارية طب أسرة